اعلان

7 مخاطر للهاتف المحمول على صحة الإنسان

يعد الاعتماد المتواصل على الهاتف المحمول متعدد الأخطار على الصحة العامة فى ضوء تسببه فى الاصابة بأمراض كثيرة زادت نتيجة استخدام مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي فتؤثر بالتالى على العظام ومفاصل الجسم أو من أضرار الاشعاعات الضوئية له.

ويرصد "أهل مصر" 7 مخاطر صحية آدمية ناتجة عن كثرة استخدام الهاتف المحمول بصفة مستمرة على النحو التالى :

1- انتقال البكتريا والجراثيم

يتم استخدام الهواتف المحمولة في مختلف أماكن التواجد، حتى أن البعض يستخدمها في المرحاض. دون الاهتمام بتنظيفها واتمام اجراءات الوقاية الشخصية حيث إن الهواتف الذكية التي تعمل باللمس تحتوي على كثير من البكتيريا والفيروسات اضافة إلى الجراثيم.

وتشير احدى الدراسات التى أجريت على اشكالية نظافة الهواتف المحمولة إلى أن واحداً من ستة هواتف قد يحتوي سطحه على بقايا من البراز لكن لحسن الحظ فإن يساهم السطح الصلب للهاتف الجوال فى إزالة تلك الجراثيم حية، إلا أن ذلك لا يمنع من تنظيف الهواتف جيدا من وقت لآخر.

2- آلام الرقبة

يؤدى النظر إلى الأسفل فترات طويلة خلال استخدام الهاتف المحمول إلى الشعور بآلام في الرقبة، من تيبس الرقبة وشد في عضلاتها، وقد يتطور إلى آلام بالأعصاب فى منطقة الظهر أو الكتفين ثم الذراعين.

لذا ينصح بالحصول على راحة من استخدام الهاتف المحمول كل 20 دقيقة على الأقل، فضلاً عن عدم توجيه الرقبة إلى الأسفل والجسم إلى الأمام , حيث يفضل إمساك الهاتف الجوال إلى أعلى خلال عمليات التصفح أو كتابة الرسائل.

3- التحدث فى الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارات

يساهم التحدث فى الهاتف المحمول فى مضاعفة تعرض المستخدم لحادث سيارة 4 مرات، كما أنه يتسبب في أكثر من مليون حادث تصادم سنويا، أي ما يوازي 20% من جميع حوادث السيارات.

ويستغرق ارسال الرسائل أثناء القيادة 5 ثوان على الأقل سواء كانت مكتوبة أو صوتية ، مما يضاعف من تعرض المستخدم لحادث السيارة 23 مرة.

4- الهاتف الجوال وإصبع الإبهام

إن استخدام إصبعي الإبهام للكتابة على الهاتف الجوال أو إمساكه فترة طويلة قد يتسبب العديد من المشكلات حيث يتسبب في زيادة سمك الغلاف المحيط بوتر الإبهام مما يعوق من حركته.

وهو مايساهم بدوره فى تيبس الأبهام عند انثنائه ويصدر صوت فرقعة مصحوبا بألم عند فرده. كما أنه يزيد من سوء حالة التهاب مفصل الإبهام - على الرغم من عدم تسببه في حدوثه – حيث يحدث تورم وشعور بالألم في قاعدة الإبهام لدى التقائه بالرسغ.

5- أمراض الصحة

- التعرض للضوء الأزرق الصادر من الشاشة لمدة طويلة بعد غروب الشمس يؤثر بشكل سلبي على النوم. الأمر الذي يرتبط بالإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

- كما أنه يسبب إرهاق العينين بسرعة بجانب الشعور بالألم كما أنه يضر قرنية العين وبالتالي يؤثر على الرؤية بشكل سلبي بسبب زيادة فترات راحة العينين من التحديق بها.

- يؤدى استخدام الهاتف الجوال بشكل أساسي للتواصل أدى إلى التقليل من النشاط البدني، مما يزيد من فرص الإصابة بالسمنة والتي تعد رابع أكبر متسبب في الوفيات حول العالم. وتزيد السمنة وقلة النشاط البدني من خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، كما تقلل من نسب الشفاء من عدة أنواع من السرطان.

6- التداخل مع الأجهزة الطبية

يساهم استخدام الهواتف المحمولة بالقرب من بعض الأجهزة الطبية مثل منظمات ضربات القلب والأجهزة المساعدة على السمع فى فشل أداء وظائفها بالشكل المطلوب بسبب التداخل التقنى فى بعضه .

7- الاصابة بالسرطان

على الرغم من عدم اشارة أية دراسات علمية تفيد بوجود رابط بين استعمال الهاتف الجوال والإصابة بالسرطان، إلا أن العلماء لا يزالون يدرسون الأمر بشكل دقيق لذا في حالة الخوف من الإشعاعات الصادرة من الهواتف الجوالة، يمكن تقليل استعمال الجوال أو التحدث فيه عبر مكبر الصوت الخارجي أو باستخدام سماعات الأذن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة