اعلان

في عيد ميلاده الـ57.. أبرز المحطات في حياة أشرف زكي: الفنان الدبلوماسي (صور)

يعد أحد أبرز نجوم الدراما، فقد استطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا بشخصية الرجل الدوبلوماسي، حيث امتلك ملامح سياسية إلى حد كبير، وعلى الرغم من نجاحه في التمثيل إلا أنه لم يقف على كونه فنان فقط، بل استطاع أن يشغل مناصب كبيرة في عالم الإعلام، إنه الفنان والدكتور أشرف ذكي والذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

ويعرض "أهل مصر" في هذا التقرير، أبرز المحطات في حياته..

ولد الفنان أشرف ذكي يوم 29 ديسمبر 1960م، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج، وعمل في بدايته الفنية كمخرجًا مسرحيًا وممثلًا.

بدأ مشواره الفني كممثل من خلال مشاركته في عدد من المسلسلات التلفزيونية، من أبرزها "خالتي صفية والدير، جمهورية زفتى، أم كلثوم، وغيرها". 

كما شارك أيضًا في عدد من الأفلام السينمائية، من أبرزها "عيال حبيبة، الوتر، الرجل الغامض بسلامته"، وبالإضافة إلى التمثيل فقد عمل كمخرج لعدد من الأعمال المسرحية من أبرزها "ضحك ولعب ومزيكا، عائلة الفك المفترس، كحيون ربح المليون".

والفنان أشرف زكي ينتمى لعائلة فنية فهو شقيق الفنانة الشهيرة ماجدة زكي، ومتزوج من الفنانة روجينا وليدهما ابنتان "مايا، مريم"، شغل منصب نقيب المهن التمثيلية حتى استقال منه في أحداث ثورة 25 يناير بعد ارتباط اسمه بتسيير الفنانين في مظاهرة مؤيدة للرئيس السابق محمد حسني مبارك.

وفي النصف الثاني من فبراير 2011 تم تعيينه رئيس لجهاز السينما خلفا لـ ممدوح الليثي، ولكنه لم يلبث في المنصب بضعة أيام ثم استقال بسبب اندلاع مظاهرات العاملين في جهاز السينما تطالب برحيله.

وأثناء فترة رئاسته للنقابة أثار جدلًا كبير حول قراره بتحديد عدد الأعمال التي يقوم بها الممثلون الأجانب في مصر للعام الواحد سواء في التليفزيون أو السينما، وفي منتصف عام 2015 عاد إلى منصبه في الانتخابات في دورتها العادية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً