اعلان

"التعليم" تكشف عن خطتها لمواجهة التطرف في المدارس وفحص المكتبات المدرسية.. المتحدث الإعلامي: بدأنا بندوات لرفع وعي الطلاب

أعلن رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي عن اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات ضد الأفكار المتطرفة في المدارس، خاصة بعد تكرار الحوادث الإرهابية، وذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، على مقاومة أي سلوك متطرف قد يبث لتلاميذ المدارس أثناء العملية التعليمية.

وأرسلت الوزارة خطابًا عاجلًا لجميع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، طالبت كل مديري المدارس بمتابعة سلوك المعلمين إذا كان سلوكهم متطرف، حتى لا يؤثرون على الطلاب بالسلب، كما خاطبت المديريات لتشكيل لجان لفحص مكتبات المدارس بمختلف أنواعها ومقتنيات المخازن، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأفكار المتطرفة والتي تدعم الإرهاب والتطرف.

كما اتخذت الوزارة بعض القرارات، مثل تخصيص فقرة عن الولاء والانتماء بالإذاعة المدرسية، كما عقد مدير عام تنمية مادة اللغة العربية الدكتور أحمد السعيد شلبي اجتماعًا مع الموجهين على مستوى الجمهورية خلال الأسابيع الماضية، وأوضح "شلبي" أن موضوع التعبير بالمدارس يجب أن يتناول نبذ العنف والتطرف، والتسامح وقبول الآخر، والمواطنة وترسيخ قيم الولاء والانتماء، وتعزيز الفكر الديني الوسطي، والدعوة إلى الاصطفاف الوطني وتماسك كافة أطياف الشعب المصري.

وفي تصريحات صحفية، أفاد المتحدث الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني أحمد خيري، أن ندوات التوعية بدأت تحت عنوان "الأمن القومي في ظل التحديات المعاصرة"، والتي قام بتنظيمها مركز إعداد القيادات التربوية بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وأكد "خيري" أن تلك الندوات تعمل على ضرورة مكافحة الأفكار الإرهابية، وذلك عن طريق التعليم والتفكير والتنوير، حيث ستصل هذه التوعية إلى 20 مليون طالب وأسرهم وهم يمثلوا حوالي 80 مليون من السكان، وبذلك تتسع دائرة الاستفادة.

وقامت منذ فترة إحدى مدارس اللغات التجريبية بدمياط بعرض تمثيلي، جسد الأطفال من خلاله الحادث الإرهابي الذي تعرض له مسجد الروضة ببئر العبد، وراح ضحيته 310 شهيد، ما بين أطفال مصلين يؤدون الفريضة، ومسلحين ملثمين يحملون أسلحة، وآخرين يخرجون في مظاهرات تنديدًا بالجرائم الإرهابية وقتل الأبرياء، والدفاع عن وطنهم.

وأثار العرض التمثيلي حالة من الجدل ما بين أولياء أمور التلاميذ المشاركين في المحاكاة، حيث رأى البعض أن تلك المحاكاة سوف تترك أثر سلبي لدي الطلاب لاستخدام السلاح في تجسيد الحادث الإرهابي، ورأى آخرين أن الهدف من تلك المحاكاة هو توعية الطلاب عبر هذه المشاهد، وقرر وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط السيد سويلم، تحويل مشرفة المدرسة والمسؤولين عن العرض للتحقيق.

ومن ناحية آخرى، نشرت إدارة سوهاج التعليمية على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر تلاميذ مدرسة تابعة لإدارة سوهاج وهم يقفون بفناء المدرسة، ويهتفون خلف أحد المدرسين "عاش السيد "يعيش الرئيس السيسي، وعاش السيد الوزير، وعاش السيد مدير الإدارة،وتحيا مصر تحيا مصر"، بعدما وقف أحد المدرسين يلقنهم ذلك، في حضور مدير الإدارة التعليمية.

وفي ذات السياق ظهر فيديو أخر على "فيسبوك"، يبين مدير مدرسة سوهاج وهو يردد هتافات "يحيا الرئيس السيسي" و"يحيا السيد المحافظ"، ويجبر التلاميذ أن يرددون ما يقول، ولذلك أكد محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبدالمنعم، من خلال تصريحات إعلامية، أنه أحال كلًا من مدير المدرسة ومدير الإدارة التعليمية إلى النيابة للتحقيق معهما.

وبدأت مكتبة الإسكندرية برنامج "إحنا التلامذة" على مستوى طلاب المدارس الإعدادية والثانوية، بهدف مكافحة التطرف والإرهاب، وتثقيف الأجيال القديمة، وتحفيز قدراتها الإبداعية والعلمية، والذي سيتم تنفيذه في بيت السناري بالقاهرة ليشمل زيارة الأماكن التراثية والمتاحف.

وأوضحت مكتبة الإسكندرية في بيان لها، أنه من المقرر تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج خلال 6 شهور، ويشمل البرنامج دورات في مكتبة الإسكندرية، ومحاضرات في الفنون والأدب العربي، والنقد الأدبي، والتاريخ الفرعوني، والثقافة القبطية، والعلوم التطبيقية، والتاريخ المصري المعاصر، وورش موسيقى وفن تشكيلي، وحرف يدوية ومهارات مهنية.

وناشد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، مد هذا البرنامج لمدارس الصعيد عبر العديد من الأنشطة في مدارس الصعيد، ويتم تفعيلها بدءً من إجازة نصف العام في مقر المكتبة وبيت السناري بالقاهرة، وسوف يتم التركيز على المدارس الحكومية في كلًا من المحافظات التالية "الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والقاهرة والجيزة والقليوبية في المرحلة الأولى، على أن يتم قياس درجة مدى استفادة التلاميذ من هذه الأنشطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (1-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | جووووول لليونايتد