اعلان

قبل عودة رحلات "القاهرة - موسكو".. تاريخ السياحة الروسية في مصر بعد "نكبة الطائرة"

استطاعت حركة السياحة بين مصر وروسيا أن تستعيد رونقها من جديد، بعد توقفها عام 2015، على إثر تحطم طائرة روسية تابعة لشركة "كوجاليم افيا" بسيناء، بعد استهدافها على يد جماعة إرهابية، ومقتل 217 سائحًا روسيًا كانوا على متنها، بجانب مقتل 7 من أفراد طاقمها.

عملت الإدارة المصرية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ ذلك الحين على إعادة العلاقات مرة أخرى وإعادة السياحة الروسية مرة أخرى.

- عودة الطيران

استطاعت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى مصر الأسبوع المنتهى، أن تذيب من الجليد الذي جمد حركة للطيران بين الجانبين المصري والروسي، فشهدت الزيارة على اعلان نية روسيا بتوقيع بروتوكول عودة حركة الطيران إلى مصر، لتفتح بذلك أبواب عودة السياح الروس إلى شرم الشيخ والغردقة بعد انقطاع دام عامين.

خلال العامين الماضيين، تقدمت مصر بخطوات ثابتة نحو جذب السياحة الرةسية مرة اخرى، لترد موسكو بقرارها الذي نتج عنه توقيع بروتوكول مع القاهرة، والسماح بعودة الرحلات الجوية بين البلدين فى 1 فبراير المقبل، والتى توقفت فى 7 فبراير 2015.

كان للرئيس عبد الفتاح السيسي دورًا واضحًا في عودة السياحة مرة أخرى بعد فترة من الركود فى القطاع، واتضح ذلك من زيارة الرئيس الروسى للقاهرة ولقائه بالرئيس السيسى وتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وأن الجانب الروسى كان قد أرسل لجنة للتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية، ولفت إلى أن مطار شرم الشيخ من أفضل المطارات التى تتبع أحدث أساليب التأمين، مناشدا العاملين فى قطاع السياحة والمستثمرين بالاستعداد لاستقبال السياح الروس مرة أخرى والتأكيد على أن مصر وجهه للسياحة فى العالم.

وانتظر السياح الروس تفعيل بروتوكول أمن الطيران بين موسكو والقاهرة عقب 30 يومًا من توقيعه لاستئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة يوم 1 فبراير من عام 2018، ووقعت الوثيقة التي طال انتظارها لعودة الرحلات بين موسكو القاهرة.

ووعد وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، بتحديد مسألة السفر إلى منتجعات شرم الشيخ والغردقة، حيث يعتقد منظمو الرحلات السياحية الروسية، أن هذا قد يحدث فى الربع الأول من عام 2018 وهم على استعداد للبدء فى بيع الجولات فى غضون أسبوعين،وأوضحت صحيفة "جازيتا" الروسية أن طائرات مصر للطيران ستنطلق إلى موسكو، وطائرات شركة "أيروفلوت" الروسية ستنطلق للقاهرة، ونوهت الصحيفة الروسية نقلا عن ممثلي شركة السياحية في روسيا، أن استئناف الرحلات الجوية للقاهرة خبر إيجابى جدا.

وتعتبر صناعة السياحة الروسية عودة السياحة لمصر خطوة أولى نحو استعادة مقصد سياحى شهير، حيث تعد الرحلات إلى القاهرة جيدة على سبيل المثال، رحلات على طول نهر النيل،ويعتقد نائب رئيس الاتحاد الروسى لصناعة السفر يورى بارزيكين أن بداية العام المقبل، فى الربع الأول من العام هو الوقت الحقيقى لفتح المناطق السياحية للسياح فى شرم الشيخ والغردقة، وأشار المدير العام لشركة "إنتوريست" السياحية الروسية" فيكتور توبولكارايف"إلى أن عودة المنتجعات السياحية المصرية سيعطى دفعة لزيادة تدفق السياح للخارج من 1.5 إلى 2 مليون شخص،وأشارت الممثلة الرسمية لـ"روس توريزم" إيرينا تيورينا إلى أن منظمى الرحلات السياحية الروسية سيبذلون كل ما فى وسعهم لتنظيم وتنفيذ البرامج فى هذا الاتجاه وهو (مصر).

وقالت وسائل الإعلام الروسية: "جرت مراسم التوقيع فى وزارة النقل الروسية فى العاصمة موسكو، بحضور السفير المصرى لدى روسيا الاتحادية، إيهاب نصر، وعدد من الدبلوماسيين والمسئولين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بأسيوط.. و«التعليم» تُعلق: جاري تتبع مصدرها