اعلان

فى ذكرى افتتاحه..ماذا تعرف عن برج خليفة الأطول بالعالم؟

كتب : رشا عونى

في مثل اليوم من 8 سنوات؛ قدمت دبي للعالم كله أطول برج، لتكون بذلك أول دولة عربية تكتسح مجال السياحة بهذا البرج الذي يأتي له السياح من جميع الدول، فلم تعد ناطحات السحاب فى البلاد الأوروبية هى وحدها المثيرة والغريبة، لكن العرب دائماً على استعداد لتقديم كل ما هو جديد وغير متوقع.

ورغم شهرته عالمياً، فالكثير لا يعرف عن هذا البرج سوى اسمه فقط، فالتفاصيل حول هذا البناء الضخم مثيرة للمعرفة، وقد صممه المهندس المعمارى أدريان سميث حيث استمد هذا التصميم من أشكال المعمارات الإسلامية، وتم نتح عقد النصميم إلى شركة سكيدمور أوينجز آند ميريل الرائدة فى تصميم الناطحات.

بدأت عملية إنشاء البرج فى وسط دبى فى 2004 واستمرت لمدة 6 سنوات وحتى عام 2010، بتكلفة وصلت إلى مليار ونصف دولار أمريكى، ويبلغ ارتفاعه 828 متر على مساحة 4 ملايين متر مربع، ويضم 200 طابق وموقف للسيارات تحت الأرض تتسع ل3000 سيارة، و يضم البرج أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، وأعلى شرفة، إضافة إلى أعلى مطعم فاخر وهو مطعم "أتموسفير" الواقع في الطابِق 122.

أما عن المصاعد، فيضم 57 مصعداً كهربائياً سرعتها 600م فى الدقيقة، أى يمكن لأى شخص أن يصل إلى ارتفاع 500 متر من البرج بعد 55 ثانية فقط.

ومنذ قرار تشييد البرج عرف باسم برج دبى، إلا أن المفاجآة كانت يوم الافتتاح حين أُطلق عليه برج خليفة نسبة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تكريماً لجهوده فى تطوير دولة الإمارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة زياد كمال