اعلان

"صنعاء العرب" حلم "بن زايد" بعد القضاء على الحوثيين.. خطة أمريكية لمساندة الأسطول البحري السعودي.. ونجل "صالح" يستعد للسيطرة على ميناء الحديدة

كتب : سها صلاح

كشفت دورية "إنتليجنس أون لاين الفرنسية" إنه في أعقاب مقتل "صالح" في القتال الدائر في العاصمة صنعاء في 4 ديسمبر، يسعى "بن زايد" لضمان ضم ابنه "أحمد" إلى التحالف العربي الخليجي ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وكان "أحمد صالح"، سفيرا سابقا لليمن في دولة الإمارات، وقائدا سابقا لقوات الحرس الجمهوري اليمني، حتى إقالته عام 2015، وهو حليف كبير لـ "بن زايد"، الذي كان يحاول دون جدوى - لعدة أشهر- وضعه كمهندس للمفاوضات اليمنية.

وسوف يلتقي "بن زايد" قريبًا ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في محاولة لإقناعه بأن يكون "أحمد صالح" هو رجلهم في اليمن.

وكانت قوات "عبدالملك الحوثي" قد اشتبهت لبعض الوقت في أن عشيرة "صالح" كانت تقوم باتفاق سري مع التحالف العربي، وقد طردوا الآن حزب "صالح" من صنعاء، وأجبروا الحرس الجمهوري على التراجع، ولم تتمكن المفاوضات التي أجرتها طهران في الأشهر الأخيرة من وقف الانقسام.

-ميناء الحديدة

ووفقًا لمصادر الدورية الفرنسية فقد قدمت أبوظبي إلى حلفائها خطة يطلق عليها اسم "صنعاء العرب"، تمنح الأولوية لاستعادة ميناء الحديدة في غرب البلاد، قبل إطلاق حملة لاستعادة صنعاء،ومن المفهوم أن الحديدة هي نقطة عبور تسليم الأسلحة للقوات الحوثية من طهران.

وستشمل هذه الخطة الاستراتيجية دعم الولايات المتحدة، التي تساعد سفنها الأسطول السعودي بحصاره البحري.

وفي الأشهر الأخيرة، تمكن "هادي" الذي دعمته الحكومة السعودية دائما من عرقلة جهود أبوظبي لفرض "صالح" على الرياض.

ويمثل الفريق "علي محسن الأحمر" عقبة أخرى أمام صعود "أحمد صالح" والفريق هو قائد القوات اليمنية الموالية التي تدعمها السعودية، وقائد قوات التحالف العربي، وهو رجل يمني عسكري سابق مع "صالح".

ومع ذلك، فقد كان "الأحمر" منافسا لعشيرة "صالح" في الأعوام الأخيرة، حيث قرر أن يقف إلى جانب المتمردين الحوثيين.

-الحوثي يستعد

ومن المفهوم أن "أبو علي الحاكم" مدير المخابرات العسكرية الذي عين مؤخرا حاكما لصنعاء من قبل الحوثيين،قد اتخذ تدابيرًا جديدة لحماية المدينة من الهجوم المستقبلي من قبل التحالف العربي، وقد حصل الآن على دعم "أبو كرار" القائد الجديد لقوات الدفاع في العاصمة اليمنية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً