اعلان

كل ما تريد معرفته عن سفينة الخدمات البترولية "أحمد فاضل".. تحتوي على مهبط طائرات.. والأكبر في الشرق الأوسط

"أحمد فاضل".. سفينة حديثة خاصة بالخدمات البترولية، انضمت إلى المياه المصرية للعمل بشركة التمساح لبناء السفن، أعلن عن انضمامها رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، الفريق مهاب ماميش، لتكون إضافة للقدرات المصرية.

وتعتبر السفينة -بحسب مميش- يحتاجها السوق المصري في مجال استخراج البترول وأعمال صيانة حفارات البترول، وتحمل اسم الرئيس السابق للهيئة عرفانًا بفضله وإنجازاته التي قدمها خلال رئاسته للهيئة.

في السطور المقبلة يرصد "أهل مصر" السيرة الذاتية للفريق أحمد فاضل، رئيس هيئة قناة السويس السابق.

1- شغل منصب قائد القوات البحرية المصرية.

2- شغل منصب الرئيس الخامس لهيئة قناة السويس منذ التأميم، بقرار من الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، منذ عام 1996 وظل بها حتى أغسطس 2012.

3- حصل على الماجستير في الملاحة من الاتحاد السوفييتي.

4- حصل على ماجستير العلوم العسكرية ودرجة الزمالة بأكاديمية ناصر العسكرية.

5- تقلد مناصب كقائد للواء مدمرات.

6- كان ملحقًا حربيًا باليونان

7- تولى قيادة قاعدة قناة السويس البحرية.

8- شغل منصب رئيس شعبة العمليات البحرية

9- شغل منصب رئيس أركان القوات البحرية.

10- سميت سفينة الخدمات البترولية على اسمه تقديرًا لدوره البارز في الارتقاء بالهيئة.

11- نال العديد من الجوائز منها الوسام التذكاري لقيام الجمهورية العربية المتحدة 1958.

إمكانات السفينة

تعد السفينة أكبر وحدة متعددة الأغراض والإمدادات بالشرق الأوسط ومن أكبر سفن خدمات شركات ومنصات البترول وتعمل بنظام "DP2" الذي يضمن تثبيت الوحدة في نقطة محددة بالبحر دون الحاجة إلى رمي مخاطيف وقدرة ماكينات 9800 كيلووات.

تم بناء السفينة بترسانة جوانزو الصينية وقامت ببنائها شركة CSSC وهي من كبرى الشركات الصينية في مجال بناء السفن، ويبلغ طول السفينة 90 مترًا وعرضها 18.8 متر وحمولتها الكلية 4744 طنًا، ومجهزة بونش رئيسى حمولة 75 طنًا، ويعمل بخاصية AHC، ما يسمح بحمل أثقال تصل إلى 40 طنًا، وتثبتها فى نقطة محددة تحت سطح البحر بعمق 2000 متر.

وتتميز السفينة أحمد فاضل بقدرتها على المناورة وسرعة رد الفعل، وكذلك تحتوى على مهبط طائرات الهليكوبتر العملاقة طراز سوبر جامبو، كما أنها مجهزة لحمل غواصات الكشف والتحكم في خطوط البترول ROV تحت سطح البحر، لعمق 2000 متر يتم التحكم فيها عن بعد.

السفينة بها فتحة غطس على السطح الرئيسي بأبعاد 6×6متر تسمح بإنزال الغطاسين ومعداتهم ومجهزة لإعاشة 80 فردًا، ومزودة بغرف اجتماعات لإدارة المشاريع البحرية بعرض البحر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا