اعلان

نبيلة مكرم على "طاولة البرلمان" لإعداد قانون "الجاليات المصرية".. رؤساء الإئتلاف: لا نعلم عن بنوده حرفًا واحدًا

كتب : عزة صقر

منذٌ عدة أيام اجتمعت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمجلس النواب للتناقش حول إعداد مقترح قانون يجمع الجاليات المصرية بالخارج، وذلك لتوحيد جهود الجاليات المصرية في الخارج.

ولفتت "مكرم" إلى أن مقترح القانون، يهدف لدعم جهودهم وتنظيم الدور الوطنى الكبير الذى يقوم به المصريون بالخارج، مشيرة غلى أن تعدد الجاليات يخلق حالة من الصدام مما يعيق تحقيق المصلحة العامة للجالية.

فى الأونة الأخيرة.. استنكر عدد من رؤساء الائتلافات بـ"الخارج" تعامل "الوزيرة" معهم، مؤكدين إنها قطعت التواصل منذ بدأ اعتراضهم على قانون الهجرة الغير شرعية، والتى تقدمت به لمجلس النواب دون مناقشتهم فيه على حد قولهم.

وبالفعل، تم عقد مؤتمرًا صحفيًا برؤساء الائتلاف بالقاهرة، لإعلان تجميد علاقتهم بوزيرة الهجرة حين تغير سياستها.

"رئيس ائتلاف المصريين بأوروبا": لا نعلم عن القانون بندًا واحدًا

من الطبيعى أن القانون يهتم بشون الجالية المصرية بالخارج يتم بالتنسيق مع رؤساء تلك الجاليات، للتناقش ومعرفة أهم المشكلات التى يعانى منها أبناء الوطن بدول الخارج.

وتواصلت "أهل مصر" مع ولاء مرسى" رئيس ائتلاف المصريين بالخارج" لمعرفة أرائهم حول القانون ليرد بقولِ واحدًا: "لا نعلم عنه بندًا واحدًا".

وأكد فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن هذا القانون الذى تقدمت به "مكرم"، لا يعلمون عن بنوده أدنى شيئًا، ولم يتم دعوتهم لإجراء حوار مجتمعى للتناقش حوله.

وتابع: "الوزيرة بتشتغل من راسها"، منوهًا بإنها تعمل على جميع ملفاعت المصرين بالخارج بـ"مفردها" ودون التواصل ايضًا مع المصريين بالخارج.

واستنكر "ولاء مرسى" قول الوزيرة بإن تعدد الجاليات للمصرين بالخارج والتى يبلغوا أكثر من 600 اتحاد وجالية حول العالم يُخلق "صدامات" ولا يحقق المصلحة، لافتًا إلى أن تعدد الجاليات يصبً فى مصلحة الدولة لإنهم يعدوا القوي الناعمة في الخارج والقادرين عن الدفاع عن الدولة المصرية.

وأكد "رئيس ائتلاف المصريين" بإن هذا القانون سيحدث الكثير من النزاعات والفرقة حيث أن "مكرم" صنفتهم بالقانون المقترح تحت فئات مختلفة.

واستكمل:" القانون لا يستطيع إلزام الجمعيات والروابط المصرية الموجودة بالخارج بالخضوع للقوانين المصرية،لإن كل جمعية تعمل وفقًا لقوانين ومعايير الدولة التى تقبع بها وقد عرضنا التواصل أكثر من مرة لأجل هذا الغرض ساخرً:"ولا حياه لمن تنادى".

العرابى: مشروع القانون ليس له أهمية

واتفق فى الرأى فيما سبق محمد العرابى عضو لجنة الشون الخارجية، مشيرًا إلى أن المواطنون الذين يقيمون بدول أجنبية يمثلهم قانون البلد التى يمكثون فيها، منوهًا بإن هناك جاليات مصرية بدول الخارج مسؤلة عنهم فالموضوع لا يُستدعى وجود قانون ووضع قيود عليهم بالخارج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً