اعلان

صحف اليوم.. السيسي يؤكد أن الإرهاب لن يزعزع استقرار مصر.. الخيانة القطرية فى القدس.. واشنطن تشير إلى إجراءات عقابية مع الدول التى ستصوت ضد قرار ترامب

كتب : عبده عطا

أبرزت صحف اليوم الخميس، العديد من الموضوعات الهامة على الصعيد الدولي والمحلي، حيث عرضت جريدة "أهل مصر"، الخيانة القطرية فى القدس، وصحيفة الأهرام حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الإرهاب، بينما صحيفة الأخبار جاء بها موضعات خدمية عن درجات الحرارة اليوم، أما فى الشأن الدولي فأعلنت "نيكى هايلى" السفيرة الأمريكية أنها ستكتب أسماء الدول التي ستوافق على قرار الرئيس الأمريكي بشأن اعترافه بالقدس.

أهل مصر:

جاء فى جريدة "أهل مصر" التي تصدر صباح الخميس، الكثير من التقارير والتحقيقات الصحفية، أبرزها تحقيق صحفي عن البيوت الأيلة للسقوط فى مصر، بالإضافة إلى الموضوعات العالمية التي تثبت تورط قطر فى القضية الفلسطينية.

وتضمنت الصفحة الرئيسية لها أيضا منشت لضحايا الإيدز الذين تتجاهل وزارة الصحة، فضلا عن موضوعات تتعلق بالمشهد السياسي فى مصر، حيث تصدر أبرزها المرشح الرئاسي السابق الفريق محمد شفيق.

الأهرام

أما جريدة الأهرام فتضمنت صفحتها الأولى عدة منشتات، كان أبرزها تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسى على أن محاولات الإرهابيين البائسة لزعزعة الاستقرار لن تعرقل مسيرة مصر لتحقيق التنمية ولن تنال من عزيمة المصريين الراسخة، ووجه الرئيس بمواصلة الجهود من أجل اقتلاع الإرهاب من جذوره وملاحقة الإرهابيين أينما وجدوا.

وجاءت تصريحات الرئيس خلال الاجتماع الذى عقده أمس مع الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، واللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بحضور الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والسيد خالد فوزى، رئيس المخابرات العامة، واللواء محمد فرج الشحات، مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

وصرح السفير بسام راضى، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس تلقى خلال الاجتماع تقريرا من وزيرى الدفاع والداخلية حول الأوضاع الأمنية فى منطقة شمال سيناء والإجراءات والتدابير التى تتخذها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من أجل مكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار بتلك المنطقة، وذلك فى ضوء الزيارة التى قام بها الوزيران أمس الأول إلى مدينة العريش لتفقد القوات والحالة الأمنية هناك.

الأخبار

بينما تناولت جريدة الأخبارفى صفحتها الأولي الحديث عن درجات الحرارة اليوم، حيث أكد د. أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة اليوم 27 بينما تكون فى الصعيد 32.. وحذر من الشبورة المائية الكثيفة صباحا التى تصل لحد الضباب على بعض الطرق.

بحث د. هشام عرفات، وزير النقل، ود. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، سبل تفعيل نقل السلع الاستراتيجية بالسكة الحديد والنقل النهرى من الموانئ البحرية إلى باقى مناطق التخزين والاستهلاك داخل مصر، واستعرض وزير النقل الإنجازات التى تمت لرفع كفاءة النقل النهرى، وتطوير منظومة نقل البضائع بالسكة الحديد، وجهود الوزارة لتوفير كل احتياجات التطوير لإعادة توزيع الحمولات بين مختلف وسائط النقل، بما يخفف الأعباء عن الطرق البرية، ويحد من التلوث ويخفض تكلفة النقل ويقلل حوادث الطرق.

المصري اليوم

أبرز الأخبار التي تناولتها جريدة المصري اليوم، امتحانات النقل لطلاب محافظتى القاهرة والجيزة، وتليها امتحانات الشهادة الإعدادية بجميع محافظات، وشددت وزارة التربية والتعليم على انتهاء الاستعدادات الخاصة ببدء امتحانات الفصل الدراسى الأول وانتهاء تجهيز اللجان والكنترولات.

وشددت الوزارة أيضا على المديريات التعليمية بتنفيذ قرار الوزير الدكتور طارق شوقى، بإلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسى "ميدتيرم" وكذلك اعتبار الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية وليست شهادة.

وكما جاء فيها أيضا، أن الإعلامية علا بركات، زوجة الكاتب الصحفى الكبير إبراهيم نافع، الرئيس الأسبق لمجلس إدارة وتحرير الأهرام، نقيب الصحفيين الأسبق، إن آخر الكلمات التى نطق بها قبل تدهور حالته الصحية هى تمنِّيه العودة إلى مصر، وأن يعيش أيامه الأخيرة فيها.

وأضافت علا بركات، لـ"المصرى اليوم"، أن زوجها يعانى من آلام شديدة بالمعدة وقىء مستمر ونقص نسبة البوتاسيوم والبروتين بجسده، كما أنه يعانى من مشكلة فى الرئة وصعوبة التنفس، لذا تم وضعه على جهاز تنفس بمستشفى ميديكلينيك بالمدينة الطبية بدولة الإمارات، الذى أجرى فيه جراحة لاستئصال جزء كبير من البنكرياس والطحال بالكامل وأجزاء من المعدة نتيجة إصابته بورم خبيث.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي جاء فى صحيفة الأهرام، أن نيكى هايلى، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، حذرت بلادها من أنها "ستكتب أسماء" الدول التى ستصوت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، ضد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فى إشارة إلى إجراءات عقابية قد تتخذها واشنطن بحق الدول التى تقدم لها مساعدات، وذلك بعد أن استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) على قرار قدمته مصر إلى مجلس الأمن، دعا إلى الامتناع عن نقل البعثات الدبلوماسية إلى القدس، وحظى بموافقة جميع الأعضاء.

وقالت "هيلى"، فى رسالة: "الرئيس ترامب سوف يراقب هذا التصويت بشكل دقيق، وطلب أن أبلغه عن البلدان التى ستصوت ضده". كما كتبت فى تغريدة على "تويتر"، قبل تصويت الجمعية العامة: "دائما ما يطلب منا فى الأمم المتحدة فعل وتقديم المزيد، لذلك عندما نتخذ قرارا بناء على إرادة الشعب الأمريكى بشأن مكان سفارتنا، فإننا لا نتوقع أن يستهدفنا هؤلاء الذين نساعدهم، واليوم سيكون هناك تصويت ينتقد خيارنا، وسوف تدون الولايات المتحدة الأسماء".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً