اعلان

بينها مرصد حلوان.. أماكن يثق فيها المواطن لمعرفة الارصاد الجوية

كشف الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن استمرار حالة الطقس السيئة خلال يناير الجاري، مؤكدا أنه يوجد نشاط ملحوظ للرياح المثيرة بالرمال والأتربة، ما يعرض أغلب المناطق المكشوفة إلى عواصف ترابية في مختلف محافظات الجمهورية، وفي السطور التالية نرصد أهم الأماكن والمراصد الجوية التي نالت ثقة المواطن بمرو الزمان.

-مرصد حلوان

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أو مرصد حلوان سابقاً هو من أقدم المعاهد العلمية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط حيث يعود إنشائه إلى عام 1839 في منطقة بولاق بالقاهرة كمرصد للأجرام السماوية وفي عام 1903م استقر في موقعه الحالي بحلوان.

وشهد المعهد منذ نشأته وحتى الآن تطورا هائلا في كافة فروع الفلك والجيوفيزياء بتخصصاتها الدقيقة كما أنشئ له عدة مراصد ومحطات في كافة أنحاء الجمهورية وأصبح بيتا من بيوت الخبرة على المستوى العالمي في مجال تخصصاته المختلفة.

ومن أبرز انجازات المرصد الانتهاء من انشاء الشبكة القومية للزلازل التي استغرقت 10 سنوات منذ زلزال اكتوبر 1992، وكذلك الانتهاء من عمليات تطوير وتحديث منظار مرصد القطامية الفلكي، الذي يعد اكبر منظار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب الكرة الارضية.

وهذا المنظار سيتيح لمصر وعلمائها فرصة عظيمة للاحتكاك الدولي مع الفلكيين من مختلف دول العالم نظرا لموقع مصر المتميز في خطوط العرض المتوسطة بالاضافة الى صفاء الجو الذي يمكن معه رصد النجوم الجنوبية التي يصعب تناولها بالرصد من مراصد شمال اوروبا، وهو الامر الذي يفتح امام الباحثين المصريين فرصة تسويق البحوث الفلكية والتعاون الدولي المستمر انطلاقا من مائة سنة من الخبرة.

-مرصد بالومار

هو أحد المراصد الفلكية الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية يشتهر بمقرابه ذو مرآة كبيرة، قطر 5 متر، وتلسكوب هيل، ويقع المرصد عل قمة عالية تبلغ ارتفاعها 1706 متر على جبال بالومار والتي تبعد عن سان دييجو بنحو 80 كيلومتر إلى الشمال الغربي، وبقي لمدة 30 عاما كأكبر تليسكوب في العالم.

وينتمي المرصد الآن إلى كالتيك ومعهد كاليفورنيا التكنولوجي، كما يحوي مرصد بالومار "تلسكوب أوشين-شميدت" إلى جانب تلسكوب هيل، بالإضافة إلى تلسكوب آخر ذو مرآة قطرها 5 و1 متر، وتلسكوب شميدت تبلغ فتحته 46 سنتيمتر.

-مرصد بارانال

هو مرصد من أكبر المراصد الفلكية في العالم مبني على قمة أنتوفاجاستا بشيلي على ارتفاع 2635 متر، وتقوم المرصد الأوروبي الجنوبي بتشغيله. ويسمى أحيانا التلسكوب البالغ الكبر، وهو يتكون من 4 تليسكوبات منفصلة، تعمل بالمرايا ذات القطع المكافئ، ويبلغ قطر المرآة الواحدة 2و8 متر.

يمكن تجميع إشارات الأربعة تلسكوبات، وعند إجراء ذلك يتشكل التليسكوب الخامس ويسمى تلسكوب التداخل بالغ الكبر، وتكملهم 4 تلسكوبات صغيرة مساعدة، يبلغ قطر كل واحدة منها 8و1 متر وهي تساعد في ربط الأربعة التلسكوبات الرئيسية.

-مرصد لاسيلا

هو مرصد فلكي في شيلي ويشتمل على 18 تلسكوب. وقد قامت منظمة المرصد الأوروبي الجنوبي ببناء 9 من تلك التلسكوبات، كما تشترك المنظمة أيضا في سبعة آخرين. ويعتبر المرصد واحدا من أكبر المراصد التي تقوم بمشاهدة النصف السماوي الجنوبي.

وسمي المرصد لاسيلا باسم الجبل المقام عليه لاسيلا ويبلغ ارتفاعه 2400 متر وهو يقع على حافة جنوب صحراء أتاكاما في شيلي. ويقع المرصد نحو 160 كيلومتر شمال مدينة لاسيرينا ونحو 27 كيلومتر جنوب مرصد لاس كامباس ، ونحو 100 كيلومتر شمال مرصد سيرو تولولو وهو رصد تشترك الولايات المتحدة فيه.

-مرصد جنوب إفريقيا الفلكي (سولت)

يعد مرصد جنوب إفريقيا الفلكي الكبير المعروف اختصاراً باسم «سولت»، والذي بلغت تكلفته 25 مليون جنيه إسترليني، من التسهيلات العلمية الشهيرة على امتداد العالم. وهو مزود بكل ما يمكن تخيله في منشأة على هذا المستوى، باستثناء التسهيلات المتعلقة بالموجة العريضة، الأمر الذي يعني من الناحية العملية أن بمقدوره رصد كل شيء حتى حافة الكون القابل للرصد فلكياً، ولكن يتعذر عليه إرسال البيانات التي يحصل عليها بسبب الصعوبات في الاتصال.

ويقع "سولت" على قمة مرتفعة في صحراء كاروو، ويعد أضخم تلسكوب في نصف الكرة الجنوبي، فهو مزود بمرآة عرضها11 متراً يمكنها رصد شمعة على سطح القمر، ومن بين الدول التي استثمرت فيه ألمانيا، بولندا، بريطانيا، الهند، نيوزيلاندا والولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة