اعلان
اعلان

"التضامن" في أسبوع.. 26 موظفا يتعاطون الحشيش والترامادول.. ووصول نسبة متعاطي المواد المخدرة في مصر 12%

كتب : نجوى قطب

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة منها، إجراء حملات تحاليل لـ472 موظفًا بالوزارة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، وتبين وجود 26 منهم يتعاطون الحشيش والترامادول، كما كشف عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، في تصريح خاص لــ "أهل مصر" أن نسبة متعاطي المواد المخدرة في مصر وصلت 12% بين سائقي الطرق السريعة خلال عام 2017.

ويبرز " أهل مصر" نشاط وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة غادة والي خلال الأسبوع الماضي والتي تتمثل في:

- السفارة الهولندية:

أبدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، سعادتها بتدشين مشروع تدريب وتوظيف الفتيات والشباب، مشيرة إلى أن أسعد اللحظات لديها هي ولادة مشروع جديد، خاصة عندما يحتوي على "الكلمات السحرية" مثل التوظيف والمرأة والشباب.

وقالت "والي"، خلال كلمتها في حفل تأسيس المشروع في مقر السفارة الهولندية بالقاهرة إن المشروع به وظائف لأشخاص يبحثون عن العمل، وهذا ما تحتاجه الدولة، مضيفة: "لن أفوت فرصة كهذه أبدًا حتى لو كانت فرصة التوظيف لأربعين شخصًا فقط وليست لأربعمائة".

- منتدى تطوير الحماية الاجماعية:

وتفتتح الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، الجلسة الافتتاحية لمنتدى تطوير أرضية الحماية الاجتماعية بمصر، وذلك يوم الأحد الموافق 17 ديسمبر من الشهر الجاري، وذلك بمشاركة منظمة العمل الدولية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، ومنظمة الصحة العالمية.

- اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية:

وفي مساء أمس الخميس، التقت الدكتوره غادة والي، وزيرة التضامن الإجتماعي، "بول جارنييه" سفير سويسرا لدى مصر، يرافقه" كارين هينشوز" مسئول التعاون الدولي فى السفارة السويسرية بالقاهرة.

واستعرضت "والي"، أثناء اللقاء برنامج "تكافل وكرامة"، كما عرضت قانون الإعاقة، الذي يتوقع إقراره خلال الأيام القادمة، بمجلس النواب بما يتماشى مع إعلان رئيس الجمهورية.

من جانبه، أشاد السفير السويسري، بجهود الوزيرة خلال فترة توليها الوزارة، موضحًا أنه "تم رصد 20 مليون دولار للعام 2018، للأنشطة التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة المصرية ومنها 50%، لأنشطة وبرامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال استراتيجية التعاون للفترة 2017-2020.

- التضامن عن حادث الغاز المطرية:

كما تابعت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وقطاع الرعاية بالوزارة مع مديرية التضامن بالقاهرة، حادث تسرب الغاز في المطرية الذي وقع أمس، في إحدى الشقق السكنية، حيث تم توجيه فريق فور وقوع الحادث، وتبين من المتابعة أن الشقة ليست حضانة كما تم تداوله في وسائل الإعلام وإنما تديرها السيدة "منال حمدي" 49 سنة -لقيت حتفها بالحادث- لإعطاء دروس خصوصية.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم: "الشقة ليست حضانة مشهرة لدى المديرية، وأنها شقة سكنية حيث أن أقصى أعمار للأطفال بالحضانات 4 سنوات فى حين أن الأطفال الذين تواجدوا فى الشقة السكنية خلال حادث تسرب الغاز بها تراوح أعمارهم من 9 إلى 12 عامًا، بينهم ثلاثة أخوة إثنان منهن لقوا حتفهم في الحادث، بينما يوجد شقيقهم الثالث "12 سنة" في مستشفى المطرية يتلقى العلاج في العناية المركزة.

- صندوق مكافحة وعلاج الإدمان:

كشف عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، أن نسبة متعاطي المواد المخدرة في مصر وصلت 12% بين سائقي الطرق السريعة خلال عام 2017.

وأشار عثمان في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إلى أنه تم الكشف على أكثر من 47 ألف من سائقي الطرق السريعة بالإضافة إلى 3500 من سائق الحافلات المدرسية خلال عام 2017، لافتًا إلى أن الحالات التي يثبت تعاطيها للمخدرات بين السائقين يتم عمل محضر وإحالتهم للنيابة العامة.

- قانون تأمينات ومعاشات الجديد:

أكدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المعاشات في مصر لا تكفي متطلبات الحياة وسط انخفاض الأجور التي يتقاضاها العاملين بالدولة، موضحة أن المعاشات في مصر تدفع على الأجر الأساسي.

وأوضحت "والي"، خلال لقائها ببرنامج "بلا قيود" المذاع عبر فضائية "بي بي سي عربية"، اليوم الاثنين، أن الحكم القضائي النهائي الذي يصدر عن الحكومة المصرية، يقوم الوزير بتنفيذه على الفور، مشيرة إلى أنه لا يوجد وزير في مصر يستطيع الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي.

وأضافت الوزيرة أن الدولة تسعى لتحسين فئة كبيرة من معاشات المصريين تزامنًا مع وصول فئة أصحاب المعاشات المنخفضة إلى 90%.

وتابعت: "أنه على الرغم من زيادة معاشات 33% في المتوسط والحد الأدنى كان 15% إلا أن المعاشات غير كافية في ظل المعاناة من التضخم الناجم من الإصلاح الاقتصادي".

وأشارت إلى أنه جاري العمل على مسودة قانون تأمينات ومعاشات جديد، سيتم مناقشته في مجلس النواب قبل نهاية العام، موضحة أنه سيقدم لأول مرة فكرة أن يكون المعاش طبقًا للأجر الوظيفي وهو الأجر الشامل الذي يحصل عليه المصريين.

- 26 موظفًا بـ"التضامن" يتعاطون المخدرات:

كما أجرى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الاثنين الماضي، حملات الكشف عن تعاطي المخدرات لـ472 موظفًا بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية من موظفي مديريات التضامن.

وأجرت أيضًا الحملات التحاليل لـ472 موظفًا بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، وتبين أن 26 منهم يتعاطون الحشيش والترامادول بنسبة تعاطى 5.5%، وتم إجراء الكشف الاستدلالي للموظفين، ثم إرسال عينات التحاليل لمعامل وزارة الصحة، وتم تأكيد إيجابية العينات وتعاطيهم للمخدرات.

وقررت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي إيقاف الموظفين الذين ثبت تعاطيهم للمواد المخدرة عن العمل وإحالتهم للنيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

- سفير كندا:

في مساء الأحد الماضي، التقت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، سفير كندا لدى مصر، جس داتون، والمستشارة سولفيه شوستر، رئيس قسم التنمية والشؤون الدولية بالسفارة الكندية، بالقاهرة.

واستعرضت "والي" أثناء اللقاء البرامج التي تقدمها الوزارة لمحدودي الدخل، حيث استعرضت برنامج "تكافل وكرامة" ووصول البرنامج إلى أكثر من ٢ مليون أسرة، كما عرضت عددًا من البرامج التكميلية له مثل برنامج فرصة وما يوفره للشباب من فرص عمل، فيما أشارت "والي" إلى دور بنك ناصر الاجتماعي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل