اعلان

تعرف على نسب اشتراكات المؤمن عليهم والمعالين بـ"التأمين الصحي"

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على الجداول المرفقة بقانون التأمين الصحي الخاصة بنسب الاشتراك، والتي حددت بـ5 جداول.

ويوضح الجدول الأول نسب اشتراكات المؤمن عليهم من العاملين بالقطاعين العام والخاص، وعن المعالين واشتراكات الأرامل وأصحاب المعاشات، كما حدد الفئات المستفيدة من هذا القانون الجديد والذين سوف يخضعون له، وحدد طرق تسديد الاشتراكات.

ويشير الجدول إلى أن العاملين المؤمن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، سيسددون اشتراكًا بقيمة 1%.

بينما العاملون المؤمن عليهم، ومن في حكمهم، الخاضعون لقانون التأمين الاجتماعي رقم 108 لسنة 1976، وأعضاء المهن الحرة "في غير الخاضعين للقوانين المذكورة بالبندين السابقين، والمصريون العاملون بالخارج غير الخاضعين للمادة 48 من هذا القانون، اشتراكهم 5% من الأجر التأميني أو من الأجر، وفقًا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصي للأجر التأميني أيهما أكبر.

وتسدد العمالة الخاضعة لقانون نظام التأمين الاجتماعي الشامل الصادر بقانون رقم 112 لسنة 1980، اشتراكهم 5% من الأجر التأميني فقط، بحيث لا يزيد عن مجموع ما يسدده الفرد عن كل الأسرة عن 7%، وتتحمل الخزانة العامة فرق التكلفة، ويدفع كل هؤلاء المؤمن عليهم عن المعالين 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن.

وبالنسبة للأرامل والمستحقين للمعاشات يسددون 2% من قيمة المعاش الشهري، واشتراك أصحاب المعاشات 2% من قيمة المعاش الشهري، وعن المعالين 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي