اعلان

بعد تعيينه مديرًا فنيًا للمنتخب الأوليمبي.. تاريخ "شوقي غريب" التدريبي

أعلن إتحاد الكرة صباح اليوم عن تعيين ك/ شوقي غريب مدير فني للمنتخب الأوليمبي، ويعاونه معتمد جمال كمدرب عام في الجهاز الفني، إلى جانب أسامه عبد الكريم كمدرب لحراس المرمى.

ومن المقرر أن يدخل منتخب مصر في منافسة قارية خلال الشهور القادمة من أجل المنافسة على تمثيل أفريقيا في الأولمبياد القادم الذي يقام في طوكيو.

وفشل المنتخب الأوليمبي بقيادة الكابتن حسام البدري، في التأهل لأولمبياد ريودي جانيرو الماضية في عام 2016، وودع المنتخب البطولة من دورها الأول بعدما احتل المركز الرابع في المجموعة الثانية بعد تعادلين وخسارة، وعلي أثر هذا تم إنهاء عقد حسام البدري مع المنتخب الأوليمبي.

ومن فترة ليست ببعيدة، تم ترشيح أسماء عديدة لقيادة المنتخب الأوليمبي أبرزهم "أحمد حسام ميدو" و "إيهاب جلال" المدير الفني الحالي للزمالك و" ربيع ياسين" المدير الفني السابق لمنتخب الشباب و " هاني رمزي" مدرب المنتخب الأوليمبي السابق، الإ أن تم الاستقرار في النهاية علي تعيين الكابتن شوقي غريب مديرا فنيا للمنتخب الأوليمبي.

ويرصد أهل مصر تاريخ شوقي غريب التدريبي:

بعد اعتزال شوقي غريب لكرة القدم اتجه للعمل في مجال التدريب، فتولى مهمة تدريب منتخب مصر للشباب في عام 2001، وقاده للتأهل إلى "نهائيات كأس العالم" للشباب في الأرجنتين، وحصل فيها على الميدالية البرونزية لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية التي تحصل فيها على ميدالية في بطولات كأس العالم، على الرغم من هزيمة فادحة على يد منتخب الأرجنتين بسباعية في افتتاح مبارياته في البطولة.

بعد ذلك عمل شوقي غريب مدربا عاما للمنتخب الأول مع الكابتن حسن شحاتة، خلال تولى الأخير منصب المدير الفني للمنتخب الأول ونجح الثنائي معا في الفوز بثلاث ألقاب متتالية لبطولة الأمم الأفريقية أعوام 2006 و 2008 و2010.

ولكن تمت إقالة الكابتن حسن شحاتة وجهازه عقب الفشل في التأهل لكأس الأمم الأفريقية 2012، فتولى شوقي غريب بعد ذلك منصب المدير الفني لعدد من أندية الدوري الممتاز أبرزها نادي سموحة السكندري ثم نادي الإسماعيلي قبل أن يختاره مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق برئاسة جمال علام مديرا فنيا للمنتخب الوطني الأول في الـ27 من نوفمبر عام 2013 خلفا للأمريكي بوب برادلي الذي فشل في التأهل لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

إلا أن تجربة شوقي غريب مع المنتخب الأول لم تكن موفقة على الإطلاق، وفشل في قيادة الفراعنة في التأهل لبطولة الأمم الأفريقية عام 2015 ليتم إقالته من تدريب المنتخب الأول، وتعيين المدير الفني الحالي الأرجنتيني هيكتور كوبر.

وعاد شوقي غريب اليوم ليكون مديرا فنيا للمنتخب الأوليمبي، فهل يحقق غريب أمال الشعب المصري في التأهل لأولمبياد طوكيو2020؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً