اعلان

وزير الرى عن أزمة سد النهضة: "السكة طويلة ولن نيأس"

كتب :

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، أن مصر أنشأت العديد من السدود داخل القارة الأفريقية بناء على التعاون المشترك من بينها أوغندا، وليس لدينا حساسية في بناء السدود، خاصة بعد التأكد أن الدول لن تؤثر على حصة مصر من المياه.

وقال عبد العاطى، خلال اجتماعه اليوم الإثنين مع النواب، إن الرئيس المخلوع حسني مبارك أجرى اتفاقية عام 1993، لينفعل النائب أحمد العوضى قائلاً: بلاش تقول المخلوع يا معالى الوزير.

وأضاف الوزير أن هذه الاتفاقية تضمن حقوق مصر من أى أعمال على النيل الأزرق، ولم تنفذ الاتفاقية، وبعثنا جواب للبنك الدولى بشأن هذه التفاقية وعدم تنفيذها، وفى عام 2008 طلبنا من البنك الدولى تمويل أول دراسة جدوى وسندات وأثناء هذه الدراسات تم الإعلان عن بناء سد النهضة، لتتوقف الاتفاقية التي أجراها"مبارك"،وتسبب هذا الأمر فى إحباط القائمين على هذه الدراسات.

وأوضح الوزير، إن مصر لن تقبل بالتوقيع على أى اتفاقية تضر بحصتها المائية، كما أننا شركاء في بناء السدود ونتعاون مع إثيوبيا في التنمية، وسيجرى وزير الخارجية سامح شكري إلى إديس أبابا لبحث الموقف مع القيادة السياسية متابعا: السكة طويلة وطبيعة المفاوضات خاصة، ومهم جدا أصل لاتفاق عادل يحفظ حقوق الدولة المصرية، وهناك آليات نعمل وفقا لها ولن نيأس وسيكون هناك حلول ولكن لن تحدث غدا أو بعده وأنا غير مضطر للتوقيع على اتفاقية تضر بحصة المياه أو غيره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً