اعلان

زيادة أسعار تذاكر القطارات تثير الجدل.. لجنة النقل منقسمة بين مؤيد ومعارض..دسوقى: قرار عشوائى.. وخاطر: خطوة ضرورية

كتب : عزة صقر

تعانى خطوط السكك الحديد منذُ فترة طويلة من الإهمال، لا ترى تجديدًا منذُ زمنًا، عربات متهالكة لا تحمل كراسى سليمة أو أبواب مكتلمة، يرتادها المواطنون بأمل واحد وهى أن تصل بهم إلى الطريق الذى يتوجهون إليه بأمانِ دون حوادث سالمين.

فى إطار محاولات وزارة النقل فى تحسين خدمة خطوط السكة الحديد، خرج الدكتور هشام عرفات وزير النقل بتصريحات مؤكدة حول زيادة أسعار تذاكر القطارات ال vip بنسبة 15% وزيادة تذاكر الدرجة الأولى مكيف للأسبانى والفرنساوى 30% وزيادة الدرجة الثانية مكيف للأسبانى والفرنساوى 50% وزيادة تذاكر القطارات المطورة العادية بنسبة 140% وزيادة تذاكر القطارات المميزة العادية بنسبة 150%، وذلك على أن يتم تطبيقها خلال الشهر الجارى.

جاءت الأراء ما بين الاتفاق والرفض، فمنهم من رأى أن القرار جاء ضد مصلحة المواطن بينما يرى أخرون أن خطوط السكك الحديد تحتاج إلى تطوير وهذا صعب على الوزارة تحمل تكاليفه وحدها فاضطرت إلى رفع أسعار التذاكر بما يتفق مع دخل المواطن.

ورفض النائب محمد دسوقى، عضو لجنة النقل قرار رفع أسعار تذاكر السكة الحديد، مشيرًا إلى أن المواطن المصرى ليس فى حمل تحمل أى أعباء إضافية.

وتابع "دسوقى" أن الزيادة التى تم تطبيقها على خطوط السكة الحديد لم نُبلغ بها ولم يتم أدنى اتفاق بين وزارة النقل ولجنة النقل بمجلس النواب.

وأكد"دسوقى" فى تصريحات لـ "أهل مصر" أن السكة الحديد تعانى من العديد من المشكلات والتى لابد على الجهات المسؤلة قبل أن تتخذ قرار رفع أسعارها تنظر لتحسينها.

وتابع:" لقد صرحت كثيرًا بوقتِ سابق لماذا تنظر الوزارة لرفع أسعار السكة الحديد بدلًا من أن تنظر إلى تحسين خدمة السكة الحديد؟

وفى سياق أخر قال النائب وحيد خاطر عضو لجنة النقل بإن زيادة تذاكر قطارات السكة الحديد جاءت بتوقيت مناسب.

وأكد "خاطر" أن السكة الحديد تحتاج إلى خُطة مكلفة حيث تحتاج إلى شراء عربات جديدة وتطويرها.

وتابع عضو لجنة النقل أن الزيادة طفيفة وليست بالزيادة المرتفعة التى ستؤثر على دخل الفرد منوهًا بإن كل هذا من أجل تحسين الخدمة ولم يأتِ هباءًا.

وفى سياق متصل نوه النائب يوسف الشاذلى بإن قرار رفع تذاكر المترو لابد أن يلحقة على الفور تحسين بخدمة السكة الحديد، مشيرًا إلى أن الأونة الأخيرة المواطنون عانو من تعطل القطارات وتأخيرها بعدد ساعات ليست بقصيرة، مما سيجعلهم يروا هذا القرار متحاملًا عليهم وليس فى صالحهم.

وأكد "الشاذلى" أن شكوى المواطنين ارتفعت من الكثير من المشكلات بالقطارات وعلى الوزارة أن تعمل بجهدِ واسع على أن تنهى تلك المشكلات بأسرع وقت وأن تكدس جهودها بتحسين السكة الحديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)