اعلان

وزير البترول يكشف عن تأسيس شركة لتسويق الفوسفات

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن سياسة القطاع خلال العام الجديد2018، والتي تستهدف جذب استثمارات دولية لقطاع التعدين لوضعه على الخريطة العالمية.

وأضاف «الملا» في تصريحات صحفية له اليوم أنه سيتم الدفع بالشركة الوطنية "شلاتين" للتوسع في عقد اتفاق مع أهالينا في شلاتين وحلايب الذين يبحثون عن الذهب بالطريقة العشوائية بما يسهم في تقنين أوضاعهم وتركهم في مقابل التزامهم ببيع الذهب للشركة وفقا لأسعار ترضي كل الأطراف لتقوم الشركة بعد ذلك بتحويله لسبائك.

وأشار «الملا» إلى أنه قد يتم الاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في هذا المجال من أجل حصر الثروات وطرق الاستفادة منها، خاصة أن مصر غنية بالثروات التعدينية.

وأوضح أن ذلك سيساعد فى طرح مزايدات عالمية في قطاع التعدين سنويا تساهم في إنعاش الميزانية العامة للدولة وإنشاء مصانع ذات قيمة مضافة بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير للدول الشقيقة والصديقة.

أشار إلى أن الفوسفات المصري يتم تصديره بأسعار غير عادلة بسبب العشوائية في التصدير، ولذلك سيتم إنشاء شركة متخصصة لتسويق الفوسفات المصري في السوق العالمية لتحقيق أكبر عائد مالي بالإضافة إلى بدء تنفيذ شركة "الوادي الجديد للصناعات الفوسفاتية والأسمدة" التي تعد من أكبر المشروعات التعدينية لتعظيم القيمة المضافة للفوسفات خاصة المتواجد بكميات بمحافظة الوادي الجديد.

أوضح أنه يتم حاليا اقتسام الانتاج من منجم السكري بعد استرداد المصروفات وأن مصر حققت ما يقرب من 136 مليون دولار أرباحا خلال عام بخلاف 100 مليون دولار اتاوة علي مدي 7 سنوات، مشيرا إلى أن الانتاج الشهري للمنجم يتراوح بين 1.2 طن إلي 1.5 طن ذهبًا وكان أعلى إنتاج خلال سبتمبر 1.8 طن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حل البرلمان.. الكويت على صفيح ساخن وعاصفة في انتظار الحكومة الجديدة