اعلان

خطة الحكومة لحذف 26.8 مليون مواطن من بطاقات التموين.. خبير: 3 سيناريوهات منتظرة

تواصل وزارة التموين، سعيها الدئوب خلال المرحلة الحالية، لمحاولة رفع 26.8 مليون فرد من غير المستحقين للدعم، من خلال إعادة هيكلة منظومة الدعم، التي يستفيد منها نحو 19.6 مليون أسرة، بواقع 76.9 مليون مواطن.

وكشف عدد من الخبراء، عن وجود 3 سناريهوهات لوزارة التموين، للوصول لهذا الرقم من خلال استخدام عملية الفلتره الثانية، والتي تعتمد على تفاصيل البطاقة، لرفم الدعم عن غير المستحقين.

وأعلنت الوزارة عن تحديد الحد الأقصي للحصول علي البطاقة التمونية، من خلال قرار وزارة التموين رقم (178) لعام 2017، بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية، يسمح للعاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليه بحد أقصى 1500 جنيه شهريا، وأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى للدخل، بحيث يشترط ضمن المستندات المطلوبة في حالة استخراج بطاقة جديدة لأول مرة (المستند الدال على قيمة الدخل لرب الأسرة فقط، وليس إجمالي دخل الأسرة الزوج والزوجة).

وبين سعي وزارة التموين لتقليل فاتورة الدعم التي تقدمها الحكومة للمواطنين، وفقا لاشتراطات قرض صندوق النقد الدولي، وبين تخوف المواطنين بأن يكون أحد ضحايا إعادة الهيكلة، فهي بمثابة الأمان للمواطنين، بعد ارتفاع الأسعار المتلاحقة التي شهدها المواطنين خلال الفترات السابقة.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي، شريف الدمردادش، إن وزارة التموين، تسعي لإخراج غير المستحقين من منظومة الدعم، عن طريق الفلترة الثانية لنحو 19.6 مليون بطاقة تمونية، من خلال الاعتماد علي تفاصيل البطاقة.

وأكد الخبير الاقتصادي، على وجود 3 سيناريوهات للحكومة لتنفيذ سياستها لتقليل الحاصلين علي الدعم، من بينها النظر لأعداد الأفراد المستفيدين من الدعم في الأسرة الواحدة، وخروج ما يزيد عن 4 أفراد عن منظومة الدعم، والسيناريو الثاني هو السن عن طريق دراسة أعمار الحاصلين على الدعم في البطاقة التموينة، ومدي حصولهم على الوظيفة، وارتباطه بدخل الأسرة، أما السيناريو الثالث، فعن طريق رصد أعداد الهجرة لخارج الدولة من أفراد الأسرة الواحدة، وكذلك أعداد الوفاة، ما يؤدي في النهاية لإزالة نحو 26.8 مليون فرد.

من جانبه أكد ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ"أهل مصر" أن وزارة التموين لم تقم بتحديد شروط رفع الدعم عن المواطنين والتي سيتم من خلالها حذف غير المستحقين من البطاقات التموينية، مؤكدا أنه لم يتم حذف مواطنين أو إضاقة أخرين للبطاقات حتى الأن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً