اعلان

عميد "الدراسات العليا" بالأزهر: لا يمكن تكفير الآخرين إلا من خلال ضوابط شرعية

أشاد الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، بالمجهود الذي يبذله وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، في إظهار الجانب المشرق للدعوة الإسلامية، ومواجهة الشرسة لأصحاب الأفكار المتطرفة، خلال فعاليات افتتاح المعسكر التدريبي لأئمة الأوقاف بالمدينة الشبابية بمحافظة بورسعيد، اليوم الخميس؛ لتدريب الأئمة، وذلك تحت عنوان "تصحيح المفاهيم من المنظور الفقهى".

ووجه عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، شكره للدكتور محمد مختار جمعة، على الاستمرار في إقامة معسكرات، تسعى لرفع المهارات الدعوية عند الكثير من الأئمة، كما توجه بالشكر للأئمة المشاركين في المعسكر.

وأكد "عاصي" أننا نحن نصحح المفاهيم وتعديل الصورة الخاطئة عن الإسلام والمسلمين، موضحًا أن ذلك الأمر يحتاج إلى عاملين، أولهم إخلاص النية لله، وثانيهم جعل الشرع ميزانًا للأحكام المنضبطة، مشيرًا إلى أن العالم يحركه شرع الله وليس تبنى فكر لجماعات أو أيدولوجيات، وأن الجماعات المتطرفة هي الجذع الأساسي فى تشويه صورة الإسلام.

وأوضح، أن الجماعات المتطرفة تستغل الفهم الخاطئ لقضايا الكفر والجهاد والحكم بما أنزل الله وتقسيم الدار، لجذب الشباب وتكوين عناصر إجرامية، مشيرًا إلى أن الحكم بالكفر على الآخرين هو أكبر جرم في حق الناس، ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا بضوابط شرعية ولا يكون من جهة الأشخاص أو الجماعات، وإنما هو من اختصاص مؤسسات القضاء.

واستعرض، تفنيد شبهات وتؤيلات الجماعات التكفيرية والتى تستند على نص واحد متجاهلة أن الحكم لا يستنبط إلا من نصوص مجتمعة متعمدين اجتزاء نصوص انتقائية لخدمة أفكارهم وانتماءاتهم متناسين المقاصد الشرعية والمصالح المرسلة، وأن الجهاد القتالي من فقه السياسة الشرعية التى يرجع الأمر فيها إلى ولاة الأمر والحكام وليس لآحاد الناس أو جماعة منهم وإلا لصار الأمر فوضى.

واختتمت المحاضرة بحوار بناء حول موضوع المحاضرة بين الأئمة المشاركين والحضور في فاعليات الدورة التثقيفية الخامسة عشرة، وعقب المحاضرة توجه السادة الأئمة فى جولة ترفيهية لزيارة قناة السويس، ومعالم بورسعيد التاريخية، وذلك بدعوة كريمة من اللواء عادل يوسف الغضبان محافظ بورسعيد.

وحضر فعاليات افتتاح المعسكر التدريبي لأئمة الأوقاف بالمدينة الشبابية بمحافظة بورسعيد، الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا جامعة اﻷزهر السابق، ووكيل وزارة الأوقاف ببورسعيد الشيخ صفوت نظير، والدكتور ماهر جبر، المشرف الفني على المعسكر، والدكتور عبدالفتاح عبدالقادر جمعة، مسئول الاتصال الإعلامي للمديريات، والشيخ بشرى محمد عبدالقادر مدير الدعوة بأوقاف بورسعيد، وقيادات الدعوة بالمحافظة والأئمة المشاركين من أنحاء الجمهورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً