اعلان

كوليندا جرابار كيتاروفيتش.. تتحدث 7 لغات بطلاقة واول سيدة ترأس دولة كرواتيا

كوليندا جرابار كيتاروفيتش إسم لا يخفى عن الشعب الكرواتي حيث كانت أول سيدة تحتل منصب رئيس البلاد، وهي التي إستطاعت أن تغير مفاهيم العالم عن كرواتيا، ونستعرض في السطور التالية بعض المعلومات الهامة عنها، وعن ما كان ضمن مؤهلات إعتلائها هذا المنصب الخطير.

النشأة

هي من مواليد 29 أبريل 1968، في قرية صغيرة بكرواتيا ولكنها قضت طفولتها بالولايات المتحدة الأمريكية، والتحقت بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتخرجت عام 1992 ونالت شهادة البكالوريوس في الآداب باللغتين الإنجليزية والإسبانية بين عامي 1995 و 1996.

المؤهلات

في عام 2000 حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية في جامعة زغرب، وفي الفترة بين عامي 2002-2003 نالت منحة فولبرايت للدراسة في جامعة جورج واشنطن، كما حصلت على زمالة كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد لاحقا.

مناصب

كانت كوليندا جرابار كيتاروفيتش أستاذا زائرا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز، وشغلت منصب الأمين العام المساعد لشئون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي منذ عام 2011 حتى العام الماضي، حيث كانت أول امرأة تشغل هذا المنصب، وحملت قبلها حقيبة الخارجية الكرواتية منذ عام 2005، وشغلت منصب سفير بلادها إلى واشنطن من عام 2008 إلى عام 2011، وشغلت منصب الأمين العام المساعد لشئون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي.

إنجازات

هي أول امرأة يتم تعيينها في منصب الأمين العام المساعد في منظمة حلف شمال الأطلسي، وفي السابق كانت وزيرة خارجية كرواتيا من 2005 إلى 2008، وسفيرة كرواتيا بالولايات المتحدة من 2008 إلى 2011، وهي ايضا كانت عضوة بالاتحاد الديمقراطي الكرواتي وأحد اعضاء اللجنة الثلاثية.

الحياة الخاصة

تزوجت جرابار كيتاروفيتش من زوجها جاكوف كيتاروفيتش منذ عام 1996، ولديها طفلان، وهي تتحدث اللغة الكرواتية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية بطلاقة، كما أنها لديها فهم أساسي للغات الالمانية والفرنسية والإيطالية، وتجيد التحدث بهما بعيدا عن الأكاديمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة