اعلان

تعرف على دور الشباب فى المشروعات الكبرى

قال مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية ان الشباب يلعب دورا حيويا في عملية التعبئة المجتمعية واقناع فئات المجتمع الاخرى في هندسة جميع مشاريع التنمية المختلفة.

ورصد المركز عدد من الادوار التى يلعب فيها الشباب دورا مقدرا في المشروعات الكبرى مثل:

1-مشاريع حصاد المياه: يمكن استغلال الشباب الافريقي في مشاريع تساهم بقدر كبير في استقرار المجتمع خصوصا وان النزاعات في الآونة الاخيرة لدى كثير من المجتمعات هي صراعات حول موارد الماء والكلأ بين الرعاة والمزارعين كما نرى في اقليم دارفور بالسودان.

2-مشاريع التعدين المختلفة: يساهم الشباب بنسبة مقدرة جدا من العمالة في تلك المشاريع وبالتالي استيعاب الشباب في مشروعات تنموية كهذه يزيد من معدلات الدخل القومي ويقلل من نسبة العمالة الاجنبية لشركات التعدين المحلية او العالمية.

3.يمكن ان يلعب الشباب الافريقي دورا مهما في عملية استزراع الغابات والاشجار في المناطق المعرضة للتصحر او يتهددها خطر الزحف الصحراوي من خلال عمليات النفير الموجهة في عدد من الدول الافريقية.

4.استصحاب الشباب في القمم الافريقية والمؤتمرات العالمية. والاقليمية له مردود ايجابي يمكن الشباب من الالمام بكافة القضايا الافريقية ومعرفة سبل حلها.

5.تبادل الخبرات بين الشباب الافريقي من خلال التبادل الثقافي والمعرفي عبر المنح الدراسية في الجامعات الافريقية او العالمية المختلفة يعمق روح الولاء للقارة الافريقية.

يمكن استيعاب الشباب في مشاريع البنى التحتية العملاقة في الدول الافريقية بعد تلقي التدريب الكافي في الطرق والجسور وانشاء السدود والمطارات وبناء المدن والمنتجعات السياحية والفنادق.

7.يمكن للشباب الافريقي المشاركة في مشاريع اصحاح البيئة وتنمية الريف من خلال تسيير القوافل الصحية والتوعوية وتبصير المواطنين بقضاياهم وسبل حلها.

8.توفير الدعم اللازم للشباب الافريقي عبر مشروعات التمويل بواسطة البنوك والقروض الميسرة عبر صناديق الدعم يمكن الشباب الافريقي من الريادة والتفوق والنهوض بالقارة الافريقية ودولها الي مصاف الشعوب المتحضرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء