اعلان

اليوم 16 يناير.. ذكري ميلاد الراحلة كريمة مختار

اليوم 16 يناير يحل ذكري ميلاد الفنانة الراحلة كريمة مختار، احد النجمات الزمن الذهيبة، حاصلة علي بكالوريوس الفنون المسرحية، وبدايتة الفنية ببرامج الاطفال، وابدعت في ادوايالامامي مثل المامي نونو في مسلسل يتربى في عزو، وزينب بمسرحية العيال كبرت، وتزوجت من مخرج شهير ولها 4 أبناء احداهم اعلامي شهير.

ولدت في القاهرة في 16 يناير من عام 1934 باسم عطيات محمد البدري وترجع أصولها العائلية إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

حصلت على شهادة ‏بكالوريوس في الفنون المسرحية، ولقد تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء وهم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش.

كانت بدايات من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى سنحت لها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 والذي سهل لها المشاركة في فيلم "ثمن الحرية".

من أبرز أفلامي: "الحفيد"، و"رجل فقد عقله"، و"الليلة الموعودة"، و"الفرح"، و"ساعة ونص".

من أبرز مسلسلاته: "يتربى في عزو"، و"البخيل وأنا"، و"زهرة وأزواجها الخمسة"، و"مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، و" دلع بنات".

وقدمت مسرحية واحدة هي مسرحية "العيال كبرت" في عام 1979، والذي قدمت دور الأم زينب جاد الله الشديدة الطيبة لحد السذاجة وكل اهتمامها بتدابير المنزل.

توفيت في القاهرة يوم الخميس 12 يناير من عام 2017 بعد صراع طوال مع المرض، عن عمر يناهز 82 عامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً