اعلان

السعودية تخطط لاقتراض 31 مليار دولار لسد عجز الموازنة

كتب : سها صلاح

تدرس السعودية زيادة حجم قرض بقيمة 10 مليارات دولار، وقالت وكالة بلومبرج أن المقرضين فى محادثات مع الحكومة لزيادة المبلغ الذى اقترضوه، طالبا عدم الكشف عن هويته لان المناقشات خاصة.

قالت المصادر أن المملكة تخطط لاقتراض نحو 31 مليار دولار العام الْجَارِي لسد عجز المُوَازَنَة الذي يتوقع أن يصل إلى 52 مليار دولار، بالإضافة إلي تمويل خطط التنمية بعد تراجع الاقتصاد العام الماضي.

وأضاف الوكالة أن هناك خيارًا آخر يتم مناقشته وهو ترتيب مرافق ثنائية أو نواد جديدة مع البنوكـوقالت الوكالة إن المملكة يمكن أن تضيف ما يصل إلى 5 مليارات دولار للقرض.

واضافت أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية وان المناقشات قد لا تؤدى إلى صفقة جديدة، ولم ترد وزارة المالية السعودية فورا على طلبات التعليق.

وتعتزم أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم اقتراض نحو 31 مليار دولار هذا العام لسد العجز المتوقع في الميزانية البالغ 52 مليار دولار، وتمويل خطط النمو بعد انكماش اقتصادها العام الماضي.

وقد رفعت السعودية نحو 36 مليار دولار في العام الماضي، منها 14 مليار دولار من السندات المحلية و 22 مليار دولار من أسواق الديون الدولية.

في عام 2016، اقترضت الحكومة قرض بقيمة 10 مليارات دولار من البنوك بما في ذلك هسك القابضة المحدودة بي بي سي، جي بي مورجان تشيس وشركاه وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو اف جيه، وكان هذا القرض الاول فى البلاد لمدة 15 عاماً على الاقل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية