اعلان

خطة الحكومة لدعم التجارة عبر إفريقيا

اختتمت فعاليات مؤتمر أفريقيا 2017، اليوم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي انعقد من الفترة 7 إلى 9 ديسمبر بمدينة شرم الشيخ، ونظمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وتجمع "الكوميسا"، يدعم خطة الحكومة المصرية للتوجه نحو السوق الأفريقي؛ لزيادة حجم صادرات القاهرة لأفريقيا التى تصل إلى 3.7 مليار دولار، وهو لا يتناسب مع حجم السوق الأفريقي.

لذلك أعدت وزارة التجارة والصناعة، استراتيجية متكاملة لتنمية الصادرات المصرية لدول القارة الإفريقية خلال الـ3 سنوات المقبلة، تستهدف إنشاء 12 مركزا لوجستيا في القارة الأفريقية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع خمس مجالس تصديرية هم: الكيماوية والهندسية ومواد البناء والغذائية والطبية والتي تمثل صادراتها 80% من إجمالى الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقي.

وتركز الاستراتيجية على 6 محاور رئيسية تشمل: دراسة تحليلية للأسواق الأفريقية والدعم اللوجيستي، وتنمية الأسواق التصديرية وتمويل وضمان الصادرات والاتفاقيات التجارية، بالإضافة إلى تطوير برنامج المساندة التصديرية الموجهة للسوق الأفريقى.

ويمثل منتدى "إفريقيا 2017" أحد ركائز الاستراتيجية المصرية في التحرك تجاه القارة الإفريقية، حيث تتبنى مصر رسالة التنمية والتكامل الإقليمي بين دول القارة من خلال دعم الاستثمارات البينية، وتطوير مناطق التجارة الحرة ومكافحة الإرهاب الأمر الذي عكسته التحركات المصرية في السنوات الأخيرة، من خلال العديد من الآليات أبرزها: استضافة قمة التكتلات الثلاث "الكوميسا والسادك وشرق إفريقيا" فى عام 2015، ومنتدى إفريقيا 2016، وافتتاح المعابر البرية والبحرية مع دولة السودان، إلى جانب المشروعات القارية الضخمة "القاهرة – كيب تاون" و"فيكتوريا – المتوسط"، والرؤية المصرية للمناطق التنموية بقناة السويس.

وتشمل خطة التحرك على الصعيد القاري، جميع مناطق وتجمعات القارة الإفريقية: منطقة القرن الإفريقي- شرق إفريقيا- دول حوض النيل- دول وسط إفريقيا- دول الجنوب الإفريقي- دول غرب إفريقيا.. وهو أمر أكدته زيارات الرئيس السيسي لدول: السودان، إثيوبيا، كينيا، أوغندا، غينيا الاستوائية، تنزانيا، رواندا، الجابون، تشاد.. بالإضافة إلى العمل المصري مع كل دول القارة فى الإطار الجماعى للاتحاد الإفريقى أو الأطر الجماعية لإفريقيا مع القوى الدولية المختلفة، وكذلك تعدد وتنوع روابط وعلاقات مصر بمحيطها الإفريقى على المستويات الثقافية والإعلامية والدينية.

مؤتمر أفريقيا 2017

قالت الهيئة العامة للاستعلامات، برئاسة الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن منتدى الاستثمار في إفريقيا، في دورته الجديدة، أكد على العديد من الرسائل المصرية للمحيط الأفريقى والعالم تتمثل في:

• دعم مصر عملية التنمية فى إفريقيا، انطلاقا من أن قوة مصر الاقتصادية، هى قوة مضافة للقارة الإفريقية.

• يعد المنتدى أول منتدى أفريقى – أفريقى، على خلاف المنتديات الأخرى (الصيني – الأفريقى، الهندي – الأفريقي، التركي – الأفريقي) بما يسمح بمناقشة قضايا القارة، وفق رؤية أفريقية خالصة، وأجندة وطنية أفريقية دقيقة.

• استكمال جهود إنشاء منطقة التجارة الحرة، التى بدأت أولى خطواتها فى شرم الشيخ 2015، من خلال الإعلان عن الاتفاقية الحرة للتكتلات الثلاثة: الكوميسا، والسادك، وشرق إفريقيا.

• تفعيل اتفاقية التكتلات الثلاث، التى تضم فى عضويتها 26 دولة، بإجمالي عدد سكان يبلغ نحو 625 مليون نسمة، بناتج محلى يبلغ 1.2 تريليون دولار، وهى خطوة هامة نحو إنشاء الاتحاد الاقتصادى لإفريقيا بحلول عام 2063، مما يمنح القارة القدرة التنافسية على جذب الاستثمارات، وتحرير حركة التجارة بين كل الدول والدمج مع مختلف التحالفات الاقتصادية.

وقال التقرير: "كما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كلمته الاستهلالية لمنتدى إفريقيا 2017" فإنه " بالرغم من العقبات التى يمر بها الاقتصاد العالمى، إلا أن الاقتصادات الإفريقية لا تزال قادرة على الصمود وظلت محتفظة بمكانتها المتميزة كوجهة جاذبة للاستثمار العالمى. ومع ذلك، "فنحن بحاجة ماسة لمضاعفة جهودنا المشتركة بغية تعميق التعاون والتكامل الاقتصادى من أجل تحقيق التنمية والتقدم الذى تتطلع إليه أممنا الإفريقية".

ونوه الرئيس، بأن مصر شرعت خلال السنوات الأخيرة فى تطبيق إصلاحات مهمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية الشاملة لوطننا، و"الآن نحن فى خضم تنفيذ برنامج إنمائى شامل يستهدف معالجة الاختلالات الهيكلية، واستعادة الاستقرار الاقتصادى الكلى، وتعزيز النمو، وخلق فرص العمل، وبناء الصناعات المبنية على المعرفة".

تجارة مصر مع إفريقيا

• طبقا لتقرير الجهاز الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والصادر فى نوفمبر 2017، بلغت قيمة إجمالى الصادرات لدول إفريقيا (1253.1 مليون دولار) فى عام 2016، وتمثل نسبة 5.6% من إجمالى الصادرات التى تبلغ قيمتها حوالى (22501.7 مليون دولار)، تركزت أعلى القيم فى أربع دول بنسبة 54.9% من إجمالى صادرات مصر إلى مجموعة دول إفريقيا.. وهى: كينيا – جنوب إفريقيا – أثيوبيا – نيجيريا.

• يذكر أن نسبة صادرات مصر لإفريقيا من إجمالى الصادرات المصرية بلغت فى عام 2013 4.7% مقابل 6.4% فى 2011.

• وطبقا للتقرير ذاته، بلغت قيمة إجمالى الواردات من دول إفريقيا (1042.9 مليون دولار) فى عام 2016، وتمثل نسبة 1.5% من إجمالى الواردات وتتركز أعلى القيم فى أربع دول بنسبة 86.8% من قيمة الواردات من دول إفريقيا وهى: نيجيريا – كينيا – زامبيا – جنوب إفريقيا.

• زيادة قيمة صادرات مصر لدول حوض النيل من 8.2 مليار جنيه عام 2015 إلى 11.3 مليار جنيه خلال 2016، بنسبة زيادة 37.1% خلال عام.

• بلغت قيمة إجمالى الواردات من دول حوض النيــل 3.9 مليار جنيه مقابل 2.7 مليار فى 2015 بزيــادة 43.5%، وجاء السودان فى المرتبـة الأولـى للصادرات بقيمة 5.6 مليار جنيه فى 2016، مقابل 4.2 مليـار جنيه فى 2015.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً