اعلان

محلل: 24 موقفا دوليا لـ"السيسي" أكد خلالها أن القدس الشرقية عاصمة فلسطين

رفض المحلل السياسي الفلسطيني، طه الخطيب، تحميل مصر أكثر من طاقتها بشأن أي قرار حول فلسطين والقدس، مؤكدًا أن دور مصر ليس الدفاع عن القدس، والشعب الفلسطيني لا يستطيع الدفاع عنها.

جاء ذلك ردًا على المطالبات بإعلان القدس كاملة عاصمة لدولة فلسطين، خلال الاجتماع الثلاثي في القاهرة والذي يضم كل من "مصر، الأدرن وفلسطين" في حضور الرئيس الروسي، فلادمير بوتين.

وأكد الخطيب في تصريح لـ"أهل مصر" أنهم ليسوا في زمن الكفاح المسلح من أجل اتخاذ مثل هذه القرارات في ظل قيادة مصرية حكيمة.

وأوضح المحلل السياسي الفلسطيني، أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يتمتع بالحكمة والهدوء والذكاء السياسي والأمني ولا يطلق التصريحات غير مسؤولة.

وأكد أن الرئيس المصري منذ توليه الحكم في عام 2014 لديه أكثر 24 موقفًا سياسيا محددًا داخل وخارج أروقة مجلس الأمن والأمم والمتحدة، يتمثل في حل القضية الفلسطينية على أساس شرعي لدولتين فلسطينية وإسرائيلية، ولدولة الفلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن القرار الأمريكي بشأن القدس مخالفًا لكل ما أتفق عليه مع الرئيس المصري -أبريل الماضي- حيث أن مصر عندما تحدثت مع أمريكا عن صفقة القرن كان المشروع يتعلق بالقدس الشرقية والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة فهم يجب أن يكونوا تحت أيادي عربية، وليس كما يدعي البعض بأن السيسي باع القضية الفلسطينية.

واتخذ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب -الأربعاء الماضي- قرارًا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس واعتبرها عاصمة للكيان الصهيوني، الأمر الذي أغضب الشارع العربي والدولي، وأدى إلى خروج العديد من التظاهرات في عواصم عديدة من العالم تندد بهذا القرار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً