اعلان

"المرأة الحديدية" تعود من جديد بعد صفقة "أبوهشيمة".. 10 معلومات عن داليا خورشيد زوجة محافظ البنك المركزى

اختفت تمامًا بعد زواجها من طارق عامر محافظ البنك المركزي، وتركت منصبها كأول وزيرة للاستثمار في مصر في فبراير الماضي، عادت داليا خورشيد من جديد بمنصبٍ مؤثر، كرئيس مجلس إدارة شركة “إيجل كابيتال” للاستثمارات المالية، التي استحوذت أمس على حصة رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة في شركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية ش.م.م” -الكيان المالك لشبكة قنوات “ON TV” وغيرها من الشركات والمؤسسات الإعلامية الفعالة بشكل كبير بمجالات الإعلام بمصر- مصرحة بأن تلك الخطوة هي باكورة الصفقات الاستثمارية للشركة.

ترصد "أهل مصر" 10 معلومات عن داليا خورشيد:

1- ولدت في أبريل 1974، حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية فى القاهرة.

2-وصفتها مجلة “فوربس” داليا خورشيد في سبتمبر 2016، بـ“المرأة الحديدية” لاختيارها ثاني أقوى سيدة في القطاع الحكومي بالشرق الأوسط.

3- في مارس 2017 تزوجت من محافظ البنك المركزي طارق عامر بعد قصة حب سرية جمعتهما فى أكتوبر الماضى خلال مشاركتهما فى المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ.

4- ظهرت "خورشيد" من جديد على الساحة، لتتولى رئاسة مجلس إدارة شركة “إيجل كابيتال” للاستثمارات المالية، التي استحوذت على حصة رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة في شركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية.

4- في مارس 2016، حلفت اليمين للانضمام لوزارة المهندس شريف إسماعيل، بعدما أوكلت لها مهام وزارة الاستثمار، استنادًا لنجاحاتها الكبيرة في مناصبها الإدارية، التي كان آخرها المدير التنفيذي لأوراسكوم القابضة.

5- بدأت حياتها المهنية المصرفية مع البنك التجارى الدولى، ثم تولت منصب نائب رئيس سيتى بنك لمدة 8 سنوات.

6 - تولت داليا خورشيد منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الشركات "الكنوز".

7- انضمت لشركة "أوراسكوم للإنشاء" في العام 2005، وتدرجت في المناصب بها حيث تولت منصب أمين الصندوق في الشركة، والمدير التنفيذي لشركة أوراسكوم القابضة للإنشاءات.

8- بالرغم من عدم استمرار “خورشيد” في الوزارة، مدة طويلة، إلا أنه كان لها العديد من الإنجازات التي رصدتها “فوربس” في تقريرها، وأبرزها إعلانها إنشاء 3 مناطق تجارة حرة في مصر في شهر يونيو الماضي، بعدما منحتها الحكومة دعمًا وصلاحيات غير مسبوقة بهدف النهوض بقطاع الاستثمار، بحسب تصريحها.

9- كان لـ"خورشيد" عدد من التصريحات:"عايزين المستثمر والفرصة يتجوزوا بعض ويخلفوا كمان"، أثناء كلمتها أمام اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لدراسة المحور الاقتصادي ببيان الحكومة، مضيفة: ضرورة التأكد من مزاولة المستثمر للنشاط، وأنه بدلا من جذب الاستثمار فقط يجب استخدام البنوك والبورصة وتشجيع المستثمر على مضاعفة استثماراته، قائلة: "المستثمرين تايهين جوانا، إحنا عايزين نجوز المستثمر للفرصة ويخلفوا كمان".

10- نجحت ولأول مرة منذ 2010 ، وبحسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، في تحسين مركز مصر بتقدمها 9 مراكز لتحتل المرتبة 122 من 190 دولة، بدلا من المرتبة 131 في 2016، كما قفز 34 مركزًا ليحتل المركز 39 عالميًا، فيما قفز مؤشر استخراج تراخيص البناء، 49 مركزًا ليحتل المركز 64.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً