اعلان

اقدم اسير في العالم.. "كريم يونس" قضى 36 عام في سجون الإحتلال وأصدر كتابين وحكم عليه بالإعدام ثم المؤبد

يتغير السجن والسجان وكريم يونس ما زال في السجن، إنه الهاشتاج الذي تم تفعيله مؤخرا عبر مواقع التواصل الإجتماعي للتضامن مع أقدم أسير في سجون الإحتلال وهو "كريم يونس" إبن قرية "عارة" الذي نرصد معلومات عنه في السطور التالية.

-البداية

هو أسير فلسطيني من عرب 48، وتحديدًا من قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي، قام الجيش الإسرائيلي بأسره وهو على مقاعد الدراسة بتاريخ 1 يونيو 1983، ولايزال مُعتقلاً حتى اليوم، حيث يُعتبر حاليًا أقدم أسير فلسطيني في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، بل وأقدم أسير في العالم.

-التهمة

تلى اعتقاله توجيه تهم له بحيازة أسلحة محظورة وتهريبها للمقاومة الفلسطينية، والانتماء لمنظمة محظورة هي (حركة فتح)، وقتل جندي إسرائيلي. ولقد تمت محاكمته بدايةً بالإعدام شنقًا، ثم تم بعدها الحكم عليه بالسجن المؤبد لفترة مفتوحة، ليستقر الحكم عليه بتحديد الفترة بأربعين عامًا من السجن في المعتقلات.

-الجنسية الإسرائيلية

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسرائيلية ترفض الإفراج عن الأسير كريم يونس بحجة أنه من حملة الجنسية الإسرائيلة، حيث لم يُشمل بصفقات تبادل الأسرى مع الجانب الفلسطيني، كباقي الأسرى الفلسطينيين من عرب 48. وهو يقبع الآن في سجن النقب الصحراوي، بعد أن تم نقله بين أكثر من مُعتقل.

-الحقيقة

كان من المفترض أن يفرج عنه خلال الدفعة الرابعة وفق التفاهمات التي أبرمها الرئيس محمود عباس مع حكومة الاحتلال عام 2013، التي تقضي بالإفراج عن كافة الأسرى القدامى المعتقلين قبل اتفاقات أوسلو، لكن حكومة الاحتلال تنصلت من الافراج عن الدفعة الرابعة، والتي كانت تتضمن 30 أسيرا منهم 14 أسيرا من داخل أراضي 48 وهم الأقدم في السجون.

-بقلم كريم يونس

أصدر كريم يونس من داخل السجن كتابين، أحدهما بعنوان "الواقع السياسي في إسرائيل" عام 1990، تحدث خلاله عن جميع الأحزاب السياسية الإسرائيلية، والثاني بعنوان "الصراع الأيدولوجي والتسوية" عام 1993، وما زال قيد الإعتقال حتى كتابة هذه السطور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار