اعلان

2017 كسب الرهان..اطلاق الجيل الرابع والشبكة الرابعة و الهاتف المصرى فى حصاد العام

_ تدشين أول مصنع للالكترونيات بالصعيد واعادة تأسيس المجلس الأعلى للأمن السيبرانى بعد انتظار طويلاً

كتب وائل الطوخى

زخر عام 2017 بالأحداث الاقتصادية الهامة التى ارتبطت بقطاع الاتصالات وتكنتولوجيا المعلومات بعدما شهد تحقيق الأحلام التى راودت المصريين كثيرا على أرض الواقع والتى جائت فى مقدمتها إطلاق شبكات الجيل الرابع بعد أكثر من 11 عاماً خدمة لشبكات الجيل الثالث

حيث شهد سفح الهرم احتفالية ضخمة نهاية الربع الثالث ايذاناً ببدء عمل خدمات الجيل الرابع فى مصر اضافة إلى إطلاق الشبكة الرابعة للمحمول “WE” وتحويل الشركة المصرية للاتصالات إلى مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وحصولها على رخصة إنشاء وتشغيل إدارة شبكات الجيل الرابعوالذى تأخر مايقارب من 20 عاماً للمساهمة فى تنشيط سوق الإتصالات المصري

المهندس ياسر القاضى وزير الإتصالات لم يكتف باطلاق الجيل الرابع بل أعلن استعداد مصر حاليا بالدراسات والتجارب لإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس لتكون من أوائل دول المنطقة المستخدمة لهذه التكنولوجيا، في سبيل تحسين جودة الخدمات.

وقام القطاع التكنولوجى على مدار العام بتجديد شبكة البنية التحتية بالكامل، وزيادة عدد وحدات التجميع الذكية، بجانب التطوير والإحلال والتجديد لشبكة الإتاحة القديمة لتشمل كافة أنحاء الجمهورية وزيادة سعة الشبكة الفقرية وعدد المنافذ وزيادة سعة شبكة التراسل، و تغطية المناطق النائية والطرق الاستراتيجية وتوفير خدمات الاتصالات اللازمة

كما تم افتتاح منطقتين تكنولوجيتين في كل من محافظة بني سويف ومدينة السادات، على هامش الدورة 21 لمعرض القاهرة الدولى للإتصالات ضمن مبادرة نشر المناطق التكنولوجية في محافظات مصر المختلفة.لدعم عمليات التنمية في المحافظات بالاعتماد على الابداع والابتكار وريادة الاعمال، وهو ماصاحبه افتتاح مصنع للالكترونيات بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط بهدف إطلاق أول هاتف مصرى الصنع واعلان التصنيع المحلى توجه جديد للقطاع وتحول مهم لاستراتيجية الوزارة.

يأتى ذلك بهدف اتاحة الفرصة للتصدير لتحقيق أهداف الوزارة لدعم مختلف شركات ومؤسسات القطاع لتطوير الانتاج المحلى ومن ثم اتاحة فائض للأسواق الخارجية بجودة عالية. .

اتجاه وزارة الإتصالات نحو الصعيد من خلال هيئة تنمبة صناعة المعلومات لانشاء قرية تكنولوجية ببنى سويف ومصنع الكترونيات بأسيوط بالشراكة مع القطاع الخاص ليكون أول مصنع متطور في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا لتصنيع أجهزة الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية لتعزيز توسع القطاع بالصعيد وتنمية حجم أعماله خاصة أنه لم يكن يدرج الصعيد ضمن توجهات أو اهتمامات تكنولوجيا المعلومات بمصر وبالتالى توفير فرص عمل كثيرة للشباب ونشر ثقافة التعامل التقنى بين أبناء الجنوب .

كذلك إنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة فى المنطقة التكنولوجية ببرج العرب بالإسكندرية على مساحة 60 ألف متر مربع من خلال شراكة استراتيجية عقدتها "ايتيدا" من خلال شركتها "واحات السيليكون" المصرية مع مؤسسات القطاع التكنولوجى الكبيرة .ليكون كنقطة اتصال محورية بين الشرق والغرب من خلال الاستفادة من الكابلات البحرية واستغلال الموقع المتميز لمصر كنقطة التقاء بين كل من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا بمصر لتحسين كفاءة وسرعة استجابة ونقل البيانات على المستوى العالمي.

وقامت الهيئة بتمويل انشاء مجمعين صناعيين بالمناطق التكنولوجية تلائم تصنيع الإلكترونيات الدقيقة، الأول بالسادات والثاني ببني سويف، وذلك على مساحة أرض 2000 متر مربع وبمساحة مبان 8000 متر مربع لكل مجمع، وتم التعاقد مع شركة واحات السليكون لتنفيذ المشروع. وسيتم الانتهاء من المشروع أبريل 2018.

وشرعت الهيئة فى تدشين 3 مجمعات معامل، بحيث يضم كل مجمع ثلاث معامل متكاملة وهي معمل إنترنت الأشياء، والمدن الذكية بالقرية الذكية ومعمل تصنيع الدوائر الإلكترونية المطبوعة بالمنطقة التكنولوجية ببرج العربومعمل تصنيع النماذج الأولية للإلكترونيات بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط، بمساحة 800 متر مربع للمجمع، بجانب تشكيل معمل قياس وتوصيف واختبار الدوائر المتكاملة، ووحدة تصنيع الإلكترونيات المطبوعة والمرنة، بالقرية الذكية.

وشهد معرض القاهرة الدولى للاتصالات أيضا اطلاق بوابة التأشيرة الالكترونية السياحية المصرية لاستخدام التقنيات التكنولوجية فى مجالات السياحة ودعم مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية من خلال ميكنة الخدمات بالاضافة إلى اعلان الرئيس السيسى عن استضافة مصر للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديو WRC عام 2019 بشرم الشيخ ،لأول مرة خارج جنيف ويحضره حوالي 2000 مشارك من كل دول العالم لمدة تتراوح ما بين 20 – 30 يوم،ويقام كل 3 سنوات حيث يعد من أهم المؤتمرات الفنية التي يعقدها الاتحاد الدولي الاتصالات.

كما نالت الوزارة تقدير دولى للعام الثانى على التوالى بعد فوزها بجائزة القمة العالمية لتكنولوجيا المعلومات من الاتحاد الدولى للاتصالات عن مشروعات تدريب وتوظيف الأشخاص ذوى الإعاقة، كما حصلت مصر على جائزه Zero project لعام 2017 التى منحت للعشر دول الأكثر ابتكارا فى سياسات توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك جنباً الى جنب مع الولايات المتحدة الامريكية وكندا وأستراليا.

كما شهد العام الحالى قيام مجلس الوزراء باعادة تأسيس المجلس الأعلى للأمن السيبرانى بهدف إعداد برامج وخطط تأمين البنى التحتية للاتصالات والمعلومات لكافة قطاعات الدولة يتبع مجلس الوزراء، ويرأسه وزير الاتصالات و تم الانتهاء من إعداد استراتيجية الأمن السيبرانى وبحثها و رفعها إلى مجلس الوزراء لإعتمادها.

وفى سياق متصل نجحت الوزارة فى تطوير خدمات البريد بالتعاون مع وزارة الداخلية فى تقديم خدمات الاحوال المدنية وخدمات التوثيق القنصلى بالتعاون مع وزارة الخارجية و التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل استقبال مكاتب البريد استمارات تحديث بيانات البطاقات التموين

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة