اعلان

في ظل الغلاء.. كيف تدبرين منزلك بـ600 جنيه فقط؟

كتب : رشا عونى

مع غلاء الأسعار المتزايد، تعانى السيدات من تدبير المنزل بالمصاريف الخاصة كل شهر، فبعد مرور عشرة أيام من الشهر وتتفاجئ بصرفها لكل الميزانية ومن هنا تبدأ أزمة الاقتراض من الأهل والأصدقاء، لتواجه مشكلة جديدة وهى كيفية سداد المبالغ التى اقترضتها.

لكن يمكنك تدبير منزلك بحكمة وعقل حتى لو كانت ميزانيتك قليلة، فمعظم الأسر المصرية حاليًا تخصص ميزانية قليلة للطعام لا تتجاوز ألف جنيه، وفى إحدى الصفحات على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك" طرحت سيدة سؤالًا:" كيف أدير منزلى ب600 ج فقط"، فبدأت السيدات فى نقل نصائحهن وخبراتهن لها وطريقة استغلال المبلغ فى الشهر.

وكانت أحدى الاقتراحات وأكثرها قبولًا بأنه يمكن تقسيم ال600 على مجموعة أجزاء، أولًا شراء3 دجاجات وقسمى كل دجاجة على 8 قطع، وكليو لحم مفروم قسميه على 3 مرات، مع كيلو لحم وقمسيه على أكلتين.

أما بالنسبة للأرز والمكرونة، فقومى بشراء 3 كيلو أرز، و5 أكياس مكرونة و3 لسان عصفور، وزجاجة زيت للطبخ وخرى للقلى، مع وجاجة خل.

أما الخضرووات، فقومى بشراء كيلو بطاطس و3كيلو بصل و3كيلو طماطم وكيلو فلفل وكيلو ثوم وكيلو ليمون، حيث يتكلف ذلك تقريبًا 100 ج.

واحرصى على الاستفادة بالتموين الخاص بك، فيسياعدك كثيرًا فى تدبير المنزل، فاستغلى السمن والزيت والسكر والشاى ببطاقة التموين، بدلًا من شرائها من ميزانيتك الخاصة.

أما النسبة للفطار والعشاء، فقومى بشراء الكمبية التى تناسبك من البيض، ونصف كيلو من الجبن التى تفضلينها انت وأسرتك، بجانب 2برطمان مربى، واحرصى على شراء العيش من تموينك الخاص وخزينيه فى الفريزر خاصة بعد أن أصبح رغيف العيش ب50 قرش.

اعلمى جيدًا أن تنظيمك لميزانيتك أمر مفيد لأنه يوفر عليكى عناء التسوق بشكل يومى، بل الاحتفاظ بالسلع فى منزلك وشراء بعض المتطلبات البسيطة خلال أيام الشهر، لكن إذا أنفقتى يوميًا مبلغ على الطعام والشراب فلن تنفقى أقل من مائة جنيه يوميًا لتنتهى ميزانيتك بعد 10 أيام فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً