اعلان

رئيس ائتلاف المصريين بأوروبا: علاقتنا بـ"وزيرة الهجرة "مُجمدة"..وقانون الهجرة غير الشرعية "فنكوش" (حوار)

كتب : عزة صقر

"المصريين بالخارج"، لا شك إنهم جزأ لا يتجزأ من النسيج المصري، مٌشكلات عدة يلقاها الكثيرون منهم عندما غادروا الوطن الحبيب، ليقبعوا بأراضي دولة آخرى، يحتاجوا اهتمام الدولة لربطهم الاجتماعي بوطنهم الأم "مصر المحروسة"، فغياب التواصل بين الجاليات المصرية بالخارج ووزارة الهجرة، كان لافت للنظر، الأمر الذى بات بالفعل شبه انقطاع تام خلال الآونة الآخيرة.

تحاور "أهل مصر"، ولاء مرسي، رئيس ائتلاف المصريين بأوروبا، للكشف عن حقيقة وجود شقوق بين الجاليات المصرية بالخارج ووزارة الهجرة، مستنكرًا العديد من القرارات التى قامت بها الوزارة دون التواصل مع أى منهم، وإلى نص الحوار..

*فى البداية.. ماهي حقيقة انقطاع التواصل بين المصريين بالخارج ووزارة الهجرة؟

ـ نحن لم نقطع العلاقات مع أحد، بل وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، "ودن من طين وودن من عجين"، لا تستمع لأحد سوى أرائها وأفكارها الشخصية، كما ترفض دائمًا التشاور معنا فى أكثر من قضية، ودائمًا ما تهاجم الاتحادات والجاليات، "مش عاوزة أتواصل مع حد من المصريين فى الخارج".

الوزيرة تتعنت دائمًا مع الجاليات المصرية بالخارج، بدلًا من بذل جهدها لتجميعنا لنصيرُ يدَا واحدة، لمواجهة وحل الأزمات، لكن مايحدث على أرض الواقع أنها تحاول "تفريقنا".

*أسباب قرار رؤساء اتحادات المصرين بالخارج بتجميد "العلاقات" مع وزيرة الهجرة؟

ـ اتحادات المصريين قررت تجميد العلاقات مع وزيرة الهجرة، بسبب مخالقة قانون"الهجرة الشرعية"، الذى ينص على تضمن أيضًا بنصوصه الهجرة الغير شرعية، فجاءت الوزيرة نبيلة مكرم باستخراج "مادة الهجرة الغير شرعية" من النص، وعدلت بعض البنود وأطلقت عليه "قانون الهجرة الغير شرعية"، وأرسلته لمجلس الوزراء، الذي أعلن موافقته عليه ومُرر على طائلة البرلمان، كل هذا تم بقرار منفردًا منها.

*هل القانون جاء لإرضاء الرأى العام؟

ـ القانون جاء بالفعل لإرضاء الرأى العام، خاصة بعد حادثة مركب كفرالشيخ، التى أغرقت بمياه البحر المتوسط بمدينة رشيد بالبحيرة، وراح ضحيتها 162 مواطنًا، وقد حاولنا التواصل معها لمطالبتها بعمل حوار مجتمعي وتبادل النقاش ولكنها رفضت بإصرار شديد.

لذا قرر أغلب الرؤساء والاتحادات تجميد التعامل مع وزيرة الهجرة، مشيرًا إلى أنها ليس لديها الخبرة الكافية الإدارة الوزارة.

*ماهى ملاحظتك على "قانون الهجرة الغير شرعية"؟

هذا لا يُعد قانون، الوزيرة هى من أطلقت عليه قانونًا، منوهًا بإنه هناك إصدار قانونين أحدهما للهجرة والآخر لمكافحة الهجرة غير الشرعية من جهتين مختلفين الأمر الذى، حيث أن التخبط وعدم التنسيق بين وزارتي الهجرة ولجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية بالخارجية، وكان من الأولى دمج القانونين فى مسودة واحدة للارتباط.

نحن نرفض خروج أي مشروع قانون يخص المصريين بالخارج دون عرضه فى حوار مجتمعي شامل يشارك فيه الجميع دون إقصاء.

*كيف واجهت "نبيلة مكرم" قرار مقاطعتكم؟

ـ لم تفعل شيئًا، لإن هذا ما كانت تسعى إليه، ونحن كنا نحاول أن نجتمع لنقاش مجتمعي راقي، احنا شعب كامل عددنا يقترب من 10 مليون مصري بالخارج ونمثل 10% من تعداد مصر، يعني "دولة" "خارج الدولة، وكاتحاد يعمل كجهة إصلاحية، ولسنا جهة معارضة كما يزعم البعض، ونسعى طوال الوقت لتقديم الحلول ومساعدة الدولة، خاصة أننا مرآتها فى الخارج".

*آخيرًا.. رسالتك لـوزيرة الهجرة "نبيلة مكرم"؟

ـ نطلب من الرئيس "السيسي"، بالتدخل لتغيير سياسة وزارة الهجرة "المتعنتة"، فنحن لن نتعامل مع أحد يتعامل بقرارات "مليء رأسه" وليس لديه الخبرة، فـ"نبيلة مكرم"، تعتمد على الشو الإعلامي ومؤتمرات "الفنكوش" وليس لديها أى تواصل مع الجيلين الثاني والثالث، نحتاج وزيرًا على درجة "رئيس الجمهورية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً