اعلان

كل ما تريد معرفته عن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان

تشهد العلاقات المصرية اليابانية منذ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لطوكيو في 2016، تطورًا ملحوظًا، وتعد الأولى منذ 16 عامًا، وفي إطار ذلك انطلقت اليوم، فعاليات الرحلة الترويجية لطوكيو، برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي باليابان، بتنظيم اجتماع لمائدة مستديرة مع 20 شركة يابانية من كبار الشركات الراغبة في زيادة استثماراتها في مصر بالتعاون بين المركز الياباني للتعاون مع الشرق الأوسط والسفارة المصرية في طوكيو ومجلس الأعمال المصري الياباني.

وتستمر الرحلة الترويجية التي انطلقت اليوم، لمدة ثلاثة أيام، حيث سيتم عقد منتدى الأعمال الياباني المصري فى اليوم الثاني من الزيارة غدا برئاسة الوزيرة سحر نصر، وبمشاركة الوفد المصري وحضور 200 رجل أعمال ياباني بمقر الهيئة العامة للتجارة الخارجية جيترو وبالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة اليابانية والسفارة المصرية باليابان.

العلاقات الاقتصادية

بلغ إجمالي الاستثمارات اليابانية في مصر نحو 771.5 مليون دولار حتى نهاية شهر فبراير 2014، بما فيها الاستثمارات البترولية التي تقدر بنحو 385 مليون دولار وفقا لبيانات جهاز التمثيل التجاري المصري.

وتمثل أهم قطاعات الاستثمار الياباني في مصر صناعة السيارات والصناعات المغذية والصناعات الهندسية وصناعة الأجهزة المنزلية، والصناعات الدوائية، والصناعات البترولية والحفر والاستكشاف وصناعة المستلزمات الطبية والمشروعات الزراعية والإنشاءات وصناعة الغذاء والتأمين.

بينما تمثل مصر مكانة متقدمة على مستوى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما يتعلق بإجمالى المساعدات الرسمية اليابانية، وتقدم اليابان مساعدات التنمية الرسمية لمصر، أولها المنح تخصص لإقامة مشروعات اقتصادية واجتماعية وثقافية، أهمها مشروع كوبرى مبارك للسلام «كوبرى قناة السويس»، وهو ثانى أكبر مشروع مولته اليابان في تاريخ برنامج المنح «110 ملايين دولار»، إضافة لمشروعات أخرى عديدة مثل إصلاح نفق الشهيد أحمد حمدى ومستشفى أطفال أبو الريش ومشروعات الصرف الصحى في الجيزة، ومعالجة المياه في العامرية، ومنح ثقافية أهمها إنشاء دار الأوبرا ومنها أيضا منح طارئة لمواجهة الكوارث الطبيعية، وبلغت نحو 57، 6 مليار ين بما يعادل 570 مليون دولار.

وتشمل المعونة الفنية، إرسال الخبراء اليابانيين أو استقبال متدربين مصريين في اليابان، وإعداد دراسات الجدوى للمشروعات التي سيتم تمويلها من نافذة المنح، وتقديم المعدات الفنية، وتقديم المنح لبعض المشروعات مثل مركز التدريب للتجارة الخارجية وتشرف عليها الوكالة اليابانية.

"العلاقات التجارية"

وشهدت العلاقات التجارية بين البلدين ازدهارًا كبيرًا، بتوقيع عدد من الاتفاقيات التجارية كان أبرزها: «اتفاقية للتجارة والدفع عام 1958، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار عام 1977، وإعلان للتجارة المشتركة عام 1995».

وبلغ إجمالي الاستثمارات اليابانية في مصر نحو 771.5 مليون دولار حتى نهاية شهر نوفمبر 2015، بما فيها الاستثمارات البترولية التي تقدر بنحو 385 مليون دولار، كما بلغ عدد الشركات التجارية اليابانية العاملة في مصر نحو 66 شركة.

المجال السياحي

وفي المجال السياحي، ووفقًا لبيانات الخارجية اليابانية يوجد 110 مواطنين يابانيين مقيمين في مصر منذ عام 2014 حتى الآن، كما أن عدد السياح اليابانيين الذين زارو مصر بلغ 39 ألف سائح، بينما بلغ عدد السياح المصريين لليابان 3589 في عام 2015.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | دخول مصطفى شلبي