اعلان

شباب بني سويف: "مشروعك" حبر علي ورق.. للأقارب والأصدقاء فقط.. والمحافظ جاري توعية المواطنين(صور)

تشهد محافظة بني سويف، حالة من الجدل تثار حول مبادرة برنامج "مشروعك" منذ الإعلان عن إنطلاق المشروع، حيث يستهدف البرنامج تحويل إتجاه الشباب للمشروعات الصغير بدلًا من إنتظار الوظيفة الحكومية، ولكن بعد مرور ما يقارب من عامين على إنطلاق البرنامج، جاءت النتيجة لتؤكد عجز المسئولون عن البرنامج بالمحافظة فى الوصول إلى الشباب وإقناعهم بفكرته، وفي هذا التقرير رصدنا حالة إستياء الشباب من طرق الإقراض المتبعة ووصفها البعض بـ"الروتينية" وهناك أيضًا لم يعرف شيئًا عن البرنامج وأخرون عندهم ملاحظات على صعوبة الإجراءات والمستندات المطلوبة.

وفي هذا السياق، يقول علاء بدوى، نجار: لم نعرف شيئًا عن هذا البرنامج لأن المسئولون عنه يكتفون بتوعية أقاربهم وأصدقائهم أو المترددون يوميًا على مقرات الوحدات المحلية بالقري والمراكز، ولكن لم تصل إلينا فكرة البرنامج التى تحمل بين تفاصيلها حلولًا متعددة ومتنوعة لمشكلة البطالة التى تستشري بين شباب المحافظة.

وأضاف سامي منصور، خريج كلية تجارة، أن المشروع مجرد محاولة جديدة من الحكومة لإلهاء الشباب عن المطالبة بحقهم في التعيين الحكومة، خاصة بعدما فشلت الحكومات فى توفير فرص عمل كريمة وحقيقة للشباب تضمن لهم الإستقرار والعائد المادى المناسب، وبعيدًا عن الإمتيازات الوردية التي تروج لها الحكومة، فأن المشروع لن يختلف كثيرًا عن فرص الوظائف الحكومية التى تعلن عنها بعض الوزارات من أجل جمع الملايين وفي لم توفر أكثر من 100 فرصة عمل حقيقية.

وأضاف أيمن محمود داوود، خريج جامعي، أن الحكومة أعلنت عن البرنامج بأنه يمنح القروض التي تتراوح من 10 الأف: 100 ألف جنيه، حسب دراسة الجدوى والمشاريع المقترحة مع منح الشباب فترة عام كامل دون سداد وبعدها يبدأ دفع الأقساط، وأفترضت الحكومة أيضا أن الضمانات ستقتصر على الضمانات الشخصية ولن تكون هناك ضمانات مالية وأن الفوائد ستكون ميسرة وأقل من العادي في البنوك وهو الأمر الذي تبين عدم صحته على أرض الواقع حيث تمسك كل بنك بفوائده الطبيعية وكافة الشروط كذلك.

وأشار عماد سليمان، خريج حقوق، إلى أن برنامج مشروعك فكرة فاشلة ومحبطة للشباب في كافة المجالات حيث يتم منح الشاب مهلة سنة واحدة لكن إذا فشل المشروع فالسجن هو البديل، فلابد أن أفكر أولا في نسبة الخسارة قبل المكسب، مضيفًا: أن المبادرة وهمية وكل التراخيص والضرائب وغير ذلك علي حسابنا الشخصي.

وأضاف على فرحات، تاجر، أن المشروع فى مجمله خطوة جادة في مساعدة الشباب، ولكن القائمين علي المشروع ليس لديهم رؤية كاملة متكاملة عنه ولكن نظريًا الفكرة جيدة ولابد أن تطبق فعلًا ينقصها التنفيذ السليم والتخطيط للوصول بالفكرة إلى الشباب المستهدف، لافتًا إلى أن المبادرة تم تفعيلها بغرض خدمة الشباب ومساعدتهم على بدء حياة عملية كريمة وبظروف ميسرة إلا أن تنفيذها في بني سويف لم يستفد منه الشباب بل أقتصر على المعارف والمحاسيب.

من جانبها أكدت نهى محمد على، مدير مكتب مبادرة مشروعك ببني سويف، عبر صفحة المشروع، أن المبادرة قدمت تمويلات في صورة قروض بنكية لـ5 آلاف و609 مشروعات بقيمة إجمالية 220 مليون جنيه، حتى الأسبوع الأخير من عام 2017.

وأضافت: أن 6 آلاف و386 مواطنًا تقدموا بطلبات للحصول على قروض بقيمة 270 مليون جنيه، وتم الموافقة على 5 آلاف و814 طلبًا بقيمة 221 مليونا و600 ألف جنيه، وتم تنفيذ 5 آلاف و807 طلبات بقيمة 220 مليونا و700 ألف جنيه لتوفير 6 آلاف و377 فرصة عمل للمواطنين، وجار دراسة 198 طلبًا بقيمة 25 مليونا و400 ألف جنيهً.

وأوضحت مدير المكتب أن المشروع أطلقته وزارة التنمية المحلية، منذ عامين، تحت مسمى المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، والذي يهدف لخلق فرص عمل وتشغيل المواطنين "غير الموظفين"، وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها بأنواعها.

وأشارت إلى أن يتم الحصول على القروض من البنوك المشاركة في المشروع هي: "بنك مصر، بنك القاهرة، البنك الأهلي المصري، البنك الزراعي المصري، بنك التعمير والإسكان، بنك الإسكندرية".

وذكرت "نهى" أنه يتم الحصول على القروض من خلال مقار المشروع بمجالس المدن بالمراكز السبعة بالمحافظة "الشباك الواحد"، ويتم تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة أو تطوير وتوسيع نشاط المشروعات القائمة والاستفادة من مبادرة البنك المركزي لتقليل الفائدة إلى 5% سنويًا لمن تنطبق عليهم الشروط، وكذا الحصول على الترخيص المؤقت للمشروع عند الطلب.

وأوضحت أن العمل بالمشروع يتم تحت إشراف المحافظ المهندس شريف حبيب، واللواء عصام العلقامي، السكرتير العام، بالإضافة إلى مكتب التعاون الدولى والرصد الإعلامي، المفوض في المتابعة المستمرة للمقار والمتقدمين والمستفيدين وإعداد تقارير أسبوعية وشهرية، واستقبال المواطنين المتقدمين لتذليل العقبات وحل المشكلات ومتابعة وتطوير الأداء للعمل على تعظيم الاستفادة من المشروع ولتحقيق الغرض منه.

من جانبه أكد المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، أنه وجه رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والقرى ومسئولى البرنامج بتنظيم ندوات لتوعية الشاب بمبادرة "مشروعك"، وبدأت الوحدات تنفيذ هذه الندوات بمقارها، ولكن يتبقى تفاعل الشباب مع البرنامج الذي يؤدي للقضاء على البطالة نهائيًا، حيث يهدف إلى خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين خاصة الشباب عن طريق القروض، وهى المصدر الأساسى لإقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة.

وأكد المحافظ أهمية المشروع في القضاء على البطالة وتشغيل الشباب عن طريق التنسيق بين الجهات ذات الصلة، مشيرا إلى أهم الخطوات التي تتخذها المحافظة لتحقيق أكبر استفادة من المشروع منها تشكيل لجنة تسيير الأعمال لتذليل أي عقبات أمام المتقدمين للمشروع عن طريق التواصل مع مندوبي البنوك وأعضاء الشباك الواحد، بالإضافة إلى تشكيل الجمعية التعاونية الإنتاجية للصناعات الحرفية لتوفير مجال أكبر للقروض وبصورة أسهل.

وأضاف المحافظ أن المحافظة أعدت خطة إعلامية للمشروع بهدف توعية المواطنين، وخاصة الشباب بأهمية العمل الحر وتنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتوصيل رسالة الدولة لمستحقيها من خلال توجيه حملات توعية لمراكز ومدن المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً