اعلان

"إعادة إعمار العراق".. بوابة الشركات المصرية للاستثمار والربح

خلال السنوات الماضية، شهدت دولة العراق تدهورا كبير، بسبب النزاعات والحروب التي مرت عليها، وهو الأمر الذي تسبب في وجود خسائر كبيرة في البنية التحتية والمباني، ما يتطلب إعادة الإعمار، ونظرا للعلاقة الجيدة التي تربط مصر مع دولة العراق، تم الاتفاق مؤخرا بين الدولتين علي مشاركة الشركات المصرية في إعادة الإعمار، وذلك وفقا لمطالب من الحكومة العراقية، وهو ما قبلته الحكومة المصرية بكل ترحاب، ووجهت دعوة للشركات المصرية والغرف التجارية واتحاد الصناعة المصرية للتوجه، نحو العراق للمساهمة في إعادة الإعما.

وخاطبت هيئة التنمية الصناعية، الشركات المصرية فى أكثر من مجال للاستعداد لمؤتمر إعادة إعمار العراق المقرر عقدة بالكويت فى فبراير 2018، والذى سيشهد عرض عدد من المشاريع الصناعية المراد إعادة تأهيلها فى العراق.

آليات عمل

حددت هيئة التنمية الصناعية، عددا من الآليات الجديدة بشأن استثمارات متاحة للشركات المصرية مع نظيراتها العراقية، أهمها معاملة منتجات الاستثمارات الصناعية المصرية فى العراق باعتبارها وطنية، وبالتالي يصبح لها الأولوية فى التسويق لكافة الجهات الحكومية العراقية وفقًا لقانون الموازنة.

وطالبت الهيئة فى منشور لها أرسلته لاتحاد الصناعات والغرف الصناعية المختلفة، بالاستعداد لإمكانية المشاركة فى التعاون أو الاستثمار فى العراق لإعادة الإعمار.

ضمانات عراقية للشركات المصرية

وحدد الجانب العراقي عدد من الضمانات الهامة للشركات المصرية للمساهمة في إعادة الإعمار من بينها:

1_ تتكفل الحكومة العراقية بإعادة توزيع العاملين فى حالة عدم حاجة المستثمر لهم وذلك فيما يخص إعادة تأهيل المصانع الحكومية.

2_ إجراءات الحماية: تفرض الحكومة العراقية رسوم إغراق على المنتجات المستوردة لتشجيع الاستثمار فى مجال الصناعة وحماية المستهلك.

3_ معاملة منتجات الاستثمارات الصناعية المصرية فى العراق باعتبارها وطنية، وبالتالى تصبح لها الأولوية فى التسويق لكل الجهات الحكومية، وفقًا لقانون الموازنة.

طلبات شراكة

طلب وزير الصناعة العراقي من الشركات المصرية الدخول فى شراكة مع إحدى المؤسسات الحكومية العراقية فى أحد المصانع، عن طريق إنشاء خط إنتاج جديد فى أحد المصانع العراقية.

كما طلب بإنشاء مصنع جديد فى أحد القطاعات التى تحتاجها السوق العراقية عبر الاتفاق مع هيئة الاستثمار، وبالتنسيق مع وزارة الصناعة العراقية.

أهم الفرص الاستثمارية

وتعددت الفرص الإستثمارية التي تم عرضها على وزارة التجارة والصناعة من أجل المساهة في إعادة الإعمار، والتي تم توجيها للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، لدراستها جيدا قبل المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق، والذي سيتم عقده بالكويت في فبراير المقبل، من بينها:

1_ ملفات الرواسب الفوسفاتية

وهو مشروع استخراج وتعدين رواسب الفوسفات وحامض الفسفوريك بمحافظة الأنبار، ومشروع استخراج وتعدين رواسب الفوسفات لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وحامض الفسفوريك بمحافظة الأنبار ووادى الهرى.

2_ 3 مشروعات للكبريت الحر فى حقول المشراق واللزاكة بمحافظة نينوى.

3_ مشروع معامل لإنتاج الأسمنت بمحافظات نينوى والأنبار والنجف وواسط والمثنى وكربلاء المقدسة والديوانية.

4_ مشروع معمل لصناعة الزجاج والسباكة، ومشروع معمل لإنتاج الترمستون بمحافظة الأنبار.

5_ مشروع معمل لإنتاج الصناعات السيليكونية بمحافظة الأنبار.

6_ مشروع معمل لصناعة الزجاج الملون من الرمال من هضبة النجف.

7_ مشروع صناعة السيراميك والزجاج.

8_ مشروع معمل لإنتاج الألومينا والكلنكر من أطيان الكازولين.

9_ مشروع معمل لصناعة القرميد، والطابوق القرميدى الأحمر من الأطيان الكازولنية الملونة بمحافظة الأنبار.

10_ مشروع إنتاج الطابوق من الأطيان القديمة بمحافظات واسط، كركوك، ديالي.

11_ إقامة مشروعات لإنتاج كربونات الصوديوم لصناعة الزجاج والمنظفات وعجينة والورق بمحافظة الأنبار.

12_ مشروع معمل لإنتاج كربونات الصوديوم لصناعة الزجاج بمحافظة المثنى.

15_ مشروع معمل لإنتاج راسب كربونات الكالسيوم لصناعة الأصباغ والأدوية والمطاط، وصناعات الورق وغيرها بمحافظة الأنبار.

16_ مشروع معمل لإنتاج كبريتات الصوديوم لصناعة المنظفات وصناعات أخرى بمحافظة صلاح الدين.

17_ وجود 3 فرص استثمارية مع شركة أور العامة لتأهيل مصنع التلوات، ومصنع الألومنيوم.

18_ مشروع لإنتاج تايلوت الضغط المتوسط.

19_ وجود 12 فرصة شراكة مع الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية، لإنتاج منظومات التكييف والغرف المبردة بكافة الأحجام والقدرات، وإنتاج وتجميع وصيانة المحطات الثانوية ومحولات القدرة الكهربائية، وإنتاج وتجميع الأجهزة الكهربائية العاملة بالطاقة الشمسية، وإنتاج وتجميع وحدات معالجة المياه المنزلية والصناعية والاتصالات السلكية واللاسلكية والمراوح والمحركات والغسالات والجهد العالى.

20_ 5 فرص مع شركة الفرات العامة للصناعات الكيماوية والمبيدات، و4 فرص مع الشركة العامة للصناعات التعدينية، و5 فرص مع الشركة العامة للزجاج والحراريات، و5 فرص مع الشركة العامة للمنتجات الغذائية، و5 فرص مع شركة ديلى العامة، و4 فرص مع الشركة العامة للصناعات البتروكيماوية، و13 فرصة مع الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية بسامراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم