اعلان

متحدث المترو: نبحث تقنين أوضاع الباعة الجائلين.. وتركيب ٨٥ ماكينة تذاكر جديدة بالمحطات (حوار)

كشف أحمد عبدالهادي بكير، المتحدث االرسمى باسم الهيئة القومية لمترو الانفاق، العديد من المشروعات الجديدة للمترو، فضلا عن وسائل الترويج والاعلانات في الخطط المستقبلية وطرق الاستفادة من امكانيات المحطات في زيادة التحصيل.. وإلى نص الحوار..

* ما المشروعات الجديدة التى سيتم افتتاحها خلال المرحلة القادمة لشركة مترو الأنفاق؟

المشروعات التي تم إنجازها تطوير محطة شبرا الخيمة ، والمرج الجديدة بجانب العمل على الانتهاء من تطوير محطة مترو المرج الجديدة، وستكون من محطة سطحية إلى محطة علوية بسلالم كهربائية وصالة كبيرة للتذاكر، مع ازدواج السكة الموصلة لمحطة شبرا الخيمة بدلا من خط واحد الآن.

* ومتى سيتم رفع التذاكر مرة أخرى؟

ستكون بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة الخط الثالث وستكون تقريبا محسوبة بعدد المحطات، تبدأ بـ٢جنيه وترتفع على حسب طول الرحلة.

كما أن رفع سعر التذاكر كان مرهونا بالبوابات الإلكترونية الجديدة وتم منها إلى الآن تركيب 300 من اصل 850 بوابة بنظامي الكارت والرحلة الواحدة وسيتم الانتهاء من باقى البوابات في غضون ٣ أو ٤ شهور من عام ٢٠١٨ ثم الانتظار التعليمات من وزارة النقل .

* ماذا عن الإعلانات وتعاقدكم مع النقل؟

 تعاقدنا مع شركة المشروعات للسكك الحديدية  بنسبة 175مليون جنيه  وهذه النسبة وقتها كانت أفضل نسب بسبب الأزمات الاقتصادية التى كانت تمر بها البلاد ،  وكانت وقتها نظام المزايدات، لذلك اضطررنا إلى الموافقة، والوقت المتبقى من العقد تقريبا عامان  وسيتم تغيير النسبة بالتأكيد فى المزايدة الاخيرة.

* ما الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين المواطنين؟

كل الطرقات والأرصفة مراقبة بكاميرات دقيقة وحديثة، كما أن كل المخارج مزودة بأجهزة كشف المفرقعات وبوابات لكشف الأجهزة المعدنية، كما تتواجد الشرطة بداخل القطارات بزي مدني لكشف أى أحداث يمكن أن تحدث وتأمينها، فضلا عن وجود كمائن ثابتة داخل المحطات.

* على الرغم من كل المحاولات وإزالة الاشغالات مازال الباعة الجائلون والمتسولون بداخل قطارات المترو والمحطات؟

المشكلة فى المواطنين أنفسهم، فبعض المواطنين يختلفون مع الشرطة ويقومون بتهريب البائع واخفاء بضاعته فى عربة السيدات مثلا تحت المقاعد الخاصة بهن، لذلك فعلى المواطن أن يساعد الشرطة فى القضاء على هؤلاء الباعة .

وقمنا بعمل إعلان فى الإذاعة الداخلية بالمحطات بألا يتعاون أو يتعاطف المواطن مع بائع أو متسول، وأنا من جهتى فيما يتعلق بالباعة بالمحطات فقد اقترحت عمل باكيات للبائعين بمحطة شبرا الخيمة بالتنسيق مع وزارة النقل ومحافظة القليوبية ،  وأن يتم الترخيص لهم والأموال التى يحصلون عليها تصبح مناصفة مع الحى وشركة المترو وجار مناقشتها وقد تنفذ.

كما أن الشركة تدرس الآن مع شرطة النقل أن يتم مصادرة بضاعة أى بائع داخل قطار المترو حتى لا يكرر ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً