اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة متهمي "تنظيم بيت المقدس" ونفقة إبنة أحمد الفيشاوى وتكاليف دراستها بالخارج ونظر طعن 34 متهما فى أحداث حريق "تجارة الأزهر" والمتهم بقتل نيفين لطفي

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة جنايات القاهرة محاكمة 213 متهما من عناصر "تنظيم بيت المقدس"، ومحاكمة 292 متهما بقضية إرهاب سيناء، والحكم في دعوى نفقة إبنة أحمد الفيشاوى وتكاليف دراستها بالخارج، والحكم فى استئناف طبيبة ضد حبسها عامين بتهمة الزنا فى المستشفى بمدينة نصر، ودعوى تطالب بالإفراج الصحي عن الطالب أحمد الخطيب، ودعوى علاء عبد الفتاح على منع دخول رسائل وكتب وصحف لمحبسه، والنقض تنظر طعن 34 متهما فى أحداث حريق "تجارة الأزهر"، ومحاكمة المتهم بقتل نيفين لطفي.

"أنصار بيت المقدس"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس الإرهابية"، لاتهامهم بارتكابهم 54 جريمة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، ووضع خطة لتنفيذ اغتيالات لضباط شرطة، وتفجير منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

"اغتيال السيسي"

تواصل المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، نظر جلسات محاكمة 292 متهمًا في قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسي، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية.

ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتي أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.

"إلزام الفيشاوى بدفع نفقات ابنته من طليقته هند"

تنظر اليوم الثلاثاء محكمة أسرة، الدعوى القضائية المقامة من هند الحناوى، طليقة الفنان أحمد الفيشاوى، والتى تطالب فيها بإلزامه بدفع نفقات ابنته "لينا".

وكانت هند الحناوى، طليقة الفنان أحمد الفيشاوى، تقدمت بطلبات إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرة بمحكمة الجيزة لشئون الأسرة لإلزام الفنان بدفع نفقة لابنته "لينا" ومصروفات دراستها بلندن وأجر مسكن وحضانة لها، وبعد تغيب الفيشاوى عن الجلسات وتعذر تسوية الأمر وديا، تمت إحالة الطلبات إلى محكمة اﻷسرة لتفصل فيها.

"استئناف طبيبة ضد حبسها بتهمة الزنا"

تصدر محكمة مستأنف مدينة نصر، اليوم الثلاثاء، استئناف طبيبة وعشيقها على حكم حبسهما سنتين بتهمة الزنا.

وكشفت تحقيقات النيابة، أن زوج المتهمة يعمل مهندس بترول فى الخليج، وترك زوجته وسافر للعمل هناك لتأمين مستقبلهما، ولكن زوجته لم تصن غيابه، وأقامت علاقة عاطفية مع زميلها الطبيب، وتطورت لعلاقة جنسية بشقته فى مدينة الرحاب.

"أحمد الخطيب"

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار بخيت إسماعيل،الثلاثاء، إعادة المرافعة في الدعوى المقامة من فاطمة عبد الوهاب محمد، والتي تطالب بالإفراج الصحى عن الطالب أحمد الخطيب.

قالت الدعوى إن التقرير الطبي الأخير الصادر من قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بمستشفى قصر العيني، التابع لجامعة القاهرة، قد كشف عن حقيقة المرض الذي يعانى منه أحمد الخطيب، الطالب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، المحبوس على ذمة قضية الانتماء إلى جماعة الإخوان.

اختصمت الدعوى رقم 38018 لسنة 71 وزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون

"ابنة خيرت الشاطر لإلغاء قرار منعها من السفر"

تستكمل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من سارة خيرت الشاطر، ابنة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، لإلغاء القرار الصادر من وزير الداخلية بمنعها من السفر.

وقالت الدعوى رقم 70282 لسنة 69 قضائية، والتي اختصمت وزير الداخلية بصفته، إن الطاعنة لم ترتكب أي مخالفة داخل أو خارج البلاد، ولم يسبق اتهامها في أي قضايا وليس لها أي نشاط سياسي يسيء إلى أحد من الأشخاص أو المؤسسات الموجودة داخل البلاد.

"رئيس بنك أبوظبي نيفين لطفي"

تستكمل جنايات الجيزة، اليوم الثلاثاء، محاكمة المتهم بقتل رئيس بنك أبوظبي نيفين لطفى داخل فيلتها بمدينة 6 أكتوبر.

وتضمن قرار إحالة كريم صابر عبد المعطي، الذى عمل موظف أمن بالكمبوند الذى يضم فيلا القتيلة وتركه قبل جريمته بعدة أشهر للمحاكمة عن توجهه إلى مسكن المجني عليها بـ 6 أكتوبر وتسلل إلى غرفتها وعندما استيقظت أسرع وكمم فمها وعاجلها بـ 7 طعنات نافذة في رقبتها وصدرها بواسطة سكين استولى عليها من المطبخ.

ووجهت النيابة العامة للمتهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وحيازة مخدرات "حشيش وترامادول وهيروين"، إحراز سلاح إبيض، وسرقة سيارة.

حريق "تجارة الأزهر"

تصدر محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، الحكم في الطعن المقدم من 34 متهما، على الأحكام الصادرة بحقهم بالسجن المشدد بين 5 و7 سنوات، في أحداث حريق كلية التجارة جامعة الأزهر عام 2013.

وطالب المتهمون الـ34 فى طعنهم المقدم لمحكمة النقض، المحكمة بقبول طعنهم، وإلغاء أحكام الإدانة الصادرة ضدهم فى القضية، وبحسب قرار محكمة النقض فمن المنتظر صدور قرار في الطعن نهاية العام الجاري.

"علاء عبد الفتاح على منع دخول رسائل وكتب لمحبسه"

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، الثلاثاء، نظر الطعن المقدم من الناشط السياسى علاء عبد الفتاح، ضد كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون، للمطالبة بإلغاء قرار منع الرسائل الواردة إليه داخل محبسه، والكتب والصحف.

وقالت الدعوى المقيدة تحت رقم 20107 لسنة 71 قضائية، المقدمة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، أن إدارة سجن طرة الذى يقضى فيه الناشط عبد الفتاح عقوبة سجنه 5 سنوات، قررت منع دخول الرسائل الخاصة الواردة إليه داخل محبسه، والدوريات العلمية المتعلقة بمهنته، وجريدتين ورقيتين على نفقته الخاصة.

"مجلس محمود طاهر"

تنظر الدائرة الثالثة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة،برئاسة المستشار عبد السلام النجار، الثلاثاء، الدعوى المقامة من أشرف محمد الصفتي أحد أعضاء الجمعية العمومية بالنادي الأهلي؛ لوقف قرار خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، بإعادة تعيين مجلس إدارة جديد للنادي الأهلي برئاسة محمود طاهر.

اختصمت الدعوى رقم 29049 لسنة 71 قضائية، كلا من وزير الشباب والرياضة، والمدير التنفيذى للمجلس القومي للرياضة، ومحمد سويلم مدير مديرية الشباب والرياضة بمحافظة القاهرة، ورئيس مجلس إدارة الأهلي المعين بصفتهم.

طالبت الدعوى بالحكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار وزير الشباب والرياضة، بشأن إعادة تعيين مجلس إدارة النادي الأهلي، وفي الموضوع بإلغاء ذلك القرار وما يترتب عليه من آثار وإلزام الجهة الإدارية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: استئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور جميع الأطراف