اعلان

بعد انتهاء أعمال حفر أنفاق أسفل قناة السويس.. خبراء: سيجذب استثمارات جديدة

مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، الانتهاء من أعمال الحفر والتبطين بالأنفاق أسفل قناة السويس، اليوم السبت، أشاد خبراء الاقتصاد، بإنجاز العمل في زمن قياسي، بتمويل شركات ومعدات مصرية، بلغت قيمتها 30 مليار جنيه، مؤكدين أنه سيفتح شهية المستثمرين وسيجذب استثمارات جديدة لمحور تنمية قناة السويس الذي يعد أحد أهم المشروعات التي يتوقع أن تساهم بنسبة كبيرة في التنمية الاقتصادية، كما أنها ستكون أهم أسلحة القضاء على الإرهاب فى سيناء.

وقال الدكتور أسامة عبد المنعم خبير التنمية المحلية، إن مصر في سباق مع الزمن للعبور إلى المستقبل وأكبر دليل المشروعات القومية التي يفتتحها الرئيس من وقت إلى آخر في كل محافظات مصر، مشيرًا إلى أن جميع المحافظات، بلا استثناء يتم فيها نهضة اقتصادية بإنشاء مشروعات جديدة وعمل مدن جديدة ملحقة بالمدن القديمة، وعمل أساسيات البنية التحتية للمشروعات العملاقة، والتي بدروها ستجذب أموال رؤوس أجنبية للدولة.

وأكد أن خلق مناخ اقتصادي جيد من خلال سن القوانين والتشريعات التي تسمح بزيادة الاستثمار وخاصة الأجنبى داخل مصر، سيدفع البلاد إلى نهضة اقتصادية كبرى، وسيلعب مشروع تنمية محور قناة السويس، دورا في رفع المعاناة عن كواهل أبناء سيناء والقناة، ودفع عجلة التنمية وتنشيط حركة التجارة ونقل البضائع وخدمة المدن العمرانية الجديدة المطلة على القناة.

من جانبه، قال الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب الخبير الاقتصادي، إن اتفاق الشراكة مع الجانب الإماراتي، لإنشاء شركة مساهمة جديدة باسم "شركة التحدي" المصرية الإماراتية للأعمال البحرية والتكريك، والتي ستقوم بأعمال تطوير وتطهير وإنشاء الموانئ المصرية، هو أول تطبيق لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء شركة تنمية رئيسية مشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، ومجموعة موانئ دبي العالمية، لتنفيذ مشروعات بمنطقة قناة السويس.

وأكد عبدالمطلب، أن هذه المنطقة ستمثل نقط جذب لكافة أنواع الاستثمار التي تحتاج اليها مصر، منوها بأن الأوضاع العالمية حاليا تشير إلى تراجع العوائد على الاستثمار على مستوى العالم، وتبقى المنطقة على ضفاف قناة السويس من أعلى العوائد على الاستثمار في العالم.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن رأس المال الاماراتى هو رأسمال عربى شقيق، ويمتاز بأنه من أفضل أشكال الاستثمار إدارة على مستوى العالم، ولذلك فهو سيساهم في زيادة الاستثمار من جهة، ورفع كفاءة إدارة هذه الاستثمارات من ناحية أخرى، وهذا بالتأكيد سيكون له مردود جيد على زيادة معدلات الاستثمار وبالتالي زيادة معدلات النمو، كما سيغرى الكثير من الاستثمارات العالمية بالقدوم إلى هذه المنطقة، للاستفادة من أرباحها المرتفعة.

وكان الرئيس السيسي، افتتح اليوم السبت، عدة مشاريع قومية كبرى، بمدن القناة، بحضور كبار رجال الدولة، والشخصيات العامة، والشباب، وممثلين عّن كافة مؤسسات الدولة، وشهدت الإسماعيلية، افتتاح 3 كباري عائمة تقام على قناة السويس، والمرحلة الثانية من مشروع الاستزراع السمكي، ومتابعة وصول ماكينات حفر أنفاق قناة السويس للجهة الشرقية من قناة السويس.

والمشروعات هي: أنفاق الإسماعيلية، حيث تم الانتهاء من عبور ماكينتى الحفر للجهة الشرقية من القناة، والكوبرى العائم باسم الشهيد أحمد منسى، على قناة السويس، وكوبرى الشهيد أبانوب جرجس، بالقنطرة، بجانب افتتاح أحد مراحل الاستزراع السمكى، التابع لهيئة قناة السويس.

وقال المهندس أحمد فودة، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن العمل الجاد والمتواصل لتنفيذ العمل في مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس بدأ فور تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أنه تم اختيار مواقع الأنفاق بدقة لربط المحاور المرورية شرق وغرب القناة.

وأضاف "فودة"، خلال كلمته باحتفالية الانتهاء من حفر وتبطين أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية، السبت، أنه تم التعاقد مع 4 شركات مصرية لتنفيذ المشروع وتدبير 4 ماكينات حفر من إحدى الشركات الألمانية لتكون مملوكة للقوات المسلحة لترشيد نفقات التنفيذ وامتلاك القدرة على تنفيذ أية مشروعات أخرى مستقبلًا، مشيرًا إلى إنجاز المشروع في وقت قياسي، بعد أن توالى وصول ماكينات الحفر بداية من نوفمبر 2015 وحتى يوليو 2016 وتم جمع الماكينات في موقع الحفر بأيدي المهندسين المصريين.

وأوضح أن كل مجموعة أنفاق تتكون من نفقي سيارات كل نفق يخدم اتجاه واحد مكون من حارتين، مضيفًا أن أول ماكينة دخلت إلى أنفاق الإسماعيلية في يونيو 2016 ثم الثانية في أغسطس، بينما دخلت الثالثة بأنفاق بورسعيد في نوفمبر وديسمبر 2016.

وتابع: يبلغ طول النفق الواحد شمالي الإسماعيلية 5820 متر، تم تنفيذ 4830 متر منهم بأسلوب الحفر النفقي و990 مترًا بأسلوب الحفر المكشوف، بينما يبلغ طول النفق بجنوب بورسعيد 3920 متر تم تنفيذ 2851 متر بأسلوب الحفر النفقي و1069 متر بأسلوب الحفر المكشوف، وأكد أن معدل الحفر اليومي 10 متر يوميًا وأقصى معدل تم تحقيقه هو 36 متر يوميًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية