اعلان

آخرهم وزير التنمية.. هؤلاء "زعّلوا الصعايدة" فأصابتهم اللعنة

الصعيد ليست منطقة عادية في جمهورية مصر العربية، فهي حاليا مقسمة لمحافظات تمتد من بني سويف وحتى أسوان، ولكن هذه المنطقة دون غيرها في أرض مصر هي منبع واحدة من أقدم الحضارات في العالم، وهي الحضارة الفرعونية، وسيظل أبناء الصعيد ممن تجري في عروقهم دماء المصري الأسمر الذي يفتن نساء العالم بوسامته ورجولته وفحولته ايضا رمزا لما يبحث عنه العالم دائما، وهو القائد الذي يحمل في قلبه متناقضات المشاعر من قوة ولين وقسوة وحنو وشجاعة وخوف على من يهمهم أمره، وهي الصفات التي يستطيع وحده دون غيره أن يوازن بينها ويمارسها بنفس الشجاعة والعدل.

والحقيقة أنك رغم كل ما يميز الرجل المصري الصعيدي الجذور تجد من يهاجمه ويتهمه بإتهامات تنبع من عدم خبرة وغياب الدراسة الكافية لهذا الرجل الذي يستطيع أن يكون رب أسرة بنصف عقله بينما بالنصف الآخر يقود العالم، وفي الساعات الأخيرة طل علينا وزير التنمية المحلية الجديد بتصريحات تجعله ينضم لقائمة من الشخصيات التي اخطأت بحق "أهل الصعيد" فأصابتهم لعنة خاصة أبعدت عنهم الاضواء لاحقا، ونستعرض بعضهم في السطور التالية.

-وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندى والعشوائيات

تعرض خلال الساعات الاولى من توليه منصب وزارة التنمية المحلية لهجوم شديد عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بسبب تصريحات كان من شأنها أن تغضب "اهل الصعيد"، وهي التصريحات التي أطلقها عبر تصريحات تلفزيونية للإعلامى تامر أمين قال فيها إنه يستهدف تنمية الصعيد، من خلال تشجيع الاستثمار وإقامة المشروعات، وخاصة الصرف الصحى، مضيفًا: "سنشجع الاستثمار فى الصعيد لخلق فرص عمل، ونبطل نخلى الصعايدة يركبوا القطر، وييجوا القاهرة عشان يبحثوا عن فرص عمل، ويعملوا لنا هنا عشوائيات، وسنتعاون مع كل الوزراء والمحافظين".

والغريب أن اللواء أبو بكر الجندي ذكر محافظات الصعيد باعتبارها السبب في العشوائيات فقط، ولم يذكر اي محافظة أخرى أو تقصير بعض الجهات في تطوير العشوائيات وعرقلة أيدي الفساد لإنتشال المواطن المصري من هذه البقع التي تحاربها الحكومات منذ سنوات ويقف لهم الفساد بالمرصاد.

-تيمور السبكي والنساء

قضت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار خالد خضر، بحبس تيمور السبكي أدمن صفحة "يوميات زوج مطحون"، 3 سنوات وغرامة 200 جنيه، وإحالة الدعوى للمحكمة المدنية المختصة، لاتهامه بإشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وقال المحامى عبدالناصر محمد، المدعى بالحق المدنى، فى حال صدور حكم من محكمة جنح أول أكتوبر بإدانة تيمور السبكى أدمن صفحة يوميات زوج مطحون، والمتهم بإشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، سيتم إحالة أوراق القضية إلى المحكمة المدنية المختصة، وسأطلب تعويضًا مدنيًا ما بين مليون أو 2 مليون جنيه.

وكان المستشار أحمد عبدالباقي، رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية، أعد مذكرة بإحالة تيمور السبكي أدمن صفحة يوميات زوج مطحون إلى محكمة الجنح على خلفية التصريحات التي أدلى بها في برنامج "ممكن"، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان على فضائية cbc، بتهمه بث أخبار كاذبة، وإشاعة الفزع بين المواطنين، وتكدير السلم العام، وكان ملخص هذه الأخبار هو ميل نساء الصعيد للإنحراف لأنهن يتزوجن عبر ما يسمى زواج الصالونات، وهو ما يجعلهن يبحثن عن الحب والمتعة خارج إطار أزواجهن وعبر الإنترنت.

-هشام قنديل والرضاعة

صرح هشام قنديل، رئيس الوزراء الأخواني الأسبق، في لقاء مع الصحفيين على التلفزيون أن هناك قرى في مصر في القرن 21 "العيل بيجيله إسهال لأن أمه بترضعه من غير ما تنضف صدرها"، وخرج مئات من نساء محافظة بنى سويف وشبابها في مظاهرة حاشدة طافت أرجاء المحافظة احتجاجاً على "قنديل" عن عدم نظافة نساء المحافظة، واتهامهن بأنهن المتسببات في تعرضهن للاغتصاب بسبب الخروج للحقول في أوقات مبكرة.

وبعد حملات الهجوم التي شنها البعض ضد "قنديل" بسبب تصريحاته عن المرأة في بني سويف عبر عن تقديره واحترامه الشديدين لأهالي محافظة بني سويف، وأسفه لما فهم أنه أساء لمرضعات وأهالي بني سويف، وأكد رئيس الوزراء الأسبق وقتها، أنه لا يتوقف عند الإهانة التي لحقت به، بعد هذه التصريحات، وقال: "أنا لا أهتم بمن يسخرون".

-زكريا محيي الدين وترحيل الصعايدة

فى عام 1964 تقدم زكريا محيى الدين، وكان رئيسا للوزراء حينها، بمشروع طرد الصعايدة ومنع دخولهم القاهرة، وعرضه على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، زاعمًا أن القرار سيقضى على ما أسماه وقتها بالعشوائية والزحام، وانزعج "عبدالناصر" من المشروع، ورد عليه بغضب قائلًا: أطلب منك أن ترحلنى أنا أيضًا باعتبارى صعيديًا قادمًا من قرية بنى مر، محافظة أسيوط، وأغلق الملف، ولم تمر إلا أشهر قليلة حتى قرر "عبدالناصر" حينذاك تغيير الوزارة.

-عبد الرحيم شحاتة ومشروع زكريا

وفى نهاية عام 2003، حاول الدكتور عبد الرحيم شحاتة، الذى كان يشغل حينها منصب محافظ القاهرة، إحياء مشروع زكريا محيى الدين بترحيل الصعايدة من القاهرة، للتخلص من الزحام، وهنا ثار أبناء الصعيد من مسؤولين وبرلمانيين وإعلاميين ضده، فما كان منه إلا التراجع، لكن ترك القرار مرارة فى قلوب الصعايدة.

-ليلى إسكندر والصعايدة

في 2015، أشارت الدكتورة ليلي إسكندر، وزيرة العشوائيات السابقة، إلى أن هجرة أهالي الصعيد إلى القاهرة تعد من الأسباب الرئيسية في انتشار العشوائيات، قائلة: "مش عارفة هنرجع الصعايدة لمحافظتهم تاني إزاي".

وقالت الوزيرة، خلال المؤتمر السنوى لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة،: "أنا مش جاية النهارده عشان أعرض إنجازات ولا سياسات الوزارة، لكن عشان أعرف منكم اقتراحات؛ لأنه مينفعش أكون فى وسط كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ولا أخرج بأفكار".

وأثارت تصريحات الوزيرة غضبا شعبيًا وبخاصة بين صفوف الصعايدة المهاجرين للقاهرة بحثا عن فرص عمل أفضل، والذين عبروا عن غضبهم من خلال حسابهم الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي ايضا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس