اعلان

صحيفة بريطانية: أمريكا تنفذ أول عقاب لرافضي قرارها بشأن القدس

قالت وسائل إعلام بريطانية، إن الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت تنفيذ أول أدوارها العقابية، ضد الدول الرافضة، لقرارها بشأن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

وبهذا الصدد نشرت أعرق الصحف البريطانية، "الجارديان" مقالًا بعنوان "واشنطن تقرر اقتطاع 285 مليون دولار من إجمالي إسهامها في ميزانية الأمم المتحدة بعد التصويت على قرار القدس"، مشيرةً، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، تسهم بما يقدَّر بـ 22 في المئة من إجمالي ميزانية المنظمة الدولية سنويًا، ساعيةً بذلك للضغط على الأمم المتحدة لجعلها أكثر تماشيًا مع رغباتها، إذ تقول سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إنه كان من المعروف على نطاق واسع أن ميزانية الأمم المتحدة كانت كبيرة و"غير فعالة".

وينص ميثاق الأمم المتحدة على أن واشنطن يجب أن تسهم بنحو 22 في المئة من الميزانية المخصَّصَة للأمور التشغيلية السنوية أي نحو مليار ومائتي مليون دولار خلال العام 2018، علاوةً على 28.5 في المئة من ميزانية عمليات حفظ السلام الدولية المقدرة بنحو 7 مليارات دولار خلال الفترة نفسها.

ويعبر توقيت الإعلان الأميركي بوضوح عن فحوى الرسالة التي يحملها فهو يأتي بعد أيام من تصويت الجمعية العامة على قرار يرفض الإعتراف الأميركي "بالقدس عاصمة لإسرائيل" بأغلبية 128 صوتًا ضد 9 أصوات فقط.

وتقول الصحيفة إن هايلي قالت بعد التصويت إنها ترغب في تذكير الجمعية العامة بأن "بلادها وبفارق كبير هي أكبر مموّل للمنظمة الدولية وستتذكر ما جرى في هذا التصويت عندما يُطلب منها مرة ثانية بأن تقدم أكبر إسهام في الميزانية مرة أخرى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً