اعلان

5 نصائح لقيادة آمنة في "الضباب"

أصبحنا نعاني ونسمع يوميا عن تشكل الضباب الكثيف الذي يتسبب بتدني وانعدام مدى الرؤية الأفقية وتتوالى بعده الانباء عن وقوع الحوادث المرورية التي ذهب ضحيتها المئات من مُستخدمي الطُرق، واليكم في السطور التالية أهم 5 نصائح لقيادة آمنة في الضباب لتعود سالما لأسرتك.

1- الأضواء العاديّة

الأنوار العالية لن تؤدّي إلاّ إلى انعكاس النور على الضباب باتّجاه السائق، متسبّبة بذلك إلى زيادة ضعف الرؤية الافقية، كما أن أنوار سيارتك تساعد السائقين الآخرين على رؤية سيّارتك، لذلك تأكّد أنّ جميعها تعمل، وحافظ على نظافة الزجاج الأمامي والأنوار الأماميّة للحدّ من توهّج الأنوار ولزيادة وضوح الرؤية.

2- خفف السرعة

راقب عدّاد السرعة قبل دخولك لغيمة ضباب وتأكّد من امكانيّة توقّفك ضمن نفس المسافة التي تتمكّن من رؤيتها، حيث يشكل الضباب إيحاء بصري مخادع بأن السرعة بطيئة، بينما في الواقع قد تكون عالية عن المعتاد.

3- كن منتبها

حاول الإنتباه طوال الوقت للمركبات البطيئة والمتوقّفة ايضا، واستمع للحركة المروريّة التي لايمكن أن تراها، وافتح نافذتك قليلاً لتسمع بشكل أفضل.

4- قلّل من استخدام الهاتف والمسجل

اطفئ الراديو ولاتستخدم الجوّال اثناء القيادة في الضباب خاصة الحالات الكثيفة منه، وإجعل انتباهك الكامل لما حولك ولسيارتك حتى لا تقع أي حوادث.

5-استخدم المسّاحات

من الصعب أحياناً معرفة ما إذا كان سوء الرؤية بسبب الضباب نفسه أو بسبب تكثّف الرطوبة على الزجاج الأمامي، فاستعمل المساحات باستمرار كل 5 دقائق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً