اعلان
اعلان

العمل والعمال

العمل من أهم مقومات الحياة على وجه الأرض منذ بداية خلق الإنسان، والإنسان مجبول على حب العمل فهو يعمل ويحاول كسب قوت يومه للتعايش ولتلبية الإحتياجات الاساسية للحياة.

ومع ما تحياه مصرنا الحبيبة فى هذه الفترة العصيبة من تاريخنا الحديث ونتيجة طبيعية عقب ثورتين قام الشعب بهما وتأثرت بعض المؤسسات والمصالح الى توقف وانسحاب الكثير من رؤوس الأموال خلال تلك الفترة، ومع بداية الاستقرار النسبى وعودة قطاعات هامة للعمل بجزء كبير من طاقاتها، فإنه من الواجب أن نهتم بالعمل وتعظيم دوره للعودة الى المكانة الطبيعية لمصرنا الحبيبة.

وللعمل مجالات متنوعة بحيث يستطيع الأفراد العمل بشرط أن يكون هذا العمل شريفًا يتكسب منه الإنسان قوته ويكون من الأعمال التى شرعها الله سبحانه وتعالى وأن يكون العمل مناسب للعامل الذى سيقوم به بغرض الرزق الطيب الحلال.

وللإسلام نظرة تجاه العمل وحقوق وواجبات العامل، فينظر الإسلام إلى العمل على أنه فريضة حيث يقول تعالى (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)، وقد أرشدنا رسولنا الكريم على الإخلاص فى العمل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنّ الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه).

وقد حرص الدين الحنيف على حفظ حق العامل لدى صاحب العمل من إعطاء العامل أجرًا مناسبًا لما قام به من عمل دون أن يبخسه حقه، فمن الحكم (أعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه).

وللعمل أهمية للأفراد والمجتمعات تتمثل بالنسبة للفرد توفير كافة مستلزمات حياته وأسرته من المسكن، والمطعم، والمشرب والملبس والأمن، والتعليم، حيث يعتبر العمل كرامة للإنسان، يعمل على حفظ كرامته من التذلل والهوان كما أن الفرد الذى يعمل لديه ثقة فى نفسه وقدراته لكونه إنسان منتج يستطيع تلبية احتياجات مجتمعه.

وللعمال حقوق يجب العمل على الحفاظ عليها وعدم إهانتهم اجتماعيًا أو ماديًا ومعنويًا وحفظ كرامتهم. وذلك بخلق بيئات عمل مناسبة وتأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا بتوفير سبل العمل الآمن بالتأمين الاجتماعى تأمينًا شاملًا الحوادث وإصابات العمل، ومنحهم أجورًا عادلة تتناسب والجهد الذى يقدمونه ومنح المتميزين حوافز ومكافآت لزيادة فاعليتهم وتقديم كافة الضمانات التى توفر لهم الحماية من كل ما يهدد حياتهم أثناء ممارستهم للعمل ومنحهم الأجازات المرضية إذا مرضوا حتى يتم الشفاء بإذن الله وتوفير المواصلات المناسبة لنقلهم وتوفير وسائل التكنولوجيا الحديثة والأجهزة المتطورة التى تعمل على زيادة الإنتاج والإنجاز فى الوقت والجهد، مع ضرورة وجود نقابات عمالية تمثلهم تمثيلًا حقيقيًا وتدافع عن حقوقهم.

وعلى العمال واجبات تجاه عملهم تتمثل فى إتقانهم للعمل الموكول لهم، والمحافظة على ممتلكات العمل حيث تعتبر أموال عامة يجب الحفاظ عليها، وعليهم العمل بإحترام للمؤسسة التى يعملون بها وأن يحترموا رؤسائهم، الاهتمام بالمحافظة على سرية العمل وعدم إفشاء أسراره حفاظًا على الأمن القومى للبلاد، لابد ان يكون العمال ملتزمين محافظين على وقت العمل للوصول الى المعدلات التى تعود بها مصر لمكانتها بين الأمم والشعوب.

محسن عليوة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل