اعلان

تعرف على أسباب انخفاض أسعار الذهب عالمياً

أرجع متعاملون بسوق الذهب المحلي، انخفاض أسعار الذهب على مدار الفترة الماضية لـ 4 أسباب، أولها، زيادة المعروض من المعدن النفيس داخل الأسواق العالمية، الارتفاع المتواصل لسعر الدولار عالميا، واتجاه المستثمرين للتخلص من المعدن الأصفر والاستثمار داخل الودائع البنكية وآخرها، قلق المضاربين في البورصة العالمية من تحريك سعر الفائدة من قبل المركزي الأمريكي.

وانخفضت أسعار الذهب بشكل طفيف اليوم الثلاثاء، في ختام التعاملات، لتسجل الأوقية نحو 1239 دولار مقابل 1242 دولار، كما تراجع سعر عيار 21 ليسجل 614 جنيه .

وقال خليل الهاجري مستثمري ببورصة الذهب نيويورك ، إن تراجع الأسعار جاء نتيجة لحالة القلق التى تخيم على كافة المستثمرين حاليًا في ظل انعقاد إجتماع المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، ما دفع المستثمرين للتخلص من المعدن الأصفر.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن وتيرة صعود الدولار مقابل العملات الأخري خلال الأسبوعين الماضيين، أدي إلي زيادة المعروض من المعدن الأصفر في ظل حالات البيع المكثف من جانب المستثمرين ، متوقعًا تحريك سعر الفائدة مواصلة الذهب انخفاضه في السوق العالمي.

ومن جهته أكد نادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية، بالاتحاد العام للغرف التجارية، تراجع أسعار الذهب خلال الشهرين الماضي، نتيجة لانخفاض سعر الأوقية عالميا لتسجل 1242 دولار، مقابل 1294 أول نوفمبر الماضي، موضحا أن التراجع جاء بعد ارتفاع المعروض في البورصات العالمية من المعدن النفيس ‬.

‪وأضاف فى تصريحات لـ "أهل مصر "، أن ارتفاع المعروض جاء بعد إتجاه المستثمرين في البورصة للتخلص من الذهب النفيس عقب تحريك سعر الفائدة من قبل المركزي الأمريكي خلال الفترة الماضية، وهو ما أحدث هزة في سوق المشغولات الذهبية عالميًا، مرجعًا انخفاض سعر الأوقية لانخفاض البورصة عقب تلك الإجراء الأمريكية الأخيرة‬.

وأشار إلي أن السوق العالمي اليوم الثلاثاء يشهد حالة من الترقب خاصة بعد توقعات محللين بإتخاذ المركزي الأمريكي قرارًا برفع سعر الفائدة، وهو ما يجعل المستثمرين يلجأون للتخلص من المعدن النفيس والإتجاه لاكتناز الدولار أو استثمار في الودائع البنكية.

وفيما يتعلق بمستقبل سوق الذهب، قال نجيب، السوق في الفترة الحالية يأخذ وضع الهبوط والمؤشر حاليا يتجه نحو الاستثمار في الودائع البنكية"، متوقعًا انخفاض أسعار المشغولات الذهبية عند مستوي الـ 610 جنيها خلال الأيام القليلة المقبلة خاصة بعد ظهور نتيجة اجتماع البنك المركزي الأمريكي .

وفي السياق ذاته، ذقال إيهاب واصف عضو شعبة المشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب شهدت في ختام التعاملات المسائية تراجع في سعر الوقية لتسجل 1239 دولار مقابل 1242 دولار في التعاملات الصباحية، موضحًا أن التراجع في السعر الحالي لم ينعكس علي مستوي الأسعار محليًا مقارنةبالفترة الصباحية .

وأضاف في تصريحات خاصة، لـ "أهل مصر"، أن سعر عيار 18 سجل 526 جنيها بينما وصل استقر عيار 21 عند 614 جنيها، فيما سجل عيار 24 نحو 701 جنيها، مشيرا إلي أن الجنيه الذهب مازال عند نفس مستوياته في التعاملات الصباحية ليسجل 4912 جنيها.

وتوقع واصف، انخفاض سعر الأوقية عالميا لتصل إلى ١٢٣٩ دولار ما لم تجد دعمًا كافيًا للارتداد عند مستوي 1250 دولار كنقطة سعرية .

‪ يذكر أن سعر الذهب الْيَوْمَ الثلاثاء هو أدني مستوي للمعدن النفيس علي مدار العام الجاري،في ظل المستويات المتدنية لسعر الأوقية والتي سجلت ١٢٤٢دولار ‬،ما دفع الأسعار داخل السوق المحلي للانخفاض ليصل عيار ٢١ إلى مستوى ٦١٤جنيه الحرام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا