اعلان

مع زيارة بوتين.. تعرف على حجم الاستثمارات الروسية في مصر

تتمتع العلاقات المصرية الروسية بالتقارب في وجهات النظر على الصعيد السياسي تجاه العديد من قضايا السياسة الإقليمية والدولية التي تحظى باهتمام مشترك، ولذلك أثر كبير على تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، وخير دليل زيارة الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مصر، اليوم الاثنين، لبحث تنمية العلاقات الاستراتيجية في جميع المجالات.

العديد من الملفات على مائدة السيسي وبوتين، وأبرز تلك الملفات ترجمة مشروع الضبعة وتحويله إلى حقيقة ملموسة بعد ثلاثة عقود من المباحثات، حيث وصل وفد من شركة "روس أتوم" الروسية، لتوقيع عقود مفاعل الضبعة النووي خلال الزيارة، إضافة إلى إنشاء مدينة صناعية "مصرية - روسية" في منطقة محور قناة السويس، لبدء العمل بها فعليا في 2018.

وتوقع الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب، وكيل وزارة التجارة للبحوث الاقتصادية، أن يتضاعف حجم التبادل التجارى والاستثمارات الروسية في مصر وعودة السياحة الروسية، خاصة مع بدء تشغيل محطات الطاقة النووية في الضبعة، والتي يتم انشاؤها بتعاون مصري روسي.

وكشف وزير مفوض تجاري، ناصر حامد، رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى بروسيا، عن حجم الاستثمارات الروسية بمختلف القطاعات الاقتصادية فى مصر، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات الروسية في مصر بلغ حتى الآن ما يقارب 63 مليون دولار، مشيرا إلى أن أغلبها بالقطاع السياحي، أحد أهم مصادر الدخل القومي لمصر.

وأوضح حامد، خلال مكالمة هاتفية مع "RT"، أن 50% من الاستثمارات الروسية هى في قطاع السياحة، مقابل 18% فى قطاع الإنشاءات، و12% فى مجال الخدمات، و6 % فى القطاع الصناعى، والنسبة ذاتها (6%) فى قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، و5% فى مجال التمويل، و3% فى المجال الزراعى.

وأضاف، أن عدد الشركات الروسية المستثمرة بالاقتصاد المصرى بلغ إلى الآن 417 شركة، لافتًا إلى أن المعلومات تستند إلى بيانات الهيئة العامة للاستثمار المصرية.

وأشار إلى أن البيانات من الجانب الروسى تظهر أن حجم الاستثمارات الروسية بمصر بلغ قرابة 3 مليارات دولار، متضمنة قطاع النفط والغاز، ومنها صفقة بقيمة 1.125مليار دولار اشترت شركة النفط "روس نفط" حصة تبلغ 30% في مشروع حقل "ظهر" للغاز.

ويشار هنا إلى أن حجم التبادل التجارى بين روسيا ومصر بلغ العام الماضي، حسب بيانات موقع "ITC Trade"، نحو 4 مليارات دولار، منها 3.7 مليار هى صادرات روسيا إلى مصر، مقابل واردات بقيمة 373 مليون دولار.

وقدرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حجم الاستثمارات الروسية فى مصر، حتى نهاية فبراير الماضي بنحو 62.86 مليون دولار عبر 417 شركة مؤسسة، لتحتل بذلك المرتبة الـ47 من قائمة الاستثمارات الأجنبية العاملة بالسوق المحلية.

وحتل القطاع السياحي المركز الأول في قائمة الاستثمارات الروسية بإجمالي تدفقات 31.63 مليون دولار عبر 99 شركة، ويأتي بعده القطاع الإنشائي باستثمارات نحو 11.59 مليون من خلال 78 شركة مؤسسة.

الاستثمار السياحي:

تستثمر شركة "تيز تور" للسياحة بحجم استثمارات 9.9 مليون دولار، و"ردسى بيرل" للاستثمار السياحي والعقاري بنحو 4.2 مليون، و"لاجونا" للاستثمار السياحي بنحو 4.1 مليون" و"أوول رد سي" للتنمية السياحية بتدفقات تبلغ 3.8 مليون، بينما تستثمر شركة كايرو ستار لسهل حشيش للاستثمار العقاري والسياحي نحو 2.4 مليون.

استثمارات القطاع الصناعي

تصل استثماراته إلى 3.73 مليون دولار عبر 37 شركة مؤسسة.

استثمارات القطاع التمويلى

تأسيس 4 شركات باستثمارات 3.09 مليون دولار، كما أن حجم استثمارات شركة "أكوالينك ليرنج للخدمات المالية" يصل إلى 2.9 مليون.

الاستثمار العقاري

تستثمر شركة "سيما" لتصنيع المواد الخرسانية، وإنشاء الطرق نحو 1.4 مليون دولار أمريكى.

استثمارات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يأتي في المركز الخامس بإجمالي تدفقات 3.49 مليون دولار عبر 33 شركة.

استثمارات القطاع الخدمي

شهد تأسيس 149 شركة باستثمارات 7.34 مليون دولار.

استثمارات القطاع الزراعي

تم تأسيس 17 شركة بالقطاع الزراعي بتدفقات 1.99 مليون دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة