اعلان

6 اتفاقيات اقتصادية لتعزيز التعاون مع القارة السمراء.. حصاد 3 أيام لمؤتمر إفريقيا 2017

"الشباب هم أعلى ما نملك من ثروة ومصدر طاقة لا ينضب، ولذلك فإن من أولوياتنا دعم رواد الأعمال خاصة من يقدم حلول جديدة ومبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه القارة في شتى القطاعات" بهذه الكلمات افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤتمر أفريقيا 2017 بـ"مدينة السلام" شرم الشيخ، الذي اختتمت فعالياته أمس، وهو بذلك يعيد التأكيد على مبادرته بإنشاء أول مركز إقليمي لريادة الأعمال في أفريقيا.

وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووكالة الاستثمار الإقليمية التابعة للكوميسا تولوا مسؤولية تنظيم المؤتمر، الذي انعقد في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، بمشاركة وحضور 4 رؤساء أفارقة وهم: بول كاجامى رئيس رواندا، والفا كوندى رئيس غينيا، وآلاسان أوتارا رئيس كوت ديفوار، ونائب رئيس جمهورية جزر القمر.

وتميز مؤتمر هذا العام بتنظيم عقد جلسات حوارية رئاسية حصرية مع الرؤساء الأفارقة والرئيس التنفيذي للمؤتمر، بالإضافة إلى تنظيم يوم رواد الأعمال الشباب، وحضور رؤساء الدول والحكومات والوزراء والمستثمرين والشباب من رواد الأعمال إلى جانب رؤساء المنظمات الإقليمية والتجمعات الإفريقية، حيث بلغ عدد المشاركين نحو 3000 مشارك من أفريقيا والعالم.

وألقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الكلمة الختامية للمؤتمر، والتي أكدت فيها أهمية تفعيل آليات التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول القارة الافريقية مؤكدةً أن "أفريقيا هي أرض الفرص" ويجب العمل سويا على استغلالها وتنمية مواردها وتعزيز سبل العمل المشترك بين بلدانها.

وكانت الجلسات واللقاءات فرصة لتبادل الخبرات وعرض فرص الاستثمار في مصر وأفريقيا، حيث أكدت الجلسات أهمية التعاون في الارتقاء بالقطاعات ذات الأولوية لتنمية القارة السمراء، خاصة في مجالات المشروعات اللوجستية الاقليمية المشتركة وشبكات الربط والبنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأعلنت وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر 5 توصيات هي:

1-زيادة التكامل الاقتصادي وتشجيع ضخ استثمارات جديدة في البلدان الأفريقية لرفع معدلات النمو الاقتصادي والتنمية.

2- إقامة مشروعات مشتركة خاصة في مجال البنية الأساسية لتدعيم الاستثمار والتبادل التجاري بين دول القارة.

3- تعزيز دور القطاع الخاص الإفريقي بين هيئات الاستثمار من أجل زيادة معدلات الاستثمار داخل دول القارة وتبادل الخبرات.

4- تنفيذ برامج محفزة لريادة الأعمال وتبني مبادرات لاتاحة التمويل لزيادة مشاركة الشباب كعماد للاقتصاد الأفريقي حاليا.

5- تمكين المرأة في كافة مجالات النشاط الاقتصادي كعنصر فعال في عملية التنمية في إفريقيا وكمحور أساسي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

لقاء السيسي بالزعماء الأفارقة

رئيس جمهورية غينيا

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وأشاد الرئيس بالمستوى الرفيع من التنسيق القائم مع الرئيس «كوندي»، والذي تجلى خلال زيارته الرسمية لمصر في مايو الماضي، مؤكدًا أهمية تفعيل نتائج تلك الزيارة في مختلف جوانبها، بما في ذلك البدء في الإعداد للدورة القادمة للجنة المشتركة، كما أشار الرئيس إلى إدارة الرئيس«كوندي» المتميزة للاتحاد الأفريقي في إطار رئاسته التي قاربت على الانتهاء للعام 2017 الجاري، منوهًا إلى دوره السياسي المشهود له، سواء على مستوي بلاده، أو على المستوي الأفريقي.

وأشاد الرئيس الغيني، بتنظيم مصر لمنتدي افريقيا 2017، وما يعكسه ذلك من اهتمامها بالدفع قدمًا بجهود الدول الأفريقية في تحقيق التنمية الشاملة وفقًا لأجندة التنمية الافريقية 2063 وتعظيم الاستفادة مما تتمتع به أفريقيا من مقومات وثروات كبيرة، مؤكدًا حرص بلاده على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف مع مصر إزاء مختلف القضايا الافريقية، أخذًا في الاعتبار دور مصر الرائد بالقارة.

رئيس جمهورية ساحل العاج

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله رئيس جمهورية ساحل العاج "الحسن واتارا"، حرص مصر على تطوير التشاور والتنسيق بين البلدين إزاء القضايا المختلفة ذات الاهتمام المشترك، موجها التهنئة على انتخاب ساحل العاج كعضو غير دائم بمجلس الأمن بدءًا من شهر يناير 2018.

وأشاد رئيس ساحل العاج بالدور الفاعل والنشط الذى تقوم به مصر على الصعيد الإفريقية، مثمنًا استضافتها لمنتدى أفريقيا 2017، وما يتناوله من قضايا مختلفة تمس آفاق الاستثمار الواعدة فى افريقيا، ومنوهًا إلى ما يمثله المنتدى من نموذج ناجح للتفاعل بين الدول الأفريقية والعالم والتعرف على أفضل السبل لتعزيز إجراءات الاستثمار بالقارة، وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل الدفع قدمًا بالتعاون الثنائى بين البلدين، حيث اتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة قريبًا سعيًا لتفعيل أطر التعاون القائمة، كما تم التباحث حول كيفية تعزيز تواجد الشركات المصرية بالسوق فى ساحل العاج، بالإضافة إلى تطوير التعاون مع الأشقاء ساحل العاج فى مجال بناء القدرات، من خلال برامج التدريب التى تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

الرئيس الرواندي بول كاجامى

أكد الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقاءه الرئيس الرواندي بول كاجامي، حرص مصر على تدعيم علاقاتها المتميزة مع رواندا ودفع أوجه التعاون المشترك فى مختلف المجالات، بينما شدد الرئيس الرواندي، أن المنتدى يمثل فرصة جيدة لجذب الاستثمارات الدولية إلى القارة الأفريقية وتعظيم الاستفادة من الإمكانات البشرية والاقتصادية التى تتيحها دول القارة.

وأكد الرئيسان، أهمية العمل على تحقيق المزيد من التطور فى العلاقات على المستويات كافة، خاصة على صعيد زيادة التبادل التجارى وتكثيف التعاون، وإنشاء المشروعات المشتركة فى مختلف المجالات، بما يرقى إلى المستوى المتميز للعلاقات الثنائية، ويلبى طموحات الشعبين الشقيقين فى دفع عملية التنمية.

رئيس غينيا

أشاد الرئيس السيسي خلال لقاءه "ألفا كوندي" رئيس جمهورية غينيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقى، بالمستوى الرفيع من التنسيق القائم مع الرئيس "كوندي"، والذى ظهر خلال زيارته الرسمية لمصر فى مايو الماضي، مؤكدًا أهمية تفعيل نتائج تلك الزيارة فى مختلف جوانبها، بما فى ذلك البدء فى الإعداد للدورة القادمة للجنة المشتركة.

وترصد "أهل مصر" ثمار مؤتمر الكوميسا، وهي:.

1- توقيع اتفاقية بين وزارة التعليم العالي وجامعة ريجنت بيزنس سكول الجنوب إفريقية لإنشاء جامعة دولية في مصر بقيمة مبدئية نحو 40 مليون جنيه

2- اتفاق 3 شركات مصرية مع وزارة الاستثمار السودانية، لزيارة السودان الأسبوع المقبل لبحث الفرصة الاستثمارية في مجال الإنشاءات والمقاولات، والصناعات الدوائية، وكذا شركة متخصصة فىيصناعة الزجاج للمستلزمات الطبية.

3- ناقش اتحاد الغرف المصرية والأفريقية مع وزير الاقتصاد التشادي، تنمية التبادل التجاري وإنشاء طريق برى يربط بين مصر وتشاد، ويمر عبر 4 دول أفريقية، وسيجري الحصول على منحة من الاتحاد الأوروبى لتمويل دراسات جدوى المشروع، ومن المقرر الانتهاء من الدراسة منتصف العام 2018.

4- وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولى، مع أسعد عالم، مدير البنك الدولى في مصر، على الشريحة الثالثة من حزمة تمويل سياسات التنمية وبرامج الإصلاح الاقتصادى بقيمة 1.150 مليار دولار، التي تعد التمويل الأكبر من نوعه فى تاريخ العلاقة بين مصر والبنك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء وكريستالينا جورجيفا المدير الإدارى البنك الدولي، وتتضمن الشريحة الثالثة 150 مليون دولار إضافية كضمانات استثمار مقدمة لمصر من الحكومة البريطانية من خلال البنك الدولي.

5- شهد طارق عامر محافظ البنك المركزى توقيع اتفاقا بين "افريكسم بنك" والبنك المصرى لتنمية الصادرات بقيمة 500 مليون دولار، لدعم الاقتصاد والصادرات باعتبار أن مصر جزءا من القارة كما أن لها العديد من الاتفاقيات مع دول القارة.

6- أعلن أشرف محمود رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العاملة في إنتاج السكر عن بدء إنتاج أكبر مصنع لانتاج السكر من البنجر في مدينة الصالحية بمحافظة الشرقية باستثمارات مصرية - عربية مشتركة تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه كمرحلة أولى، مؤكدًا أن المصنع سيوفر 600 فرصة عمل مباشرة ومن المقرر تشغيل المرحلة الأولى خلال عام 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي