اعلان

محافظ جنوب سيناء: افتتاح مكتبة دير سانت كاترين السبت المقبل

قال اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء إنه سيتم افتتاح عمليات التطوير التي تمت بمكتبة دير سانت كاترين السبت المقبل، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار والكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والمهندس هشام الشريف وزير التنمية المحلية والمهندس شريف فتحي وزير الطيران المدني.

وأضاف المحافظ أنه تم دعوة عدد من سفراء الدول مثل اليونان وقبرص وكرواتيا وبلغاريا والبرتغال وصربيا وأمريكا وعدد كبير من المسؤولين والقنوات الفضائية ورجال الإعلام.

وقال المحافظ إن أعمال التطوير بالمكتبة تضمنت رفع كفاءة وإعادة فهرسة المخطوطات بها لافتا إلى أن هذه المكتبة تعد ثاني أكبر مكتبة في العالم بعد مكتبة الفاتيكان من حيث الأهمية وعدد وقيمة المخطوطات حيث يوجد بها ما يزيد عن ثلاثة ألف مخطوطة وهي مجموعة نفيسة ثلثها يوناني والباقي ما بين العربية والقبطية والإسلامية والأرمينية والأثيوبية وغيرهم.

وأكد توني كازامياس مستشار دير سانت كاترين أن أغلب الكتب التي توجد بمكتبة الدير ذات فحوى مسيحية إلا أنه يوجد من بينها مخطوطات تاريخية وجغرافية وفلسفية بالإضافة لآلاف الكتب التي يرجع بعضها إلى السنين الأولى من عمليات الطباعة.

يذكر أن المكتبة تضم عدد من الفرمانات التي أعطاها الخلفاء والولاة إلى رهبان الدير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً