اعلان

"نفقة المطلقات ومستورة".. خدمات قدمتها "التضامن" للمرأة في 2017

كتب : نجوى قطب

قدمت وزارة التضامن الاجتماعي، عددًا من الخدمات للمرأة المصرية خلال 2017 في محاولة لتدعيم وتمكين المرأة، وعلى رأس تلك الخدمات صرف نفقات المطلقات من خلال الهواتف الشخصية "المحمول"، وتطوير مراكز استضافة المرأة المعنفة.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، ما قدمته الوزراة للمرأة خلال عام 2017.

نفقات المطلقات:

في أكتوبر الماضي وقعت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، بروتوكول تعاون بين البنك وبين شركات المحمول الأربع، بهدف تسهيل وتيسير صرف النفقة على السيدات المطلقات التي تعاني شهريًا من طوابير الانتظار في صرف المستحق لها.

ويبلغ عدد مستحقي النفقة من هذه الخدمة يبلغ عددهم ما يقرب من 279 ألف مستحق للصرف، بقيمة 49 مليون جنيه، ويتم صرف النفقة لهن من خلال أقرب فرع لشركات المحمول، التابعة للشبكة الخاصة بكل سيدة‪.‬

تطوير مراكز الاستضافة:

لم تكن صرف النفقة عن طريق المحمول للمطلقات هي الخدمة الوحيدة التي قدمتها الوزارة للمرأة في 2017، فتطوير مراكز استضافة المرأة وتوجيه المرأة خطوة جديدة قدمتها الوزارة في سبيل الرعاية النفسية والاجتماعية والقانونية للمرأة التي تتعرض للعنف من قبل زوجها أو أسرتها.

حيث شهد عام 2017 تطوير 9 مراكز استضافة على مستوى المحافظات وهم"القاهرة- الجيزة- القليوبية- الدقهلية- الإسكندرية- المنيا- بني سويف- الفيوم"، وكما من المقرر تطوير 3 مراكز أخرى في عام 2018.

الضمان الاجتماعي:

كما قدمت وزارة التضامن الاجتماعي، مشروعات المرأة الريفية في 444 قرية، و445 مركز لأكثر من 25 محافظة، وصل عدد المستفيدات من تلك المشروعات 24،523 سيدة بــ إجمالي تمويل يبلغ 49 مليون جنيه، وأعلن عدد المستفيدات من الضامن الاجتماعي وأعلن عدد المستفيدات من الضامن الاجتماعي وأعلن عدد المستفيدات من الضامن الاجتماعي بنسبة 51% من إجمالي عدد المستفيدين، كما جاء في تصريحات صحفية، الدكتورة نيفين القباح، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية.

وتم تدريب عدد 11 ألف سيدة في جميع المهن الحرفية، والمتابعة الصحية لهن، بالأضافة إلى استخراج البطاقات الشخصية وشهادات الميلاد.

برنامج "مستورة":

وعرضت الوزارة فكرة البرنامج الجديد "مستورة" للتمويل متناهي الصغر للسيدات، لزيادة الدخل وفرص العمل في ظل تزايد عدد السيدات المتقدمات لبرنامج "تكافل وكرامة" للحصول على دعم ولم تنطبق عليهم الشروط.

وأشارت غادة والي، في تصريحات صحفية الثلاثاء قبل الماضي، إلى أن الوزارة أعدت خطة لتطوير فروع بنك ناصر الإجتماعي تباعًا، بمعدل تطوير 5 فروع كل عام، لافتة إلى أن جميع فروع بنك ناصر ستشهد تطويرًا كبيرًا في البنية التحتية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مهاجم نهضة بركان السابق: مواجهة الزمالك فرصة للثأر.. وبوركينا سيتأهل للمونديال على حساب مصر (حوار)