اعلان

محطة مصر من استخدام "الحمير" إلى موقف للقطار الملكي.. وسائل المواصلات في مصر "تاريخ من التطور"

تطورت وسائل المواصلات فى مصر خلال الـ200 عام الماضية، منذ عهد محمد علي باشا فى النصف الأول من القرن السابع عشر عام 1805م وإلى الآن بشكل متسارع وخلال تلك العقود تغير شكل وسائل النقل بعد أن كان تركيز المواصلات العامة بالقرب من جسور النيل وفروعه وكل المواصلة نفسها اختلف حيث بدأ بالدواب وانتهى بمترو الأنفاق والقطار الكهربائى المرتقب من ورصد فى التقرير التالى أشكال المواصلات العامة قديما:

أولا التختروان

محطة مصر " موقف للحمير"

لا يتخيل الجيل الحالى الذى يذهب إلى محطة مصر لاستقلال القطار أنها فى الماضى كانت "موقفا للحمير".

كانت المحطة عبارة عن ساحة تمتلئ بالجمال والحمير والبغال والأحصنة، وحيث كان المسافرون يذهبون إلى هناك لاستقلال وسيلة النقل الملائمة وقت فيضان النيل وغرق الأراضى.

وسيلة " الألاي" أو العربة الملكية

وتعد الألاي، هى الوسيلة الثانية والغريبة فى مصر وهى العربة الملكية وكان يجرها "زوج من الخيول"

ويسير أمامها اثنان من الخدم يخليان الطريق من المارة للعربة يرتديان زيا خاصا مكون من سديرى وبنطلون واسع نسبيا ويرتدون طربوش مميز

عربة بموتور تمنع الناس من المشى فى الشوارع

جاءت أول سيارة بموتور الى مصر لتنقلها نقلة حضارية جديدة فى عام 1902 وكانت النقلة الحضارية الجديدة ووقتها منعت الحكومة الناس من المشى في الشوارع التى تسير فيها السيارات.

أتوبيسات سياحية للأهرام

وصلت الدفعة الأولى من الأتوبيسات لنقل السائحين إلى منطقة الأهرام عام 1931

وصول الترام

بوصول الترام وسيلة المواصلات الشعبية وقتها ومن هنا بدأت رحلة تطور وسائل المواصلات المصرية حتى وقتنا هذا.

مصر ثانى دولة بعد بريطانيا تنشئ مرفق السكة

بدأت مصر تنشئ خطوط السكك الحديدة بعد المملكة المتحدة بريطانيا فى عهد عباس الأول وبدأ ربط القاهرة بالإسكندرية وتشغيله في أول سبتمبر 1851 بين كفر الزيات والإسكندرية؛ ثم استكمل حتى القاهرة واشتغل بكامل طاقته عام 1856. ومد سعيد باشا عدد من الخطوط إلى مدن أخرى مثل السويس وطنطا والمحلة الكبرى ودسوق حتى بلغت أطوالها في أواخر عهده 490 كم، وفي أواخر عهد الخديوي إسماعيل بلغت أطوالها 1،881 كم. وبحسب إحصاء عام 2012؛ فإن مصر تمتلك 28 خطًا حديديًا وصل طولها إلى نحو 9،435 كم عبر 796 محطة ركاب و1،800 قطار عامل يتحرك ذهابًا وإيابًا على طول 135 ألف كيلومتر، بما أدى إلى تزايد مساهمة شبكة السكك الحديدية أولًا في نقل الركاب لتصل إلى نحو 54،400 مليون راكبكم، وثانيًا في نقل البضائع لتصل إلى حوالي 43،000 مليون طنكم. كذلك أنشأت الحكومة أول قطار أنفاق يربط القاهرة بمدن وضواحي إقليم القاهرة الكبرى والذي بدأ تشغيله بشكل جزئي عام 1981 وبشكل كلي عام 1987؛ ويضم في ثلاثة خطوط ومخطط أن يضم 6 خطوط، وذلك بديلًا عن القطارات الكهربائية التي أنشئت في القرن التاسع عشر والموجود مثلها في الإسكندرية ويتبعها الآن إنشاء الخط الرابع من المترو

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج