اعلان
اعلان

حالة واحدة في القانون تجبر الزوج على "الخلع".. تعرف عليها

يمكن إجبار الزوج علي الخلع، وفقًا لمواد القانون الخاصة بمحكمة الأسرة ولكن في حالة واحدة فقط، وهي أن يتم تقديم إثبات للمحكمة بأن الزوج مقصر في أداء واجباته، أومضر لزوجته في أفعاله المهينة، أو القول، من خلال التعنيف أو الضرب أوالسب.

وأكد القانون، أنه في حالة رفض الزوج لمبدأ الخلع، واستخدام العنف مع زوجته في استعمال حقه ولم يقوم بالخلع، تحكم المحكمة لصالحها.

وجاء في مضمون القانون أيضًا، أن المحكمة تطلق الزوجة من زوجها في حالة تضرر الزوجة، وفقًا لمبدأ “التطليق بسبب الضرر”، وينص القانون بأنه ”إذا ادعت الزوجة بأن زوجها يسبب لها ضرر ما، ويكون لا تطاق استمرار العشرة بينهما، يجوز للزوجة أن تطلب من المحكمة بالتفريق، فتقضي المحكمة بتطليقها طلقة بائتة إذا ثبت الضرر، وعجز القاضي المختص عن الإصلاح بينهما.

أما في حالة أن الزوج محسنًا لعشرة زوجته، في هذه الحالة لا يجوز للقاضي أن يجبر الزوج على الخلع، ولا يتم الخلع بالإجبار، إلا إذا كان بسبب يستحيل معه العشرة.

ووفقًا للقانون، تقوم الزوجة بتقديم تصريح بأنها تبغض في الحياة مع زوجها، وحينها يكون طلبها وفقًا لأنها لا تقدر على استمرار الحياة الزوجية معه، وتقوم بخلع نفسها من زوجها من خلال التنازل عن حقوقها المالية والشرعية.

ومن جانب القانون الخاص بالأحوال الشخصية، يتم نزع عن الزوج حقه في الدفاع والإثبات، وهنا تجبره المحكمة على الخلع إذا طلبت الزوجة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً