اعلان

من القديسين إلى مارمينا حلوان.. أعياد الأقباط تتزين بالدماء

اعتاد الأقباط للتعرض لضربات غادرة، تزامنت معظمها مع احتفالات أعيادهم، ليستيقظ المصريون جميعًا على فاجعة جديدة بتعرض كنيسة ما للتفجير أو مهاجمتها من قبل إرهابيين، في مشهد شبه متكرر كل عام، لتخطلت دماء الأبرياء بمراسم وزينة الأعياد والاحتفالات.

وفي الأيام الأخيرة لنهاية عام 2017، أبى الإرهاب أن تمر أخر أيام العام بسلام، ليتفاجأ المصريون صباح اليوم الجمعة، بكارثة جديدة، بعد استهداف كنيسة مار مينا بمنطقة غرب غنيم بحلوان، قبل أيام قليلة من احتفالات عيد الميلاد المجيد.

وتستعرض "أهل مصر" في التقرير التالي أبرز العمليات الإرهابية التي استهدفت الكنائس والأقباط في أعيادهم خلال السنوات الأخيرة:

- قداس 2010 بنجع حمادي بقنا:

وهاجم مسلحين تجمعات من الشباب أمام كنيسة بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، عقب انتهاء قداس عيد الميلاد في 7 يناير 2010، ما أدى إلى استشهاد 7 بينهم مساعد شرطة وسقوط عشرات الجرحى.

- كنيسة القديسين بالإسكندرية 2011

وفي يناير2011 وقع تفجير استهدف كنيسة القديسين بالإسكندرية عشية احتفالات رأس السنة، واستشهد فيه 24 شخصا وأصيب أكثر من 100، وكان ذلك في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

- هجوم مسلح كنيسة السيدة العذراء بـ 6 أكتوبر 2014

وفي يناير 2014 استهدف هجوم مسلح كنيسة السيدة العذراء بمدينة 6 أكتوبر، ما أدى إلى استشهاد رقيب شرطة، وإصابة آخرين.

- كنيسة مارقرس بالمنيا 2015

واستهدف هجوم إرهابي في يناير 2015 كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بالمنيا، عشية عيد الميلاد المجيد، ما أدى إلى استشهاد أمين ومساعد شرطة كانا يحرسان الكنيسة.

- تفجير انتحاري داخل الكنيسة البطرسية 2016

وفي 11 ديسمبر 2016 الماضي فجر مهاجم انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة، ما أسفر الحادث عن 25 شهيدا وإصابة 50 آخرين.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن تفجير الكنيسة البطرسية، موضحا أن الانتحاري أبو عبد الله المصري فجر حزامه الناسف بين المصلين بالكنيسة.

واختلف اسم المفجر الانتحاري الوارد في بيان "داعش" عن الاسم الذي ذكرته الأجهزة الأمنية لمنفذ الهجوم عندما أعلنت أن شابا يدعى محمود شفيق محمد مصطفى هو من قام به.

- كنيسة مارجرجس بطنطا إبريل 2017

وفي 9 إبريل عام 2017 وبالتزامن مع عيد الغطاس، وقع تفجير استهدف كنيسة مارجرجس في طنطا بمحافظة الغربية، والذي أسفر عن استشهاد 30 شخصا وإصابة نحو 71 آخرين.

-الكنيسة المرقسية بالإسكندرية  إبريل 2017:

وفي نفس اليوم 9 إبريل 2017 استهدف تفجير محيط الكنيسة المرقسية (المقر البابوي) في محافظة الإسكندرية، ونجا من التفجير بابا الأقبا الأرثوذكس بمصر تواضروس الثاني الذي كان يتواجد هناك حينها، وأسفر التفجير عن 13 شهيدا بينهم ضابط شرطة، وأصيب نحو 30 آخرين.

- كنيسة مارمينا بحلوان 2017:

من أحدث الحوادث الإرهابية التي تستهدف الكنائس، ذلك الذي وقع صباح اليوم الجمعة، بمحاولة إرهابيا يحمل سلاحا آليا اقتحام كنيسة "مارمينا" بحلوان، إلا أن قوات الأمن تصدت له وقتلته، وأسفر الحادث عن استشهاد 10 أشخاص، قبل الاحتفال بعيد الميلاد المجيد بأيام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً