اعلان

مفاجأة.. المسيحيون في السعودية يشكلون 60%.. و 13% من المسلمين ارتدوا في المملكة

كتب : سها صلاح

كان أهل نجران يدينون بالمسيحية، وذلك حتى القرن السابع؛ بعدما اعتنق معظم السكان الدين الإسلامي، كذلك كانت بعض القبائل العربية تدين بالمسيحية مثل "بني تغلب"، الذين تحولوا إلى الإسلام؛ بينما ذهبت قبائل أخرى إلى الشام أو العراق؛ حيث بقوا مسيحيين.

-كنيسة جبيل السعودية

تعتبر المسيحية العربية القديمة قد اختفت إلى حد كبير من المنطقة، وتعد الجاليات المسيحية الحالية في دول الخليج حديثة نسبيًا؛ فقد أدت صناعة النفط إلى هجرة ملايين العمال الأجانب إليها، كان من بينهم مئات الآلاف من المسيحيين.

وتقول صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية أن المسيحيون في دول الخليج جماعة من نوع خاص؛ إذ إن جميعهم من الأجانب، حيث لا يوجد مسيحيون محليون.

لا توجد بيانات سكانية موثوقة عن حجم الطوائف المسيحية في المنطقة، ويعتقد أنهم يشكلون ما بين 5 و 10٪ من إجمالي عدد السكان في الخليج.

ويتشكل المجتمع المسيحي في السعودية من أكثر من مليون من الروم الكاثوليك، معظمهم من الفلبينيين المغتربين الذين تسمح لهم البلد بالعمل فيها، لكنها لا تمنحهم الجنسية العربية السعودية.

حيث يوجد نحو 1.2 مليون فلبيني في السعودية يشكل المسيحون منهم حوالي 60% من بين جميع الطوائف، وفقًا لتقرير الحرية الدينية العالمي لعام 2008.

-حظر على مسيحيي المملكة ممارسة دينهم علنً

تستطيع أن ترى في يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع الكنائس المسيحية وهي تزدحم بمريديها في دول الخليج الصغيرة؛ فالكويت وقطر والبحرين والإمارات وعمان تسمح ببناء الكنائس، كما تسمح بعمل رجال دين مسيحيين في دولها؛ بعكس السعودية.

فمع أن السعودية تسمح للمسيحيين بدخول البلاد بصفتهم عمالًا أجانب لعمل مؤقت، لكنها لا تسمح لهم بممارسة شعائرهم الدينية علنًا، فلا توجد كنائس رسمية في السعودية، وبالرغم من وجود كنيسة أثرية في منطقة "الجبيل"؛ إلا أن الحكومة تمنع المواطنين والأجانب من زيارتها.

بالإضافة إلي أن الحكومة لا تسمح ببناء الكنائس أول رجال الدين من غير المسلمين بالدخول إلى البلاد؛ لغرض القيام بالمراسم الدينية.

13 ألف من المسلمين بالسعودية اعتنقوا المسيحية

تحظر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وهي الشرطة الدينية في البلاد، ممارسة أي دين آخر غير الإسلام؛ فيعتبر التحول من الإسلام إلى دين آخر "ردة"، وهي جريمة يعاقب عليها بالإعدام؛ إذا لم يتراجع "المرتد".

وباستثناء المسيحيين الوافدين الأجانب، لا يوجد مسيحيون سعوديون رسميًا؛ فمن شروط منح الجنسية السعودية هو الإسلام.

ومع ذلك، تقدر وورلد لريستيان داتا بيز وجود حوالي 13 ألف مسلم سعودي ارتدوا عن الإسلام، ويمارسون الطقوس المسيحية سرًّا، وتقدر دراسة أجرتها جامعة "سانت ماري" الأمريكية ونشرتها عام 2015 أن هناك حوالي 60 ألف من المسلمين بالسعودية قد تحولوا للمسيحية بين السنوات من 1960إلى 2015، لكن الدراسة لا تحدد إذا كان كل هؤلاء مواطنين سعوديين أم غير ذلك من الجنسيات.

ووفقًا للصحيفة هناك 13 ألف مسلم سعودي ارتدوا عن الإسلام، ويمارسون الطقوس المسيحية سرًّا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة