اعلان

"التصديري للملابس": 13% نموا بالصادرات لتسجل 1.4 مليار دولار خلال 2017

أعلن المجلس التصديري للملابس الجاهزة عن ارتفاع حجم صادرات القطاع خلال العام الماضي بنحو 13% ليبلغ 1.439 مليار دولار مقابل 1.273 مليار دولار خلال 2016.

وأشار التقرير السنوي للمجلس إلى أن صناعة الملابس الجاهزة تعد أحد أهم مصادر العملة الصعبة في مصر حيث تمثل نسبة 31 %من الناتج المحلي الإجمالي، و15% من صادرات مصر غير البترولية و33% من الأيدي العاملة، وذلك لانخفاض تكلفة العمالة بشكل نسبي.

وأضاف أنه فى إطار تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات، تركزت جهود وأنشطه المجلس خلال العام الماضي حول السعي نحو تحقيق معدلات نمو إيجابية لصادرات الملابس الجاهزة، وذلك من خلال الجهود التسويقية والترويجية المتمثلة فى الاشتراك فى معرض “ماجيك شو” بلاس فيجاس بالولايات المتحدة فى فبراير، والذى شاركت فيه عدد 31 شركه مصرية متخصصة بالملابس الجاهزة على مساحة 311 مترا، كما قام المجلس بالاشتراك فى معرض ” Sourcing Apparel” Texworld” بجناح مجمع من 31 شركة، كما تم الاشتراك فى الندوة الملحقة بالمعرض واستعراض المزايا التنافسية لاتفاقية الكويز قام، لافتا إلى مشاركة المجلس فى معرض التصدير المصري – نيروبي بكينيا مايو الماضي، كما شارك فى معرض ” Africa Origin” بموريشيوس سبتمبر الماضي.

ونوه المجلس إلى تنظيم فاعليات الدورة الثانية لمعرض Destination Africa”” بالتعاون مع المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمجلس التصديري للمفروشات للمفروشات والذى شهد إقبالا واسعا من حيث عدد العارضين الذي وصل إلى 60 عارضا مصريا و14 عارضا من عدة دول افريقية”كينيا – إثيوبيا – نيجريا – جنوب أفريقيا – موريشيوس – أوغندا وغانا” إلى جانب النجاح فى استقطاب 200 مشتري دولى من دول أمريكيا وأوروبا والصين والبرازيل وتركيا وغيرها.

وعلى مستوى التعاون الدولي للترويج لشركات الملابس الجاهزة، أوضح التقرير قيام المجلس بتوقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات النسجية الفرنسي، وذلك لدعم التعاون الثنائي المتبادل بين مصر وفرنسا في قطاعات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة وتعزيز التبادل التجارى بين البلدين.

كما قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المنسوجات الافريقي للقطن & Cotton African ACTIF”” لإقامة معرض” Origin Africa” مع معرض Destination Africa ” فى دورته، فضلا عن توقيع مذكره تفاهم مع اتحاد شركات المواطنة التونسية فى ديسمبر الماضى ولفت التقرير إلى قيام المجلس بتنظيم زيارة المجمع الصناعي بهواسا بأثيوبيا للتعرف على آخر المستجدات والمبادرات والحوافز المقدمة من الحكومة الإثيوبية فى مجال الملابس وتعزيز العلاقات المصرية الافريقية لتحقيق التكامل لحلقات انتاج الصناعات النسيجية فى افريقيا على المدى الطويل.

وأشار التقرير إلى أنه على المستوى المحلي قام المجلس بتبنى مبادرة “وظيفتك جنب بيتك “ بالتعاون مع محافظة القليوبية وكفر الشيخ، وتم الانتهاء من إنشاء 3 وحدات إنتاجية بمحافظة القليوبية بما وفر ألف فرصة عمل مباشرة و4 آلاف غير مباشرة وتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدات ما بين 60 الى 70 ألف قطعة شهريا للوحدة الواحدة.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع محافظ كفر الشيخ مايو الماضي لتفعيل المبادرة والذى يستهدف إنشاء 3 وحدات إنتاجيه، لتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة وقيام المصانع الكبيرة بإنشاء وحدات تابعة لها في المناطق كثيفة العمالة لخلق وظائف جديدة هناك وتجنب نقل العمالة إلى مسافات بعيدة.

وشهد العام الماضي قيام المجلس التصديري للملابس بعدة اجتماعات لحل مشاكل الشركات لدى ضريبة المبيعات وذلك طبقا للقرارين الإداريين رقمي (223 ) لسنة 2014،(333) لسنة 2014.

وحول الجهود التسويقية للمجلس، أشار التقرير إلى قيامه بإعداد حلقات نقاشية لاستعراض المزايا التنافسية لاتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة مع التأكيد على الفرص الاستثمارية بالقطاع بالإضافة إلى جهود المصانع فى تطبيق اعلى المعايير فى مجال السلامة والصحة المهنية.

وفى إطار استراتيجية الوزارة بالاهتمام بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، عقد المجلس اجتماعا مع فريق عمل المشروع المقدم من مركز التجارة العالمي ومؤسسة” SECO” لتقديم الدعم الفني من خلال تعزيز القدرات الإدارية والإنتاجية والروابط السوقية والقدرة التنافسية الشاملة لهذه الشركات وإدماج الشركات الصغيرة والمتوسطة على نحو أفضل في سلاسل القيمة المحلية والإقليمية والعالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية: مصر وقطر تعلنان تسلمهما ردًا من «حماس» حول الهدنة