اعلان
اعلان

ينص على الانسحاب من "الأراضي المحتلة".. قرار 242 الذي طالبت مصر مجلس الأمن بتطبيقه

كتب : عزة صقر

ردًا على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها،عقد مجلس الأمن، اليوم الجمعة جلسة خاصة للتناقش حول الوضع فى القدس وعملية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وجاء هذا التحرُك بعدما دعت له كُل من مصر وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وبوليفيا والسنغال والسويد والأوروجواى، إلى عقد جلسة عاجلة في هذا الأزمة.

وكان السفير عمرو أبوالعطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى مجلس الأمن، أعرب عن استنكارها للقرار الأمريكي بشأن القدس، موضحًا أن القرار 478 رفض احتلال مدينة القدس بالقوة، وأن قرار رقم 242 نص على انسحاب إسرائيل من كامل الأراضي التي احتلتها عام 1967.

ويُذكر أن قرار "242"، هو قرار أصدرة مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، فى أعقاب نكسة 1967، ورصدت "أهل مصر" أهم المعلومات حول هذا القرار كالأتى:

نص القرار

ونص القرار على انسحاب الجيش الصهيوني من الأراضى المحتلة، واستئصال الحرب، وإجبار الجميع على احترام سيادة ووحدة أراضي كل دولة في المنطقة.

كما دعا القرار إلى المحافظة على استقلال تلك الدول السياسي وحقها في العيش بسلام فى حدود آمنة ومعترف بها، خالية من التهديد بالقوة أو استعمالها ويتضمن فى هذا الاعتراف بإسرائيل.

الخلاف حول النص الفرنسى والإنجليزى للقرار 242

فى 1967، تبنى مجلس الأمن بالاجماع القرار 242 الذى أعدته بريطانيا، ولكن كان هناك خلاف بين النصين الفرنسى والإنجليزى، وكلاهما يعد نسخة رسمية، ترك مجالًا واسعًا للتأويل فى أكثر من جهه.

حين نصت النسخة الفرنسية على "انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضى التى احتلت فى النزاع الأخير"، بينما تحدث النص الإنجليزى عن انسحاب إسرائيلى من "أراض محتلة" دون أن يحدد تلك الأراضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل